الموضوع
:
الجندول ام اشواق ايهما اروع
عرض مشاركة واحدة
#
11
14/07/2009, 20h52
الألآتى
المايسترو
رقم العضوية:1323
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع
إخوانى الأعزاء
لقد وضعنا الباشمهندس عادل فى ورطة .. يعلم الله كيفية الخروج منها
وضعنا أمام عملاقين من عمالقة التلحين فى الشرق .. ولكل مريدوه وجمهوره العريض ..
بداية .. وقبل أن نبدأ فى المقارنة .. ولكى تكون المقارنة عادلة ..
يجب علينا الأخذ فى الإعتبار بعض الأمور ..
منها : الفترة الزمنية التى ظهر فيها العمل .. ونعنى هنا بالفترة الزمنية من عمر الملحن ودرجة نضوجه
وأيضاً : طريقة تنفيذ العمل ..
سنلاحظ مثلاً أن عبد الوهاب إستخدم فرقة موسيقية قليلة العدد نسبياً .. بينما إستخدم السنباطى أوركسترا كامل ..
وأيضاً : يجب مراعاة أن عبد الوهاب مطرب أصلاً .. بينا السنباطى لا يملك هذه الميزة ..
ولنبدأ الأن فى عقد المقارنة ..
إعتمد السنباطى على المقدمة الموسيقية الطويلة .. وعلى إستخدام الفخامة فى العمل .. مستعيناً بوجود الأوركسترا معه فى التنفيذ ..
بينما إعتمد عبد الوهاب على حرفته الغنائية .. وأعطى لنفسه مساحات واسعة للغناء الحر والإعادات ..
ونلخص هذه الجزئية : السنباطى ركز على الموسيقى .. وعبد الوهاب ركز على الغناء ..
وهذه بالتأكيد عبقرية من الإثنان معاً .. فكلاً منهما يعرف حدود إمكانياته .. فيركز عليها .
ثانياً : سنجد عبد الوهاب يلجأ كثيراً للإيقاعات الغربية .. بينما السنباطى مغرق فى الشرقية .. برغم إستخدامه لإيقاع ( الفوكس تروت ) فى المقدمة ..
ثالثاً : عبد الوهاب معروف بتنقلاته التعجيزية .. والغير متوقعة .. وإختياره لمقامات غير مستعملة كثيراً .. بدليل إستعماله لمقام البياتى من نفس درجة النهاوند .. أى من بداية جنس الأصل للنهاوند .. وهذا شئ غير تقليدى بالمرة .. وإسمعوا ( بين كاس يتشهى الكرم خمره )
بينما السنباطى لا يفاجئنا بأى صدمات .. فتنقلاته تقليدية .. يعنى يحب يدخل من الباب على طول .. بدليل أنه إستخدم البياتى من الدرجة الخامسة للنهاوند .. أى من بداية الجنس الفرعى للنهاوند .. وهذا شئ طبيعى جداً وتقليدى .. وإسمعوا ( عندما يعرضها الماضى لعينى )
ويشترك الإثنان فى جزئية هامة .. وهى تغيير المقامات بشكل سريع ومتلاحق . أى أن الجملة الواحدة يمكن أن نحصى فيها أكثر من أربع خمس مقامات .. ونحن هنا نتحدث عن أجناس المقامات .. وليس سلم المقام بالكامل ..
رابعاً : السنباطى يهتم أولاً بالجملة اللحنية وجمالها قبل أى شئ .. بينما عبد الوهاب يهتم بالحرفة أولاً .. ويفكر فى أشياء كثيرة أثناء التلحين .. مثل النقلة الغربيه .. والإيقاع الجديد .. وسرعة الجملة اثناء التنفيذ .
خامساً : هل هى صدفة أن يبدأ العملان بمقام النهاوند ؟ بالتأكيد هى صدفة .
سادساً : السنباطى لا يستعمل الجملة اللحنية مرتان .. بينما عبد الوهاب لا يدقق فى هذه الجزئية ..
وهذا الكلام ينطبق على الردود الموسيقية .. فنادراً ماتجد رداً متكرراً فى أعمال السنباطى .. لدرجة أنه يضع رداً خاصاً للإعادة .. أى أنك عندما تسمع هذا الرد لابد أن تعيد الجملة اللحنية ..
المقارنة صعبة إلى الأن .. صعبة جداً .. فأمامنا مدرستان متميزتان .. وكلً له منهاجه المتفرد ..
والمدهش .. أن الجندول إشتهر كثيراً عن أشواق .. برغم فخامة وضخامة التنفيذ فى أشواق .
وأخيراً .. لقد وضعت أمامكم الحيثيات .. ولكم القرار النهائى ..
ملحوظة : أعتذر لعدم وضعى تحليلاً لحنياً وموسيقياً كاملاً للعملان .. فليس هذا هدف موضوعنا ..
ويمكن أن نحلل العملان فيما بعد فى مواضيع منفصلة .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .
الألآتى
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة الألآتى