الموضوع
:
دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
عرض مشاركة واحدة
#
8
26/06/2009, 05h54
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال وحداني
شكرا يا أخ هشام .دروس رائعة في المساات الموسيقية .وللمزيد من الإفادة فالموسيقى العربية تعتمد في التأليف الموسيقي على الكونتربوا.contrepoint اكثر من اعتمادها على الهارموني لأنه يصعب خلق توافقات موسقية هارمونية accords harmoniques اعتمادا على مقانات عربية .ولكم واسع النظر.....
الأخ العزيز كمال وحداني
أشكرك على مشاركتك و لقد لفت نظري لشئ مهم لابد من توضيحه:
هل فيه كتاب عن الكونتربوينت لحاله؟ هل صادفك كتاب عن الكونتربوينت لوحده؟
كل شئ جائز! و لكن أنا معلوماتي مفيش كتاب كونتربوينت من غير هارموني! لأنك ها تعمل كونتربوينت أزاي بدون هارموني ، فكيف تركب لحن موازي او معاكس أو ... من غير هارموني؟
ثانياً: تعريف الهارموني صوتين أو أكثر ، فإذا كان هناك لحن أساسي (ميلودي) و لحن مصاحب (كونتربوينت) فهناك صوتين معاً و يدخلا تحت جناح الهارموني.
ثالثاً: من قال أن الموسيقي العربية غير قابلة للهرمنه؟ أنا قرأت بعض الأراء عن هذا الموضوع و لكن لم أعلق عليها لأن كثير من الناس مقتنعة بما تقول Prefixed Ideas و من الصعب أن تغير رأيها و ياسيدي أسمع توزيعات لألحان سيد درويش على هذا الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=66195
و قول لي ممكن الهرمنة للموسيقي العربية و لا ممنوع؟
و الأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala