و في المغرب المدرسة الغرناطية الحديثة في تطوان و شفشاون
المقصود هنا الالة او كما كنا نسميه في وجدة بالاندلسي المغربي و الفرق بين وجدة و تطاون حدث و لا حرج لسبب بسيط و ان كان الطرب الاندلسي بالمغرب و الجزائر يستعمل نفس الموشحات و الازجال فالموازين و الالحان و خاصة طريقة العزف و الغناء فكل واحد قائم بنفسه.
هل يعقل تسمية هذا النوع من الثرات بالغرناطي خاصة في المغرب, لانه اذا كان كذلك يجب ان يكون العزف و الغناء نفسه في وجدة, الرباط , تطوان و شفشاون.(لا تقولوا بان الاستاذ بن عبد الجليل كتب المدرسة الغرناطية الحديثة)
الغرناطي الصحيح هو طرب الالة من تطوان و شفشاون و ما يغنى في وجدة و الرباط فهو و كما اشار اليه ادموند يافيل و جيل رواني في بداية القرن الماضي و كما اعرفه و يعرفه اهل تلمسان فهو غرناطة مصطلح لا صلة له بالمدينة الاسبانية و اذا اردنا استعمال لفظ مدرسة فالصحيح وجدة و الرباط تتبعان مدرسة قرطبة.