قائد الفرقة الموسيقية
Maestro
الأول يا متعب لازم تعرف معنى الكلمة و طبعا واضح بالعربي
أما بالاتيني Maestro و هى كلمة تعني الأستاذ الكبير في فن ما
يعني ممكن نقول على ( المقص دار ) الشاطر Maestro
و بما إن الموسيقى من أهم الفنون البشرية فقائد الفرقة الموسيقية يطلق عليه نفس التعبير Maestro
و لو دققت حاتلاقيها متخده من الطليانية إللي أغلب مصطلاحات الموسيقى منها و دخلت في كل اللغات
و عشان يبقى كلامنا شافي و وافي لازم نفرق بين القيادة العربية و القيادة الغربية و طبعا الكلام حيكون على التقليدي في كل منهما
القيادة في الموسيقى العربية
لما كانت موسيقانا العربية Monophonic بمعنى أنها أحادية الخط اللحني فإن قيادتها بسيطة و لا تتعدى متابعة الخط اللحني في المدونة الموضوعة أمام العازفين و طبعا كلامي على الفرقة التقليدية التي تصاحب المطربين التقليديين
و في عصرنا الحديث و بعض المحاولات القديمة قاموا بتقديم أعمال مصاحبتها بنيت بنسيج polyphonic يعني متعدد الخطوط اللحنية في الحالة دي العمل بيكون محتاج قائد من النوع الغربي و حااتكلم عنه لاحقا
خلينا في القيادة العربية
طبعا أكيد محتاجه لشخصية قوية ملمة إلمام جيد بأنواع الآلات و شاطر في التدوين و القراءة الموسيقية و يا سلام لو كان مؤلف
بس أرجع و اقول إن القيادة العربية أسهل بكتير من القيادة الغربية
بتكون قيادة الفرقة العربية من خلال المدونة أحادية الخط Monophonic طبعا لا تخلو من فنيات خاصة زي ( مرجع - كودا - سينيو - دبل سينيو - بريما و سكوندا فولتا ...... ) و دي مصطلحات وضعت في الأصل للإختصار في التدوين و عدم تحقيقها في مكانها ينتج عنه خطأ في الأداء و طبعا في كتير من المصطلحات الخاصة بأداء كل آلة زي حركة قوس الكمان أو نبر الوتر بدون قوس و كمان العلامات الخاصة بالتعبير الأدائي و ما إلى ذلك و دي طبعا بتكون بشكل محدود جدا في مدوناتنا التقليدية
و على أساس ذلك الموضع بيكون محتاج واحد إما عازف أو متفرغ للقيادة عشان يطبق المدونة أثناء البروفات و العرض و برضه مش حا اكدب عليك بتكون بطريقة عشوائية إلى حد كبير و يمكن أن لا تتعدى إشارات البداية و بعض الأماكن داخل العمل بها وقفات أو تغيير إيقاعي أو مقامي يكون للقائد فيها دور في توحيد أدائها
و لي رأي أن موسيقانا بقائها Monophonic هو أهم عامل في شخصيتها المتفردة التي تعطى إنفلات للعازف ليقوم بأداء اللحن الأصلي من خلال مخزونه الطربي في الأداء و لذلك أغلبنا يفضل أغاني الحفلات عن أغاني الاستوديو و التي تكون مقننة و لا يقوم العازفيين بالخروج عن الخط الأصلي و الذي هو أساس التغيير ( الطرب )
إذا مهمة القيادة في الموسيقى العربية التقليدية لا تتعدى متابعة الخط اللحني و التدريب عليه و قيادة ذلك في البروفات و العرض و لا أقلل من قيمة ذلك فما ذكرت يحتاج لشخصية لها خبرات و قدرات عالية في فنيات الموسيقى
و زي ما قلت إن هناك أعمال عربية ضخمة يحتاج تنفيذها إلى فرق كبيرة تستطيع أداء أعمال موزعة بأسلوب polyphonic في هذه الحالة يجب أن يكون قائد الفرقة من النوع إللي حا اتكلم عنه بعد ما اشرب واحد شاى و ارجع لك
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