عرض مشاركة واحدة
  #75  
قديم 25/06/2009, 06h51
الصورة الرمزية مون1
مون1 مون1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39691
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 276
افتراضي رد: محمد قنديل .. في ذكراه نتذكر أجمل أغانيه ( دعوة للجميع )

منقول عن الأهرام العربي

قنديل الطرب بعد 3 ‏ سلامات‏ :‏

عبدالوهاب ظلمني‏..‏ وأصدقاء عبدالحليم حاربوني


أجري الحديث ـ أحمد السماحي


إن شاء الله ما اعدمك‏.‏
لم تكن هذه الجملة مجرد مطلع لواحدة من أشهر أغانيه‏,‏ بقدر ما كانت دعاء لكل المصريين عندما وصلتهم أنباء الأزمة الصحية التي يمر بها محمد قنديل‏..‏ أحد أساطين الغناء العربي‏.‏ واليوم وهو يحتفل بذكري ميلاده بعيدا عن خراطيم ومحاليل غرفة العناية المركزة واسترد عافيته نغني له مع كل محبيه تلات سلامات‏.‏ إنه محمد قنديل الصوت الذي لم يتبوأ المكانة التي يستحقها رغم أننا نحفظ أغلب أغانيه‏,‏ لكن من قال إنه لم يحصل علي ما يستحقه وكل الأفئدة تلهج بأغنياته الخالدة‏.‏ إنه محمد قنديل السكره الذي حاولت محاورته علي مدي ثلاثة أعوام وهو يرفض إجراء أي لقاء صحفي معي أو مع أي زميل لي‏,‏ وبقدر ما احترمت رغبته في الصمت كنت أحاول علي مدي هذه السنوات مرة كل شهرين‏,‏ حتي كانت أزمته الصحية وخروجه منها بخير‏,‏ وعودته إلي منزله‏,‏ وهنا كررت المحاولة وألححت عليه‏,‏ وفوجئت به يوافق شريطة عدم الإثقال عليه‏,‏ لكن عندما عاد إلي مراحل طفولته وصباه تدفق في الحديث لدرجة أنني أنا الذي خشيت عليه من إرهاق الكلام‏.‏
إنه محمد قنديل‏..‏ الحوار الذي أفخر به كثيرا‏..‏

أنا بخير والحمد لله خرجت من المستشفي ورجعت إلي منزلي‏,‏ وتجاوزت المرحلة الصعبة وعدت إلي حالتي الطبيعية بعد أن كنت لا أستطيع الحركة‏,‏ لكن ما ينغص حياتي حاليا الضغط والسكر وهنا لا يفوتني أن أشكر كل زملائي الذين سألوا عني ووقفوا بجواري لا سيما نقيب الموسيقيين حسن أبوالسعود‏,‏ وأعضاء النقابة الذين تكفلوا بكل نفقات علاجي في مستشفي الأنجلو‏.‏

أكيد خصوصا إنني أتعبتك كثيرا حتي نجري هذا الحوار‏.‏

بالهدوء الشديد‏,‏ وكنت دائم الاستماع إلي القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت وزملائه‏,‏ وكلامي كله كان عن الأنبياء والصالحين‏,‏ وفي هذا الوقت كنا نسكن في حي شبرا‏,‏ فكنت أسير في الشارع وأردد بصوت مرتفع يا رسول الله‏..‏ يا رسول الله‏,‏ وبالمناسبة كان حبي واستماعي إلي القرآن الكريم له أثر كبير في نطقي لمخارج الحروف بطريقة صحيحة‏.‏

كنت أتمني أن أكون مهندسا‏وكثيرا ما كنت أرسم بيوتا جميلة علي ورق الكرتون المقوي‏.‏
‏‏
في البداية ماذا تقول لجمهورك بعد الأزمة الصحية التي تعرضت لها في الفترة الأخيرة؟ ‏‏ بعيدا عن المرض والمستشفيات هل تسمح لنا بالاقتراب منك أكثر لمعرفة بعض من جوانب حياتك الفنية والشخصية لا سيما إنك مقل جدا جدا في حواراتك الصحفية؟ ‏‏ بماذا تميزت طفولة مطربنا الكبير محمد قنديل؟ ‏‏ هل كانت لك أحلام في فترة الصبا والمراهقة بعيدا عن الغناء؟ ‏‏

محمد عبد الوهاب

هل أثرت طبيعة نشأتك في بيت فني علي احترافك للغناء؟
أكيد حيث نشأت في بيت فني‏,‏ فجدتي لوالدي كانت مطربة ذائعة الصيت اسمها سيدة السويسية ووالدي كان يعشق الفن ويجيد العزف علي العود والقانون والكمان‏,‏ وكانت والدتي أيضا محبة للغناء وتشجعني علي احترافه وأذكر أنه بعد عرض فيلم يحيا الحب عام‏1938‏ حفظت كل أغنياته رغم أنني كنت طفلا في هذا الوقت‏,‏ وفي إحدي المرات طلبت مني أن أشارك ابن عمتي عبداللطيف عمر ـ المطرب المعروف فيما بعد ـ دويتو طال انتظاري‏'‏ أحد الدويتوهات الموجودة في الفيلم‏,‏ وقمت أنا بدور ليلي مراد‏,‏ وقام عبداللطيف بدور الموسيقار محمد عبدالوهاب‏,‏ وبعد غنائنا لهذا الدويتو أعطت لكل واحد منا شلنا وكان هذا مبلغا كبيرا جدا في هذا الوقت‏,‏ ولم يقتصر حب الفن علي منزلنا فقط لكنه امتد إلي منزل عمتي حيث كان زوجها محمد عمر‏,‏ مطربا شهيرا ويقيم في منزله ندوات أسبوعية كل ثلاثاء يحضرها أصدقاؤه الفنانون مثل صالح عبدالحي‏,‏ زكريا أحمد‏,‏ محمد عبدالوهاب‏,‏ صفر علي‏,‏ ومصطفي بك رضا‏,‏ وذات ليلة طلب مني زوج عمتي الغناء لأصدقائه فغنيت لهم دور أنا هويت وانتهيت للشيخ سيد درويش‏,‏ وأعجب كل الموجودين بصوتي وطلبوا مني أغنيات أخري فقدمت لهم بعض الأدوار والموشحات القديمة‏,‏ وبعد انتهائي من الغناء قال لي مصطفي رضا‏,‏ رئيس معهد الموسيقي الذي صاحبني بالعود أثناء غنائي بعد سنتين وعندما تبلغ الرابعة عشرة لابد أن تغني في الإذاعة‏,‏ وبالفعل غنيت في الإذاعة وكنت أغني علي الهواء مباشرة‏.‏
‏‏ غنيت وأنت طفل مع الكورس في أغنية القطن لأم كلثوم في فيلم عايدة ما ظروف غنائك في هذه الأغنية؟
في بداية الأربعينيات وبعد اكتشاف والدتي لجمال صوتي ألحقني والدي بمعهد الاتحاد الموسيقي لتعلم الموسيقي حيث درست العود‏,‏ وفي عام‏1942‏ وأثناء تجهيز أم كلثوم لفيلمها عايدة جاءت إلي المعهد بمصاحبة مخرج الفيلم أحمد بدرخان واختارتني مع مجموعة من الصبيان والبنات لنكون ضمن الكورس‏.‏
‏‏ من هم الأصوات الذين تأثرت بهم وتربيت علي غنائهم؟
محمد عبدالوهاب ـ أم كلثوم ـ أسمهان ـ ليلي مراد‏,‏ بالإضافة إلي ألحان زكريا أحمد ومحمد القصبجي‏.‏
‏‏ ما هي أول أغنية في مشوارك الفني؟
أغنية يا حليوة يا زين عام‏1943‏ ألحان علي فراج‏,‏ وتقاضيت عنها من الإذاعة‏10‏ جنيهات شاملة أجر الفرقة الموسيقية التي كانت تضم أسماء لامعة في عالم الموسيقي مثل أحمد الحفناوي‏,‏ وأنور وعبدالفتاح منسي‏,‏ عطية شرارة وكل هؤلاء العمالقة رفضوا أن يأخذوا مني أي فلوس حبا في صوتي‏.‏
‏‏ قدمت العديد من الأغنيات هل تتذكر عدد الأغنيات التي قدمتها علي مدي مشوارك الفني؟
حوالي‏1800‏ أغنية ما بين سينما وإذاعة وتليفزيون منها‏112‏ أغنية وطنية‏,‏ طبقا لسجلات الإذاعة‏.‏
‏‏ ما أهم الأغنيات التي تمثل مراحل انتقالية في مشوارك الفني؟
كثيرة جدا أهمها ياميت لطافة يا تمر حنة ـ يا رايحين الغورية ـ بين شطين وميه ـ سماح ـ إن شا الله ما أعدمك ـ مالي بيه ـ يا حلو صبح ـ ماشي كلامك ـ قولولي أعمل إيه وياه ـ سحب رمشه ـ ثلاث سلامات ـ أبوسمرة السكرة ـ علي الدوار ـ وحدة ما يغلبها غلاب ـ شباكين علي النيل عينك ـ لو كنت ست الحسن والجمال ـ وتر الربابة ـ الحلو أبوشامة ـ عواد وبهية وياسين‏.‏
‏‏ من يتابع الإذاعة يجد تسجيلا نادر لأغنية يا رايحين الغورية بصوت عبدالحليم حافظ هل هو‏..‏ ؟
وقبل أن أستكمل سؤالي قال بانفعال وبصوت غاضب‏,‏ أنا صاحب الأغنية‏,‏ وعبدالحليم حافظ غناها بعد غنائي لها بسنين طويلة‏,‏ من خلال برنامج إذاعي بعنوان الأصل والصورة كان يقارن الأغنية الواحدة بصوتين‏,‏ صوت مطربها الأصلي‏,‏ وصوت أحد الهواة الجدد‏,‏ واستغل عبدالحليم غناءه لهذه الأغنية وأخذها وذهب إلي شركة أوديون لطرحها في الأسواق فرفضتها الشركة‏,‏ كما رفضت الإذاعة إذاعتها لأنها لم تكن علي المستوي المطلوب من حيث الأداء‏.‏
‏‏ في بداية الثمانينيات غنيت للموسيقار محمد عبدالوهاب لأول مرة أنشودة بعنوان الفن مع الفنانة وردة كلمات حسين السيد لماذا تأخر اللقاء بينكما؟
عبدالوهاب‏,‏ أستاذي وهو الذي علمني الأداء ومخارج الحروف‏,‏ وكان دائم التردد علي منزلنا‏,‏ وفيما بعد وعندما احترفت الغناء كان يتصل بي ويقول تعالي غني لي يا قنديل فأذهب إليه في منزله بالعباسية وأغني له ويدندن هو علي العود‏,‏ لكنه رغم هذا كان زمبجيا ولا يحب أي صوت أجمل من صوته‏,‏ وفي الخمسينيات حدثت بيننا مشكلة كبيرة لا دخل لي فيها جعلت لقاءنا الفني مستحيلا ‏!‏

‏‏

قنديل مع رشدى أباظة وعمر الشريف فى فيلم صراع فى النيل

وما هذه المشكلة؟
في بداية الخمسينيات جاءني صحفي لإجراء حوار وفي نهاية الحوار سألني ما رأيك في عبدالوهاب؟‏!‏ فقلت له عبدالوهاب إنسان عظيم وفنان رائع يستطيع طبخ الألحان بمهارة شديدة لكنني أعتب عليه اقتباسه أحيانا بعض الجمل الموسيقية الغربية وضمها لألحانه ولا أدري لماذا يقتبس من هذه الموسيقي مع أنه رجل مليء بالموسيقي الشرقية؟‏!‏ وبعد صدور الجريدة وجدت مانشيت كبير يقول قنديل‏..‏ يؤكد أن عبدالوهاب حرامي موسيقي فغضب عبدالوهاب جدا وبدأ يحاربني‏,‏ بل وصل الأمرإلي أنه أراد إبعادي من الساحة الغنائية‏,‏ لكن بعد سنوات علم بأنني لم أقل عنه إنه حرامي وأن الصحفي هو الذي حرف كلامي‏,‏ فصالحني وكان يردد دائما لأصدقائه والمقربين منه نفسي قنديل يدق بابي ويطلب مني لحنا لكنني كنت عزيز النفس جدا لا أحب استجداء الألحان من أحد‏.‏
‏‏ قلت إن عبدالوهاب كان لا يحب أي صوت أجمل منه‏,‏ بماذا تعلل مساندته ووقوفه بجوار أصوات مثل جلال حرب ـ محمد أمين ـ عبدالحليم حافظ ـ نجاة وغيرهم؟
كل هذه الأصوات جميلة لكنها أقل جمالا من صوت عبدالوهاب‏!‏
‏‏ أشادت سيدة الغناء بصوتك‏,‏ ووصفته بأنه صوت صييت كبير ما ذكرياتك معها؟
أم كلثوم كانت ست عظيمة‏,‏ وكانت تحب صوتي وتطرب له‏,‏ علاقتي بها بدأت في نهاية الأربعينيات عندما قدمت أغنية يا ميت لطافة يا تمر حنة وأعجبت بطريقة أدائي لها وقالت ليغناؤك لهذه الأغنية أسعدني ومنذ هذا اليوم توطدت علاقتنا‏,‏ وفي أي حوار صحفي أو تليفزيوني‏,‏ يجري معها كانت تشيد بصوتي‏,‏ حتي إنها رشحتني لملك المغرب الحسن الثاني للغناء في الاحتفال بعيد جلوسه علي العرش‏,‏ وفي المغرب أعجب الملك الحسن بصوتي جدا وقاد لي الفرقة الموسيقية بنفسه‏.‏
‏‏ في مشوارك الغنائي من أعطاك الأجمل لحنيا وشعريا؟
في التلحين علي فراج ـ أحمد صدقي ـ محمود الشريف ـ عبدالعظيم محمد وعبدالعظيم عبدالحق‏,‏ وشعريا بيرم التونسي وعبدالفتاح مصطفي‏,‏ ومرسي جميل عزيز‏,‏ ومحمد حلاوة وأحمد فؤاد شومان‏.‏
‏‏ قدمت ألوانا كثيرة من الغناء لكنك تميزت أكثر في اللون الشعبي هل تعتبر نفسك مطربا شعبيا؟
لست مطربا شعبيا مع إنني لا أرفض لقب المطرب‏(‏ الشعبي‏),‏ لكنني وكما قلت إنت غنيت كل الألوان بما فيها الشعبي ولكن هناك لبسا دائما ما نقع فيه بخصوص هذه الجزئية ويجب أن نفرق ما بين المطرب الشعبي والأغنية الشعبية‏,‏ فالمطرب الذي يغني كل الألوان بما فيها الشعبي وينجح في كل هذه الألوان كما حدث معي ليس مطربا شعبيا‏,‏ وإلا كنا أطلقنا علي عبدالوهاب مطربا شعبيا لأنه قدم بعض الأغنيات الشعبية الناجحة‏,‏ وكذلك عبدالحليم وشادية‏.‏
‏‏ تتمتع بصوت جميل جدا لكنك لم تحصل علي النجومية التي يستحقها صوتك لماذا؟
لأنني تعرضت لحروب كثيرة جدا من بعض زملائي‏.‏
‏‏ منهم عبدالحليم حافظ؟
عبدالحليم حافظ‏,‏ لم يحاربني ولكن من وراءه هم الذين حاربوني سواء صحفيين أم شعراء أم ملحنين‏,‏ فبعضهم كان يهاجمني في الجرائد بدون أسباب واضحة‏.‏
‏‏ قدم لك كمال الطويل ومحمد الموجي ومنير مراد بعض الألحان لكنهم وبمجرد ظهور عبدالحليم حافظ ابتعدوا عنك هل ابتعادهم راجع إلي تعاونهم مع حليم؟
أكيد رغم أنهم وقبل ظهور عبدالحليم حافظ‏,‏ كانوا يتمنون أن أغني لهم ألحانهم‏.‏
‏‏ تعاون معك الموسيقار بليغ حمدي في حوالي‏4‏ أغنيات فقط لماذا لم يستمر التعاون بينكما؟
عدم استمرار تعاوني مع بليغ حمدي‏,‏ له قصة‏,‏ ففي أحد الأيام عرض علي أغنية بعنوان قولوا لعين الشمس ما تحماشي وأعجبتني جدا لكنني طلبت منه تغيير قفلتها لأنني شعرت بأنها مش قنديل فغضب مني لأنني طلبت منه بعض التغييرات وتركني وانصرف‏,‏ وأعطي الأغنية للزميلة العزيزة شادية‏,‏ وانقطعت علاقتنا الفنية بعد هذا الموقف‏.‏
‏‏ هل تتدخل دائما في كل الألحان التي تعرض عليك؟
أتدخل في حدود المسموح به وعندما لا تعجبني جملة موسيقية في غير مكانها أو قفلة أغنية غير مناسبة‏,‏ وكل الملحنين الذين تعاونوا معي استقبلوا هذا بترحاب كبير وبصدر رحب‏,‏ فمثلا كان الملحن أحمد صدقي‏,‏ عندما يسمعني أغنية ويجد لدي اعتراضا علي جملة موسيقية معينة يطلب مني تغييرها وعندما أفعل هذا يبتسم ويقول هذه الجملة هي ما كنت أبحث عنه حتي عبدالوهاب نفسه غيرت له قفلة أغنية خاصة به وحدث هذا عام‏1955,‏ ففي أحد الأيام كنا نجلس أنا وهو وكمال الطويل في نقابة الموسيقيين وأسمعنا أغنية علي قد الشوك اللي في الورد وجاء عند قفلتها‏,‏ وقال إنني أريد تغييرها وطلب من كمال الطويل مساعدته في التغيير‏,‏ لكنه فشل في ذلك‏,‏ فطلب مني التدخل وبعد انتهائي من تلحين القفلة‏,‏ وجدت عبدالوهاب يصيح قائلا‏:‏ هي دي اللي أنا عايزها‏!‏
‏‏ قمت بإحياء العديد من الحفلات الغنائية ما الحفلة المحفورة في ذاكرتك حتي الآن ولا يمكن أن تنساها؟
ضاحكا حفلة أضواء المدينة في الجزائر‏,‏ ففي هذه الحفلة حدث لي موقف طريف‏,‏ حيث اكتشفت قبل صعودي علي المسرح أنني نسيت حقيبة ملابسي في الطائرة فحزنت جدا لكن زميلي المطرب كارم محمود أنقذ الموقف وقال لي ولا يهمك بمجرد إنتهائي من فقرتي الغنائية سوق أعطيك جاكيت بدلتي لترتديه علي القميص والبنطلون‏,‏ وبالفعل أخذت منه الجاكت وصعدت علي المسرح واستقبلني الجمهور استقبالا حافلا جعلني أنسي ما تعرضت له وغنيت في هذا الحفل وتجليت كما لو أنني لم أغن من قبل‏.‏
‏‏ رغم أن أغنياتك مر عليها أكثر من‏50‏ عاما إلا إنها مازالت ناجحة وباقية ما سر نجاحها وبقائها في وجداننا؟
صدقها‏..‏ ودقة اختياراتي حيث كنت أنتقي الكلمات والألحان كما تنتقي ربة المنزل الأرز وكنت حريصا علي اختيار الكلمة واللحن الراقي‏,‏ بالإضافة إلي أن ملحني وشعراء زمان كانوا علي درجة عالية من الثقافة والإحساس‏,‏ وهدفهم الوحيد تقديم أغنيات ناجحة تعيش لسنوات طويلة حتي تسمعها كل الأجيال‏.‏
‏‏ ما أحب أغنياتك إلي قلبك؟
كلها لأنني تعبت في كل الأغنيات وأديت كل حرف بأمانة ومن الأشياء التي تستوقفني حاليا أن كثيرا من المطربين الحاليين عندما يغنون يطيلون في حروف لا تستحق التطويل والعكس صحيح‏.‏
‏‏ قمت بغناء العديد من القصائد ما مواصفات الصوت الذي يغني القصيدة وينجح في أدائها؟
لابد أن يكون صوتا كاملا ودارسا للموسيقي‏.‏
‏‏ هل توجد سن معينة لاعتزال المطرب الغناء؟
لا توجد سن معينة لاعتزال المطرب الغناء طالما صوته سليم وقادر علي الأداء‏.‏
‏‏ هل فكرت يوما في اعتزال الغناء؟
إطلاقا‏,‏ لأن الغناء بالنسبة لي الماء والهواء‏.‏
‏‏ هل زارك الإحباط يوما؟
لأ لأن إيماني بالله كبير وأقوي من أي إحباط‏.‏
‏‏ عندما دخلت الوسط الفني أكيد كانت لديك أحلام كبيرة ما الذي تحقق من هذه الأحلام؟
أحلامي كانت ولاتزال تتمثل في الاستمرار في عملي الفني‏,‏ والحمد لله هذا تحقق‏,‏ لم أحلم يوما بتكوين ثروة أو عمل مشاريع تجارية من وراء فني‏.‏
‏‏ قدمت في السينما مجموعة من الأدوار الصغيرة في بعض الأفلام مثل صراع في النيل ـ شاطيء الأسرار وغيرها لماذا لم تقم ببطولات مطلقة مثل أبناء جيلك من المطربين؟
لأنني لم أهتم بالسينما وكل تركيزي كان في الغناء‏,‏ وفي عام‏1957‏ عرض علي المخرج عاطف سالم بطولة فيلم بعنوان أبو سمرة السكرة بعد النجاح الكبير الذي حققته الأغنية وطلب مني مشاركته في إنتاجه لكنني لم أكن أمتلك الفلوس الكافية فتوقف المشروع ولم يخرج للنور‏.‏
‏‏ و لماذا لم تشارك في أي أعمال مسرحية؟
لأن المسرح يتطلب تفرغا كاملا وسهرا وأنا لا أحب السهر‏,‏ وفي إحدي المرات عرض علي أوبريت غنائي وطلب مني مخرجه القيام ببعض الرقصات فرفضت ورشحت لهم محمود شكوكو‏!‏
‏‏ ما رأيك في الساحة الغنائية الآن؟
لا توجد ساحة غنائية‏,‏ الساحة الغنائية انتهت برحيل العمالقة‏!‏ كل ما أشاهده الآن عبارة عن رقص وعري‏,‏ وأصبح الابتذال والإسفاف والفتيات العاريات والمشاهد الجريئة الساخنة جواز نجاح المطربين واختفي الغناء في زحمة أغنيات الفيديو كليب التي أعتبرها حرام‏!‏ والسؤال الذي يحيرني أين العائلات وكيف تسمح لبناتها بكل هذا العري؟‏!‏
‏‏ من يعجبك حاليا من المطربين؟
تعجبني أصوات محمد الحلو‏,‏ محمد ثروت‏,‏ مدحت صالح‏,‏ علي الحجار‏,‏ هاني شاكر‏,‏ لكن لا تعجبني اختياراتهم الغنائية‏,‏ فأصواتهم أجمل من اختياراتهم‏.‏
‏‏ ما رأيك في إعادة مدحت صالح لأغنياتك؟
بعد تفكير‏..‏ قال‏:‏ مدحت صوت كويس و قدمها بصورة جيدة‏.‏
‏‏ ماذا عن مشاريعك الفنية القادمة؟
بعد شفائي تماما بإذن الله سوف أغني بعض أغنيات لحنها لي حلمي بكر‏.‏
‏‏ بالمناسبة هل يمكن أن تغني من ألحان الملحنين الجدد؟
لو عندهم حاجة كويسة‏,‏ تصلح لي لا يوجد لدي مانع بشرط ألا يطلبوا مني فلوس لأنني لا أمتلك منها شيئا لا سيما أنني أسمع أن أجورهم مرتفعة جدا‏,‏ فمن يريد منهم أن يلحن لـ قنديل حبا في صوته وفنه فأهلا وسهلا به‏.‏
‏‏ ما مدي رضائك عن مشوارك الفني؟
راض تماما لأنني لم أقدم يوما أغنية تخدش الحياء أو معني تافها أو لحنا يثير الغرائز‏ .

التعديل الأخير تم بواسطة : M O H A M E D بتاريخ 25/06/2009 الساعة 16h54 السبب: تكبير الخط