اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني
الاخ الأسعد تحية
اهنئك اخي الكريم عن جدية و جودة اختيارك للطرح و الشجاعة في تناول موضوع بهذه الحساسية ، فبالرغم من مشروعية التساؤل عن تاريخانية المصطلح و السؤال عن الاطار الابستيمولوجي ( المعرفي ) لظهوره الا ان الاجابة عنه غير ممكنة دون السقوط في السياسة و التسييس ... و لقد اشرت في موضوعك الى بعض الامور المهمة منها النأي عن السقوط في المحمولات السياسية لهذه المصطلحات ، و اظن ان هذه التسمية فيها شيء من السياسة و سببه اعادة تقسيم العالم الاسلامي بعد سقوط الامبراطورية العثماني .....
و غياب هذا المصطلح في الكتب القديمة هو عدم وجود مشكل هوية او اثبات ذات في تفكير المنظرين الأول للموسيقى عند المسلمين لان هذه التسميات هي من وسائل اثبات الوجود
و اكتساب الأحقية في الكلام عن بعض المسائل دون الغير ...
ارجو ان رأيي فيه اقتراب من الحقيقة و الموضوعية ، اتمنى ان الموضوع يأخذ متسعا من النقاش للفائدة .... تحياتي
|
مساء الخير أخي الفاضل عثمان دلباني، شكرا على التفاعل مع الموضوع
والمشاركة فيه، ومداخلتك جد مهمة، وأنا أدعم ما ذهبت إليه من أنّه
لا مناص من "تسييس" العملية الفنية فهي بالأخير ظاهرة اجتماعية
تخضع لمقتضيات التحولات الإجتماعية بكل أبعادها لكل تركيبة بشرية،
وما على الدارس للعلوم الموسيقية إلا أن يخضع الظاهرة لعدة مقارابات
حتى يتمكن من الفهم الصحيح للأثر الفني والعملية الفنية إجمالا. تقبل
شكري وتقديري.