
31/05/2009, 18h31
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:419193
|
|
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 63
|
|
|
رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثومه
موضوع جميل لشرح بعض القصائد
من اقتراحات الاخ الفاضل حسين جمعه
نشكره عليه
احب ان اشارك
بقصيده قريبه لقلبي الفتره الماضيه
أراك عصي الدمع
لابو فراس الحمدانىإذا الليل أضوانى بسطت
يدَ الهوى وأذللت دمعا
من خلائقه الكبر
تكاد تضىء النار بين جوانحي
إذا هي أذكتها الصبابةُ والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر. اتمنى ان تعيشوا معها كما عشتها.
عفواهناك خطأ كتابي نتيجه مشكله في الكيبوردخاصتي.
|
الأخطاء كثيرة وليست خطأ واحدا
يقول : إذا الليل احتواني وجعلني ضاويا أي ضعيفا مهزولا من قسوة ما أنا فيه .. يرغمني ذلك على أن أبكي وتسيل دموعي التي لا تسيل بسهولة ، ومن شدة شوقي وعذابي توشك النيران المشتعلة بداخلي أن تضيء حولي ويخرج لهيبها عن حدود قلبي وصدري كلما أذكتها ـ أي أججتها وزادتها اشتعالا ـ قوة الصبابة أي الحب وما تستتبعه من فكر يؤدي إلى الدخول في دوامة الألم والحسرة
بعد ذلك يلتفت إلى الحبيبة ويقول لها : معللتي بالوصل ...... أي التي تمنيني بالوصل ، والموت دونه أي بيني وبينه الموت ، إذا أنا ، بكل هذه الصبابة والمشاعر أموت ظمآن فلا نزل القطر ، أي يدعو بألا ينزل الماء من السماء حتى لا يشرب أي ظمآن .
وفي الغناء تم تنوين ظمآن وهي ممنوعة من الصرف ، وفي ذلك قال شُراح الديوان بأن ذلك للضرورة الشعرية ، أي أن كلمة ظمآن لا يظهر بها التنوين إلا في الشعر عندما يضطر الشاعر إلى ذلك من أجل ضبط الوزن .
و شكرا لكم
|