اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud
أنا سيدي الآلاتي مهنتي باحث في علم الإقتصاد. انشاء الله في أخر ألسنة اقدم الأطروحة رسالة الدكتورا بفرنسا.
|
تشرفنا أستاذ ماهر .. وإن كنت قصدت فى كلامى .. بدايات هوايتك الموسيقية وليس بداياتك التعليمية عموماً ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud
لهذا تجدني أسأل ثم أسأل. عذراً إن تسبت في أي قلق.
|
إسأل ماشت فلن نمل من أسئلتك طالماً هى معقولة ومنطقية ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud
مقام مستعار. هو الذي يحتوي على ١ وربع تون.
كما هو في المرفق
|
لاحظ ياأخى العزيز أنك لم تذكر إسم مقام المستعار .. وإنما سميته ( سيكا مستر ) .. وأنا لم أسمع بهذا المقام من قبل ..
وإذا كنت ذكرت المستعار من البداية .. لوفرت علينا النقاش ..
وهيا بنا الأن نناقش مقام المستعار ..
مقام المستعار من مشتقات السيكا .. وقد ترفع درجته الثانية نصف صوت بشكل عارض .. وأكرر ( بشكل عارض ) .. أى أنه ليس ملزماً للملحن ..
وقد نسأل أنفسنا .. لماذا تم هذا الرفع ؟ .. نقول .. لإستخدامه حساس لجنس البوسليك ( نهاوند ) من درجة النوا ..
وقد يستخدم الملحن هذه التحويلة أو لا يستخدمها ..
والنوتة التى رفعتها حضرتك .. لا تعترف بهذا التبديل .. وإنما إعتبرت الفا دييز .. من درجات سلم المقام الوحيدة ..
ومقام المستعار هو نفسه مقام الشعار .. والفرق بينهما .. هذه التحويلة إلى الفا دييز ..
ويتكون مقام المستعار من جنسين متداخلين هما :
جنس سيكا على السيكا .. وجنس بوسليك على النوا .. وأحياناً يكون جنس الجذع ( جنس مستعار على السيكا ) ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud
ماشي يا سيدي مش حشغل بالي. إنت تأمر .
بماذا تنصحني؟ بماذا تردني أن اشغل بالي وسأفعل؟
|
أنا أقصد أن تهتم بأساسيات المقامات .. ثم بعد ذلك نهتم بالفروع والمقامات المنبثقة .. فهى كثيرة ولن تنتهى ..
وأهلاً بأسئلتك وإستفساراتك .. ولا تقلق .. فنحن لن نقلق ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .