عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 11/05/2009, 22h46
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: يا نديمي . تفضلوا يا ندمائي"مع محبتي وتقديري"

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بداية .. أعتذر للدكتور أحمد لتقصيرى فى متابعة هذه الدعوة .. التى لم أنتبه إليها إلا اليوم .. عندما نبهنى أخى إسلام إليها .. أرجو تقبل إعتذارى ..

وها أنا أقدم تحليل الأغنية ..


بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( يانديمى )

كلمات : أرجو ممن يعرف المؤلف أن يفيدنا

ألحان : أرجو ممن يعرف الملحن أن يعرفنا

غناء : سعاد محمد

من البداية نحن مع مقام الكرد .. ومع مقدمة موسيقة تعزفها الفرقة يتخخلها صولو قصير جداً للقانون ..

ومع إيقاع رباعى الميزان قريب للسامبا .. ثم يتغير للمقسوم عند الغناء .

وتغنى سعاد محمد من الكرد بالطبع .. ( يانديمى أه من سحر النوى ) ..

ونظل مع الكرد لنهاية المذهب .. ولكن بجمل لحنية مختلفة وجميلة ..

لازمة موسيقية جديدة من الكرد أيضاً وإن كان يبدأها الملحن بلمس نغمة الحجاز على إستحياء ..

ويعود للكرد سريعاً وكأنه يعتذر عن هذه الحلية ..

وتغنى ( قد برانى الشوق فى ليل الغرام ) .. من الكرد .. مازلنا فى الكرد .. حيث الكرد مقام رحيب ومتسع لعشرات الجمل اللحنية المختلفة .. ولطالما سمعنا أغنيات لم تخرج عن الكرد .. وبالرغم من ذلك لم نشعر بالملل أو الرتابة ..

ونظل مع الكرد حتى ( يانسيم الفجر سله السلام ) فنجد أنفسنا فى الراست .. النقلة واضحة المعالم ..

وعودة أخرى للكرد عند ( عله يحنو على قلبى الحزين ) ..

ثم ينهى الكوبليه على العجم .. الغريب أنه لم ينهيه على الكرد مثلما بدأه .. ولكن هذا حال الملحنين المبدعين ..

لازمة جديدة من مقام الراست .. ثم تغنى سعاد محمد ( لاتلم قلبى إذا قلبى صبا ) ..

تغنى سعاد محمد من جواب الراست .. وتهبط بنا سلم الراست .. ثم يعيدها الملحن مرة أخرى إلى الجواب عن طريق مازورة موسيقية مكونة من حرفين فقط .. من نغمة الراست إلى جوابها .. لم يفعل شيئاً أخر .. الراجل سايب إيديه ..

ثم نقلة للحجاز عند ( كيف ينسى الصب أيام الصبا ) تمهيداً للعودة للكرد لينهى الكوبليه والأغنية ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .