عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 18/04/2009, 03h50
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: تحليل لأغنية هو صحيح الهوى غلاب

شكرا أخي العزيز و لي مداخلة بسيطة

بعيدا عن الحواشي الثقيلة و فنون الطرب و التحويلات الإعجازية الداخلية التي أتت بها سأتكلم فقط عن البناء المقامي الأصلي للعمل حتى لا أطيل

أولا

درجة ركوز غنائها هى درجة ( دو ) و ليس ( رى )
أعني أن مقام الأغنية هو صبا من درجة ( دو )
و يمكن القول أن الفرقة المصاحبة ضبطها ( دوزانها ) كان ( طبقة صغيرة ) أي مخفوضة تون كامل لسهولة العزف و طبعا هذا لإراحة صوتها أثناء الأداء

ثانيا

إذا قلت أن الكوبليه الثاني هو ( جاني الهوى )
فهذا الكوبليه جاء أيضا في مقام الصبا

ثالثا

و هذا هو أهم جزأ في كلامي

الكوبليه الثالث ( نظره و كنت أحسبها )

هذا الكوبليه أكيد أنه ليس ( حجاز ) كما ذكرت

المقام هنا هو : شورى


و هو من أقارب مقام البياتي

و طبعا الصورة المرفقة مدون فيها المقام من أساسه السليم لكن كما ذكرت في ( أولا ) أن درجة ركوز الغناء المسموع هى ( دو )

و ليس على أساس أن غنائها للكوبليه يبدأ من درجة ( صول ) أن يكون مقام الغناء حجاز ( بالطبع لا ) مازال الركوز ( رى )
( راجع دور : ضيعت مستقبل حياتي ) و ارجع مره أخرى و اسمع هذا الكوبليه ستجد الآتي

وضع زكريا لازمة ( موسيقى ) الكوبليه في مقام الشورى مع التركيز على ( جنس حجاز النوا ) حتى أنك خلته أنه سيقتصر عليه ( حجاز ) بسبب بقائه في الدوران حول ( جنس الحجاز ) .. لكن بعد كل مناوراته على ( جنس الحجاز ) و عند ( أقول يا ربي زدني كمان ) يذهب إلى جواب ( الشورى ) لتأكيد الإحساس به و يهبط حتى ركوزه على ( فا ) و هى الدرجة الثالثة للمقامين ( شورى ) و مقام الأغنية الأصلي ( صبا )

و لماذا فعل ذلك ؟

و كان من الأولى ( بحساب القواعد ) أن يرتكز على ( خامسة المقام ) و هى ( لا )

لكن إليك واحدة من عبقريات ( زكرتا ) التلميذ الشاطر

بالطبع يجب العودة إلى المقام الأصلي ( صبا ) و درجته الخامسه ( لا ) و هى درجة طبيعية لكنها كانت في الشورى مخفضه نصف ( بيمول ) إذا لابد من الركوز على الدرجة الثالثة ( فا ) و ليس الدرجة الخامسة ( لا بيمول ) حتى يجئ الرجوع لمقام الصبا من ( و ازاى يا ترى )

بدئا من ( لا بيكار ) التي كانت ( لا بيمول ) في الشورى
مرورا بـ ( صول بيمول ) التي كانت ( صول بيكار ) في الشورى

و ( واخدنا على حجره ) برجوعا سلسا و طبيعيا دون أدنى إزعاج لحني ( نشاز )

و ما ذكرته هو نتاج تأثر ( عبقري ) بـ ( عبقري )

أعني تأثر ( زكريا ) بـ ( سيد )

رحمة الله عليهما

و تقبل تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: gif shora.gif‏ (664 بايت, المشاهدات 273)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس