عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 26/07/2009, 20h26
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم
الأبعاد (الخلاصة)
تسمية النغمات بالحروف اللاتينة:
C = Do D = Re E = Mi F = Fa G = Sol A = La B = Si
A B C D E F G = La Si Do Re Mi Fa Sol
حدة الصوت: النغمات تتدرج في حدة الصوت من الغليظ إلي الحاد.
و على آلة مثل آلة البيانو سنجد عدة دواوين (أوكتاف ريجيستر) (Octave Register) أي أن السلم الموسيقي يتكرر عدة مرات و لكن أصوات النغمات تتدرج من الغلظة إلي الحدة (عندما نعزف النغمات من اليسار إلي اليمين – و هذا هو المسار الطبيعي) و على ذلك لتحديد النغمة المطلوبة لا نكتفي بذكر اسمها بل لابد من تحديد مكانها في أي أوكتاف تقع ، فإذا طلب منا عزف نغمة دو على البيانو فهناك عدة نغمات اسمها دو و لكن تختلف في حدة صوتها ، فأي منها هي النغمة المطلوبة؟
و لتحديد النغمة و حدتها (أي في أي ديوان تقع؟) ننظر إلي البيانو و نشوف أقرب نغمة "دو" إلي قفل البيانو تكون هي نغمة "دو" الوسطي (C4) و تكون النغمات التالية لها في الأتجاه من اليسار الي اليمين هي: D4 – E4 – F4 – G4 – A4 – B4 و تكون نغمة "دو" التالية هي C5 و النغمات التالية لها هي D5 و هلم جري.
و بالعقل تكون "دو" السابقة لنغمة C4 هي نغمة C3 و هلم جري.
على آلة الكمان C4 تعزف على الوتر الأول مع العفق بالأصبع البنصر ، الوتر الأول على الكمان هو G3 و بالعفق بالاصبع السبابة يصدر نغمة A3 و بالعفق بالوسطي يصدر نغمة B3 و بالعفق بالبنصر يصدر نغمة C4 و الوتر الثاني في الكمان هو D4 و الوتر الثالث في الكمان هو A4 و الرابع هو E5
و نفهم من ذلك أن في الوضع الأساسي لليد على مسطرة الكمان كل وتر يعزف 4 نغمات متتالية ثم ننتقل للوتر الذي يليه لعزف باقية النغمات الذي تزداد في الحدة (هذا هو الدوزان الغربي – لكن فيه دوزان عربي و تركي)
على النوتة الموسيقية: أين تقع C4 ؟

الأبعاد بين نغمة الأساس في السلالم الموسيقية الكبيرة و الصغيرة:
التفاصيل داخل الملف المرفق ..

كل سلم له دليل مقام و يحتوي على علامات تحويل من صفر إلي 7 و علامات التحويل إما كلهم بيمول أو كلهم دييز أو لا يوجد علامات تحويل. لا يصح الجمع بين علامات البيمول و الدييز في دليل المقام.
النغمات Enharmonic هي نغمات لها نفس الصوت و لكن لها أسماء مختلفة مثل: دو# & ري بيمول.
التصوير = Transposition عندما يراد عزف لحن مقامه دو ماجير على سلم صول ماجير فيتم رفع كل نغمة في اللحن خامسة تامة أو يتم خفض كل نغمة في اللحن رابعة تامة (لماذا؟) و بالطبع يمكن تصوير أي لحن على أي سلم إلي سلم أخر برفع أو خفض نغماته بالبعد المناسب (البعد بين نغمتي الأساس للسلم المراد تصويره و السلم الذي سيتم التصوير إليه) و بالطبع لابد أن يكونا السلمان من نفس النوع أي الأثنان ماجير أو الأثنان مانيير.

التفاصيل داخل الملف المرفق....

الأسئلة:
1.في الوضع الأساسي: على أي أوتار الكمان يمكن عزف نغمة D5؟
2.أين نغمة F3 على مدرج فا؟
3. أين نغمة G4 & G5 على مدرج مفتاح صول؟
4. أذكر كيفية تصوير لحن من سلم ري ماجير إلي سلم لا مانيير؟
5. أذكر كيفية تصوير لحن من سلم سي بيمول ماجير إلي لا ماجير؟
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc الابعاد الخلاصة.doc‏ (40.5 كيلوبايت, المشاهدات 248)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس