عرض مشاركة واحدة
  #24  
قديم 15/04/2009, 08h38
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي رد: ((( إسطـــورة عامٍ جديــــد )))

العزيزة المتمردة الماردة
تحية إكبار و تقدير و بعد،
اسمحى لى بالرد على ردك المعطر الرقيق و التعليق على بعضٍ إن جازَ لى:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماردة مشاهدة المشاركة
الآستاذ والزميل القدير { طارق العمارى }
أولا هنا خطآن أولهما القدير .... يا لطيف ... قدير أنا مازلت أحبو يا سيدتى
و ثانيهما العمارى و الصحيح العمرى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماردة مشاهدة المشاركة
فأنا أرى أن الشِعر هو خلية إفراز للمشاعر يُصبح أجمل كُلمَا مّر مِنْ خلال اللآوعى وصّار فى طريق التَدّاعى الحُر،،
ولكن القصة هى نِتاج للعقل ..
فالشِعر :هو لون من الأدب يَنبع من عُمق النفس لا يمكن تحكم العقل ولا المشاعر به لكى يلقى ظلاله داخل الروح والمشاعر دون حاجز ،
أما القصة : فهى نِتاج للعقل نختار الفكرة ولا نحَيدُ عنها ولا نَترك التَداعى الحر يسيطر عليها وبها تكون كل جملة مقصودة وموجهة بل ويمكن دمجها بجزء من روح الشِعر ولكى نراها جيدة من وجهه نظر المُتلقى أن تلقى ظِلالها فى العقل والروح معاً
هنا سيدتى دعينا نختلف كثيرا ....
العمل الأدبى أيا كان شعرا أو نثرا هو نتَاجُ العقل و الروح (المشاعر) معا و لا أرى أن الشعر الذى يمر من اللاوعى دون إدراكٍ (عقل) يوجههُ و يحمِّلهُ رسالة ما حركتها مشاعرٍ ما يُعَدُّ شعرا ... و الشعر الذى يعبر عن حالةِ ناظمهِ فقط هو عملٌ لا يعيش و إنما الذى يعبر عن حال البشر و يحمل صفة العمومية حتى و إن كان خاصاً هو الذى يُعمِّرُ و يعيش و يجد الناسُ أنفسَهم يرددونه أبداً ما مروا بحالةٍ كحالةِ الشاعر وقتما كتب ما كتب
ثم أن الشاعر قماشته صغيرة ..... و مساحة التعبير لديه محدودة ... لذا وجب عليه التركيز و التدقيق فى اللفظ و الجرس و المعنى معا عكس القاص الذى يتعامل مع قماشةٍ عريضةٍ ( روايةٍ كانت أو قصةٍ قصيرة) يستطيع معها التعبير بحريةٍ أكبر و تصويرٍ أوسع بل أنه يستطيع شرح الحالات النفسية لأبطاله و الجو المحيط بهم و هو ما لا يتاح للشاعر الذى عليه أن يوحى لنا بكل هذا فى سياق نظم نصه مرتبطا بوزن و بحر و قافية و موسيقى فى آنٍ واحد ... هذا ما أراه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماردة مشاهدة المشاركة
وطبعاً لا أفكر هل فكرة القصة سيصل إليها المُطالع أم لا فالتفكير بهذا الشأن سيقتل العمل لأنى سأُزيده وضوحاً بدون داعى ، ولإدراكى بأن المُتلقى له عقل قد يفوق عقلى ، فهو قَادر على تحليل وإستنباط الآحداث ، كما بإستطاعته أن يُحلق فى آفاق أرحب من تِلكَ التى فكرت فيها أنا نفسى وأنا أكتب القصة،،،
نعم هذا صحيح و لكن دون الإخلال بأن للقاص من قصته هدف و معنى قد يحمل لدى الآخرين معانٍ أُخَرْ .. فالأصل أن القاص لديه ما يقوله هو و ما يقوله يستدعى لدى قارئه إستنباطات و تداعيات و إسقاطات و هذا كما تفضلتِ يزيد العمل روعة و سعة أفق و رحابة لدى جموع متلقيه.
أما مسألة إجهاد عقله تشعرنى بأن قارئك محكوم عليه بالمعاناة و على عقله بالإجهاد و كنت أريد له أن يشعر بمتعة الغوص فى عالمك سابحا منه لعالمه الخاص وحيا و إلهاما من عالمك أنت و هذه حدود قناعتى بالإبداع فى شتى صوره.
أما عن القصة و التى عملا بنصيحتك قرأتها مرات عديدة و طبعتها لقراءتها بعيدا عن الشاشة فتعليقى عليها أن بها مثالية ينكرها كل واقع و تضحية و إنكار ذات ليس له ما يبرره فى السياق الذى تدور فيه الأحداث.
ثم هناك اللقطة الأخيرة ما هى علاقة هند بعزت ... هل تبرع كمال له بالقرنية فأبصر و تبرع بقلبه لهند فتعافت فتعرف قلب هند على عينى عزت الذين هما فى الأصل للمضحى كمال؟ !!!!!!
كل هذا لا يمنعنى من الإعجاب بسردك و اللغة عندك و شخصيتك البادية فى ردودك قوة و رزانة و لا أزيد على كلام د. أنس فى هذا الشأن فقد أوفاك ما تستحقين و لكن أردت أن تأييد ما ذهب إليه فى هذا الصدد و معارضة و مناقشة مثلك يثرى النقاش و يزيد الأفق إتساعاً و سعادتى بك لا توصف و تزيد يوما بعد يوم وكلما دخلت المنتدى يفوح عطر حديثك فدمت عبيرا و نورا و تقبلى منى أطيب المنى و أرق تحياتى
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس