عرض مشاركة واحدة
  #107  
قديم 19/04/2009, 19h23
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: عالـم قـريش ـ السـيرة الشافعـيه ـ أنس البن

ــ أبا عبد الله أراك فى كتابك هذا تهجو المدينة وتذم أهلها وعملهم , فإنك تقول فيه قال أهل المدينه . ألم تسمع قول النبى "صلى الله عليه وسلم" : [ المدينة لا يدخلها الدجال والطاعون والمدينة على كل نقب من أنقابها ملك شاهر سيفه ] فإن كنت أردتها فإنها حرم رسول الله "صلى الله عليه وسلم" وأمنه ودار الهجرة التى بها نزل الوحى ومنها خلق النبى "صلى الله عليه وسلم" وبها قبره وسماها رسول الله "صلى الله عليه وسلم" طابه وفيها روضة من رياض الجنه ..
ــ قطعا ما أردت المدينة ذاتها بكلامى هذا ..
ــ فإن كنت أردت أهلها , فهم أصحاب رسول الله "صلى الله عليه وسلم" وأصهاره وأنصاره الذين مهدوا الإيمان وحفظوا الوحى وجمعوا السنن ..
ــ معاذ الله أن أطعن على أحد منهم أو على بلدته ..
ــ فلئن كنت أردت من بعدهم بقولك قال أهل المدينة , فإنهم أبناؤهم والتابعون بعدهم والأخيار من هذه الأمه فقد أخطأت . لأن علماء أهل المدينة لم يتفقوا على ما حكيت عنهم . ولئن كنت أردت من القوم رجلا واحدا هو مالك بن أنس رضى الله عنه فما عليك لو سميت من أردت ولم تذكر المدينة فى كتابك هذا بما ذكرت !. فإنه كان بالمدينة فقهاء كثيرون غير مالك مثل ابن أبى ذئب والماجشون وغيرهم . ومنهم من يرى استتابة مالك فيما خالفهم فيه من الرأى . فأى الأمرين قصدت فقد أخطأت فيه ..
ــ أصبت والله , لم أرد فى هذا الكتاب إلا مالك بن أنس ..
ــ إسمع يا أبا عبد الله بن الحسن , أنت حبيب إلى قلبى إلا أن الحق أحب إلينا منك ومن سواك , وإنى لمصارحك بما عندى , فهل يسوءك هـذا ؟!.
ــ أبدا والله , لا أبغى غير الحق , ولا أرضى عنه بديلا , فما الذى تريد قوله بالله عليك ؟!.
ــ قرأت البارحة كتابك هذا الذى وضعته عليهم , فوجدت ما بين قولك بسم الله الرحمن الرحيم فى أول الكتاب وقولك وصلى الله على محمد فى آخر الكتاب , خطأ كله ..
بهت ابن الحسن من قول صاحبه , سأله متلعثما وقد جف حلقه ...........
ــ وكيف وجدت ذلك ؟!.
ــ إنى وجدتك ترد فيه من كتاب الله عز وجل مائة وثلاثين موضعا ..
ــ ليتك تزيدنى بيانا ؟!.
ــ قلت فى رجلين تداعيا جدارا ولا بينة بينهما , إن الجدار لمن تليه أنصاف اللبن ومعاقد القمط . وقلت فى متاع البيت يدعيه الزوجان ما كان يصلح للرجال فهو للرجل وما كان يصلح للنساء فهو للمرأه . وقلت فى الرجل يجحد ولدا جاءت به امرأته ويقول استعرتيه ولم تلديه , إنه تقبل به شهادة القابله . قلت فى هذا وأمثاله بغير بينة ولا يمين , وقد قضى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أن البينة على المدعى واليمين على المدعى عليه فكيف تنكر علينا سنة رسول الله "صلى الله عليه وسلم" وقول على بن أبى طالب , وتقول ما قلت برأيك ؟!.
ــ أنا ما قصدت إلا ذم القائلين بالشاهد مع اليمين وأطعن على حكمهم لأنهم قالوا بخلاف كتاب الله تعالى ..
ــ وأين خالفوا الكتاب ؟!.
ــ قال الله تبارك وتعالى : [ واستشهدوا شهيدين من رجالكم ] وقال : [ ذوى عدل منكم ] لكنهم قالوا شاهدا واحدا ..
ــ فكل خبر يأتيك مخالفا لكتاب الله , أتسقطه ؟!.
ــ هذا هو الواجب علينا ..
ــ فما تقول إذن فى الوصية للوالدين ؟!.
طال تفكره فاستحثه قائلا ............
ــ هلا أجبتنى بالله عليك ؟!.
ــ لا تجب الوصية للوالدين ولا تجوز ..
ــ قولك هذا مخالف لما جاء فى كتاب الله . لم قلت إنها لا تجوز ؟!.
ــ لقول رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : [ لا وصية للوالدين ] ..
ــ أخبرنى إذن بالله عليك عن قول الله عز وجل : [ واستشهدوا شهيدين من رجالكم ] أحتم ذلك ولا يجوز أقل من شاهدين أم ليس بحتم ؟!.
ــ فما تريد من هذا ؟!.
ــ لئن زعمت أن الشاهدين حتم من الله لا غير , كان ينبغى لك أن تقول ..... إذا زنى زان فشهد عليه شاهدان رجمته إن كان محصنا أو جلدته إن كان غير محصن ..
ــ ليس هو حتما من الله ..
ــ إذا لم يكن حتما من الله فعلينا أن ننزل الأحكام منازلها . فى الزنا أربعا وفى غيره شاهدين وفى غيره رجل وامرأتين أو بالشاهد واليمين , أليس كذلك ؟!.
ــ صدقت يا أبا عبد الله ………………

يتبع.. إن شاء الله............................

__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس