اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد
لأ لسّه طبعًا
" صباح فخري " ، مجموع غنائه كله لا يزيد عن ساعتين ، مجموعة من الأغنيات القديمة يجلدنا بها على مدار نصف القرن ، فلم يُضف جديدًا ، لا إلينا ، ولا إلى نفسه ، وأعتبرُه من أسباب تأخـّر الفن الغنائي والموسيقي بصفة عامة في سوريّة الشقيقة ، عنها في بقية الدول العربية ، لأنه حظيَ بمظاهرات إعلامية كاذبة أغرت أجيالا من الموهوبين التالين له فوقعوا في كمينه ولم يتقدّموا ولم يقدّموا شيئًا ، كما أنه ـ صباح فخري ـ يعيش على فتات القدماء فلم يقدّم شاعرًا جديدًا ، ولم يقدّم ملحّنًا جديدًا ، ولذلك لا أطيق الاستماع إليه ( لأنني حفظت " الشويّه بتوعه " من وأنا في اللفة ) ، كما أنني أشعر بكل المعاني السابقة ( أي وقوفه حائلا أمام تقدّم الموسيقى السوريّة ) ، ولذلك أستغرب من قدماء المصريين الذين يتقاتلون على شبّاك التذاكر عندما يكون هناك حفل للمذكور بدار الأوبرا !!! لماذا ؟ وكل أعماله ـ حفلاته ـ " فوتو كوبي " ؟؟ لا أعلم !!
|
استاذنا الكريم مع كل احترامي وتقديري، لكن ارجو ان تتطلع على جميع المصادر قبل ان تصدر الحكم، ولا تعتمد على حفلات عشر سنوات اخيرة ( من مسيرة زادت عن الخمسين عاما ) لتنسف بها سنوات طويلة من العطاء.
هل تعرف ان صباح فخري هو الذي وثق كل الموشحات الاندلسية والادوار الشهيرة ( اللي اصلها مصري طبعا ) من خلال سلسلته الشهيرة ( نغم الامس ) والتي زادت زادت عن 160 لحن بين موشح ودور وقصيدة، حفظت للموسيقا العربية اعظم موشحاتها وادوارها، لم يفعل اي مطرب آخر مافعله صباح فخري فيما قدمه من هذه المجموعة وحدها كفاية، هذا ناهيك عن حفلاته التي ملئت اصقاع الدنيا طيلة حياته، وفي كل منها موشح قد يعجز الكثيرين عن التفكير بأدائه.
استاذي الغالي اذا كانت هذه المرة الاولى التي تسمع فيها عن سلسلة نغم الامس، فمن الممكن ان تقول انك لاتحب سماعه، ( يعني اذا في ناس قالوا مابحبو يسمع الست، ماعاد نستغرب من اي شي ) اما ان نضع الحقائق الموجودة جانبا لنطلق احكام اقل مايقال عنها انها غير منطقية وتتجاهل كثير من الحقائق فهذا امر غير مستحب.
آخر أعمال صباح فخري انه وضع مؤلفا جمع فيه جميييييييييييييييييع الموشحات والادوار التي أداها، بالكلمة والايقاع والتدوين الموسيقي، كل موشحات سلسلة نغم الامس كلها قام بتدوينها ليحفظ له التاريخ انه كان مدرسة في الموسيقى العربية والغناء العربي، كما يقول المختصون، اذا كان صباح فخري يقدم لون الموشحات والقدود التي لاتروق للكثيرين فهذا ليس مبرراً لنجعل منه سبب تاخر الموسيقى.
طيب هل تعلم انه دخل سجل غيسن للأرقام القياسية لأنه غنى عشرين ساعة متواصلة على المسرح دون توقف؟؟؟؟؟ استاذي على اساس بنيت كلامك ؟؟؟ ماتقولي كان بالعشرين ساعة يكرر نفس الموشح.
كل هذه الجوائز العالمية التي حصدها كانت عن فراغ، هناك مختصون وعلماء قالوا رأيهم في صوته وقدراته الصوتيه، واكد المختصون منهم في الصوتيات مقدرته على اداء الطبقة وجواب جوابها، والطبقة وقرار قرارها، يعني قصة مابيوصل لها لا حليم ولا غيره.
انا معك في ان حفلاته خلال السنوات العشر الاخيرة اصبحت معظمها مكرراً، لكن ان اترك مسيرة خمسين عام من العطاء من اجل عشر اعوام في نهايتها كان فيها تكرار، فهذا غير منطقي.
