الموضوع: فى بيت الالاتى
عرض مشاركة واحدة
  #23  
قديم 14/06/2009, 13h39
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: فى بيت الالاتى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازي الضبع مشاهدة المشاركة
خسـارة إن ماحدش صورني لما كنت باعزف لكم ..
وكلكم أدمعتوا من فرط تأثير موسيقايا فيكم ..
ماعلش .. الجايات أكتر من الرايحات
اه مش ساعة ما كنا بنعيط عشان ترحمنا ؟؟؟
فعلا فاتتنا دى ,

لم يفت مضيفنا الكريم الاستاذ محمد الالاتى فى هذا اليوم الحار حاجتنا الى السوائل , فانهالت علينا المشروبات طوال المجلس حتى انى لم أره جالسا الا بعد أن نالنا كرم ضيافته فى الغداء ,
حين بدأ محاضرة موسيقية غاية فى الثراء حول الاوركسترا و الايقاع و كتابة النوتة و غيرها من الموضوعات التى اجاب بها عن أسئلتنا ,

و لكم ان تتخيلوا كيف كان الهرج و المرج و الاحاديث الثنائية و الثلاثية قبل محاضرته و كيف كان الاصغاء له و التحديق فيه طوال حديثه الشيق , فالكل مهتم بالموسيقى و الجميع عضو فى سماعى

و حين تكون الموسيقى و سماعى يكون محمد الالاتى المايسترو و الاستاذ و المُعلم ,

ثم حان وقت الموسيقى , و كانت المفاجأة الجديدة فى هذه الرحلة المليئة بالمفاجآت ,

قانون الدكتور أنس

هو ليس بقانون جديد يناقشه أعضاء البرلمان بخصوص الدكتور انس , و لكنه آلة القانون العربية الشرقية التى اخترعها الفارابى - على ما أعلم - لتكون عضوا هاما و مؤثرا فى اى تخت أو فرقة تمتهن الغناء الشرقى ,

أول مرة أرى القانون عن هذا القرب , و تحججت بمساعدة الدكتور انس لأتحسس هذه الآلة الرائعة و أمسّ أوتارها و أتأملها عن قرب , فالآلة تبدو عليها الاصالة و القِدَم الذى ينبئ بجودة صنعتها و متانتها و سلامة صوتها برغم ما مر عليها من سنين ,

و بدأ هو فى دوزان الاوتار بجهاز غريب يشبه الآلة الحاسبة أو المنبه الرقمى و هو يقول انه ليس بعازف للقانون و لكنه هاو له, ترك هذه الهواية منذ ثلاثون عاما و لم يمس القانون الا فى تونس ,

و حقيقة لانى سمعت عزفه مع اخواننا فى تونس فكنت اعلم مدى تواضعه فى هذا الزعم , و تأكدت ظنونى حين بدأ العزف منفردا " أروح لمين " ,
و صمتنا جميعا ليتكلم العضو الجديد فى مجموعتنا " قانون الدكتور انس " فما ابلغ ما قاله و ما أروع بيانه ,

فلم أسمع قبل ذلك اليوم القانون بهذا القرب و بدون اى مؤثرات او ميكروفونات ,

و جمال عزف و حنكة دكتور انس ألهبت أيادينا تصفيقا حين انتهى من عزفه المنفرد الشرقى الرائع ,

فهو موسيقى محترف يعلم جيدا كيف يؤثر فى أذن المستمع , و أين يجب ان يتمادى فى الحليات و الزخارف و اين يجب ان يمر مرور الكرام,
و استجاب فورا د. انس لطلب أخونا رائد لعزف السماعى العريان , و لا اعلم لماذا أصر رائد على طلبه بأن يكون السماعى عريانا ؟؟
ربما بسبب الحرارة الشديدة فى جو هذا اليوم.

و كم ضحكت حين بدأ تجاوب د. انس مع الاستاذ محمد الالاتى فى المقامات الموسيقية قبل بدأ اى مقطوعه , و التى أثبت أنه على علم و دراية كبيرة بهذه المقامات و يعلمها تمام العلم ,

إذن انت خبير و محترف يا دكتور انس و لست هاويا كما قلت .

امتعنا استاذ سيد المشاعلى بغناء "لا تكذبى" , و امتعنا الاستاذ محمد الالاتى بعزف " علمنى الحب" لصباح و " ايه هو دة " لنجاة بعدما حوّل الاورج العجيب الى بيانو كهربائى

و كم ابدع فى هاتين الغنوتين على وجه الخصوص

و استلم اسد الاسماعيلية استاذ حسن كشك الطبلة و كعادته دائما جلس فى المدرجات مع جمهور الدرجة الثالثة المشاغب , المؤلف من رائد و غازى و كمال عبد الرحمن

و كيف لا و هو لم يُخلق ابدا للمقصورة , هذا طبع حسن كشك, دائما مع الشعب , دائما وسط ابناء البلد , دائما ناطق بلسانهم ,

و لم يمنعه كونه عضوا فى التخت أن يخرج عن عزف "حبيتك بالصيف" الهادئ الرومانسى الحالم لعم محمد الالاتى , ليصيح استاذ حسن كشك فجأة مهيّجا الجماهير بغناء " جميل و اسمر " الغنوة الشعبية ذات الايقاع الثائر الصاخب , ليخرجنا من موود حبيتك بالصيف , و طبعا بمشاركة مشاغبى جمهور الدرجة الثالثة

الطريف انه حين يشير المايسترو للدكتور انس بأن يبدأ من "كرد النوى" , يقول استاذ حسن كشك " عازف الطبلة " : حااااضر
فيدير الطبلة بيديه حول محورها نصف دورة , مؤكدا انها كذلك مضبوطة على كرد النوى !!!
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا