عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 13/05/2009, 00h30
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي رد: الموسيقى الغرناطية دراسات وتحاليل

السلام على الجميع
يمكن ان اسمي تدخلي هذا بحوار مع السيد عبد القهار.
عندما قرات ما كتبه السيد عبد القهار اردت ان اتدخل قصد تصحيح بعض المعطيات و حتى يتسنى لقيصر ان ياخذ حقه . في كل مرة احاول الكتابة في الموضوع اجد نفسي في حالة قلق تجعلني اتراجع عن الكتابة و لكن هده المرة قررت ان اطرح بعض مقاطع من المقالة و افتتح النقاش مع كل محبي غرناطة .
ابدأ سلسلة التدخلات في هذا الموضوع بما يلي :
ويؤكد الأستاذ عبد العزيز بن عبد الجليل صاحب كتاب "مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية" أن الموسيقى الأندلسية مكونة من ثلاث مدارس هي:

"
المدرسة التونسية واصلها اشبيلي. والمدرسة الجزائرية وأصلها غرناطي. والمدرسة المغربية وهي متأثرة بالمدرسة البلنسية في فاس. والمدرسة الغرناطية الحديثة في تطوان وشفشاون..." وإن ما هو أكيد أن الموسيقى الغرناطية مدرسة أندلسية قائمة بذاتها. من بين ثلاث مدارس تشكل كلها الموسيقى الأندلسية: مدرسة الآلة وهي السائدة في المغرب مدرسة الغرناطي في وجدة والرباط والجزائر، ومدرسة المألوف في تونس.
شخصيا ارى بان مصطلح مدرسة ليس موضوع في محله, لكن.....
المدرسة الجزائرية و اصلها غرناطي. أي مدرسة ؟ ما دام عالم الموسيقا الاندلسية بالجزائر يستعمل لفظ مدرسة للكلام عن تلمسان, العاصمة وقسنطينة ؟
اذا كان المقصود تلمسان و الجزائر العاصمة , للاسف الشديد المدرستين ( و ان لا نعتد بهذا المصطلح) تتبع مدرسة قرطبة و ليس غرناطة و التاريخ يشهد بهذا خاصة عند سقوط قرطبة و هجرة 40000 اندلسي الى مدينة تلمسان .
رد مع اقتباس