خصوصا اذا كان الكلام دون اطلاع كامل على تسجيلات واعمال صباح فخري، ولو لم يكن له سوى ( سلسلة نغم الامس ) لكفته.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد
يعيش على فتات القدماء فلم يقدّم شاعرًا جديدًا 
|
استاذي انصحك ان تستمع إلى سلسلة نغم الامس لتعرف مدى مصداقية ماتقول، حرام تحكم دون اطلاع، حرام.
المحافظة على التراث منذ طفولتنا نعرفها كوسام يوضع على الصدر، استغرب ان أراها الآن مصدر للتعيير والنقد.
---------------------
الجوائز التي حازها صباح فخري :
شهادة تقديرية من محافظ مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا مع مفتاح المدينة تقديراً لفنه وجهوده المبذولة لإغناء الحركة الفنية التراثية العربية.
قُلِّدَ كذلك مفتاح مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان ومفتاح مدينة ميامي في ولاية فلوريدا مع شهادة تقديرية.
أقامت له جامعة U.C.L.A حفل تكريم في قاعة رويس وقدمت له شهادات التقدير لأنه حمل ولا زال لواء إحياء التراث الغنائي العربي الأصيل.
كما غنى في قاعة نوبل للسلام في السويد، وفي قاعة بيتهوفن في بون ألمانيا.
و في فرنسا غنى في قاعة قصر المؤتمرات بباريس، كما أقام عدّة حفلات على مسرح العالم العربي في باريس وعلى مسرح الأماندييه في نانتير.
قام بجولة فنية ثقافية في بريطانيا حيث قدّم حفلات غنائية ومحاضرات عن الموسيقا والآلات العربية في كل من (لندن - يورك - كاردف - برمنج هام - شيستر فيلد - مانشستر - ديربي شاير - كوفينتوري).
أقام له الرئيس الحبيب بورقيبة حفل تكريم وقلده وسام تونس الثقافي عام 1975.
قدّم له جلالة السلطان قابوس وسام التكريم في 2000/2/5 تقديراً لعطاءاته و إسهاماته الفنية خلال نصف قرن من الزمن وجهوده وفضله في المحافظة على التراث الغنائي العربي.
نال الميدالية الذهبية في مهرجان الأغنية العربية بدمشق عام 1978.
نال جائزة الغناء العربي من دولة الإمارات العربية المتحدة باعتباره أحد أهم الروّاد الذين لا زالوا يعطون ويغنّون التراث الغنائي العربي الأصيل.
كرّمته وزارة السياحة المصرية بجائزة مهرجان القاهرة الدولي للأغنية تقديراً لعطائه الفني الذي أثرى ساحة الغناء العربي الأصيل الذي سيظل زاداً لإسعاد الأجيال القادمة من عشاق الفن الراقي.
كرّمه مهرجان ومؤتمر الموسيقا العربية في مصر وقدّمت له كتب الشكر لمشاركته ومساهمته لعدّة سنوات في المهرجانات التي أقيمت على مسرح دار الأوبرا الكبير ومسرح الجمهورية في القاهرة ومسرح قصر المؤتمرات في الإسكندرية.
من خلال مشاركته في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة في دورته العاشرة لعام 2004 قدّم له رئيس جمعية فاس سايس شهادة تقدير وشكر والعضوية الفخرية لمجلس إدارة المهرجان إجلالاً لفنه وعرفاناً بجهوده للحفاظ على التراث الموسيقي الغنائي العربي، كما قدّم له محافظ مدينة فاس مفتاح المدينة مع شهادة تقدير وشكر والعضوية الفخرية لمجلس المدينة وهذه هي أول مرة يمنح فيها مفتاح المدينة لفنان عربي أو أجنبي.
قدّمت له المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في 2004/6/22 الجائزة التقديرية مع درع المنظمة ووثيقة الأسباب الموجبة لمنح الجائزة لحفاظه على الموسيقى العربية ونشرها.
قلّده الرئيس بشّار الأسد وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة في 12 شباط 2007 في دمشق وذلك تقديراً لفنّه وجهده في الحفاظ على الفنّ العربي الأصيل ولرفعه راية استمراريّة التراث الفنّي العربي الأصيل.
اخيرا، ارجو من الجميع الاطلاع على من يكون صباح فخري والاطلاع على الجوائز التي حازها ، والاعمال التي قدمها عبر الرابط التالي، بعدها فيلحكم من يحكم
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%...AE%D8%B1%D9%8A
مع تحياتي واحترامي