عرض مشاركة واحدة
  #280  
قديم 24/05/2009, 11h59
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

إشاراتٌ عامـّة :

ـ للقصةِ القصيرة كَفـنٍ من فنون الأدب ، مكوناتها المتعددة ،، و أودُ أن أشيرَ إلى أن العَمَلَ " حين يكونُ ثـَرِيّاً " ، فإن الناقِدَ يتناولُ مُكَوِّناً واحِداً مِن مُكوناتِه " السَّرد / الشخوص / الحَدَث / الحِوار ـ إن وُجـِد ـ / المكان / الزمان / الحَبكة / الرموز و الدلالات إلخ

و لا يتناول الناقدُ كل المُكوِّنات ، إلا في حال عَمَل دِراسة وافية ، و ربما امتدَ الأمرُ إلى تأليف عشرات الكتب النقدية ، لتتناوَلَ قصة قصيرة واحدة ! " كما حدثَ مثلاً مع ـ المِعطـَف ـ لجوجول "


ـ هناك بعض الإتجاهات النقدية ، تربِطُ بين خبرة الكاتب ، و ما يُكتب ،، و أخرى تقطعُ العلاقة بين ذات المؤلف و إبداعاتِه ،، و تطرف البعض في تسميتِها ، فسميت " موت المؤلف " ،

و للتوضيح ، فالاتجاه الأول مثلاً ، يستطيع أن يربط بين الواقع المُعاش ، و الأحداث و المكابدات التي لاقاها بيرم التونسي ، و بين كلِّ حرفٍ كتبَه شِعراً .. أو بين عاهةِ أبى العلاء المعري " العَمى " ، و منحَى قصائده المتشائِمةِ و العَدَميّة ، أو بين كبرياءِ و اعتزاز المتنبي بعبقريته ، و صياغة قصائِده ،، و لستُ هُنا في مَعرِضِ تطبيق واحدةٍ من الإتجاهَيُنِ على هذا العمل " الحياة بين زوايا الصَمت " ،، و لكنني اندهشتُ لخبرة الكاتبةِ في طبيعة عمل الفواخرية ، و مراحل تحضير الطين و تخميره .. إلخ

ـ يبدو أن هذه القصة ، قد اقتبسها أحدهم كامِلة ً " منذ ثلاثة أيّامٍ فقط " و عَرَضها في أحد المنتديات ، ناسِباً إيّاها لنفسِه " بعد نشرِها هنا في المنتدى " ، و هو أمرٌ ـ و إن كان غير أخلاقي ، و سَبَق أن حَدَثَ مع غيري و معي مثله ، إلا أنه يؤكدُ على أن العَمَل جذبَ البعض ، لدرجةِ التجرؤِ على نقلِهِ بحذافيره

ـ و أخيراً ،، فالتقدم الملحوظ المُدهِش للقاصّة " أختنا الفاضلة مدام ناهد " ، بمثابة قفزةٍ واسعةٍ في فضاءِ الإبداع ، و العَمَلُ كادَ يتم شروطه الإبداعية كاملة ً ، و لا نكاد نلحظ أخطاء ً لغوية تستحق الاستيقاف ،،

تحياتي يا أختنا العزيزة مدام ناهد
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس