أهلاً أخى رامى ..
هذا السؤال مهم جداً ..
وسأحاول أن أشرح مواصفات المطرب لكى نعرف الفارق ..
المطرب هو من يتصرف فى اللحن .. كيف ؟
أى يضع شخصيته وخبرته فى اللحن الذى يؤديه .. إسمع أم كلثوم مثلاً ..
لو أعادت نفس المقطع عدة مرات .. ستجد فى كل مرة إختلاف .. هذا الإختلاف نابع من قدرتها على التطريب
وأحياناً نجد المطرب يغنى المقطع بلحن مختلف .. ونقول أنه يعرب .. أى يلمس بعض الحروف النغمية خارج حيز المقام ويعود مرة أخرى للمقام الذى يغنى منه ..
والقدرة على التطريب .. لاتأتى من فراغ .. ولا تكفى الموهبة وحدها لصنع مطرب ..
ولكنها نتاج خبرة طويلة ومعرفة تامة بأصول التحويل والإنتقال بين المقامات ..
إلى جانب ضرورة وجود الإستعداد الشخصى والجسدى .. فالتطريب يحتاج لحنجرة قوية ومتدربة ونفس طويل .
ولنسأل أنفسنا .. هل يوجد اليوم من لديه هذه المواصفات ؟ .. الجميع اليوم يؤدون اللحن ولا يضيفون إليه .. بل يحتاجون للمساعدة حتى يؤدون بطريقة صحيحة ..
أما عن سؤالك بخصوص الأغنية الطربية ..
بالتأكيد هناك أغنية طربية وأغنية غير طربية .. فهل تتصور مثلاً أن الأغنية الوطنية الحماسية أو المدرسية أو أغانى الأطفال .. أغنيات طربية ؟
الأغنية الطربية لها مقومات أيضاً .. فهى تعتمد على الجملة اللحنية التى يطرب لها المستمع ..
وهناك مقامات معروفة بأنها مقامات طربية .. مثل البياتى والسيكا والحجاز .. وإن كان هذا ليس شرطاً ملزماً للملحن .. فالملحن الجيد يستطيع الإبداع والتطريب من أى مقام ..
وبالتأكيد أن الأغنية الطربية مرتبطة بالمطرب الحقيقى الذى يستطيع أن يؤديها بإقتدار ..
فالملحن يستطيع معرفة إمكانيات المطرب حتى يعطيه مايناسبه من ألحان .. وهذا سر نجاح بعض المطربين مع ملحنيهم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .