اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن
إبن الفارض كما هو معلوم لا يكتب شعرا لمجرد الشعر
أو لعرض قدراته كشاعر متمكن راسخ القدم عالى الكعب
وإن كانت أشعاره مجردة من معانيها العرفانيه السامقه
شئ معجز ومحير
فى بلاغته ورونقه وجماله
إنما خصوصية إبن الفارض يلخصها ذلك الحوار البرزخى الذى دار بينه وبين الشيخ الأكبر ابن عربى
لما سأله أن يأذن له فى تفسير تائيته المعروفه بنظم السلوك
فقال له ابن الفارض فيما معناه ولم تفسرها وقد كتبت الفتوحات المكيه
أى أن الفتوحات بأسفارها الأربعه الضخمه تفسير التائيه
وتلك هى الحقيقة يقينا لمن يتأمل فيهما بعنايه سيجد أنهما وجهان لحقيقة واحده
وفى هذه القصيده المعروفه بالخمريه يكفى أن نلقى قبسا من الضوء أو شعاعا على البيت الأول
فإنه مفتاح القصيدة كلها وفهمه يفتح بقية خزائن هذه الدره المعرفيه الفريده
فى هذا البيت يتحدث ابن الفارض عن حالة السكر والنشوى التى كنا عليها أزلا
ونحن فى عالم الذر لما ذكرنا الله تعالى فى سؤاله لبنى آدم "ألست بربكم .. قالوا بلى"
وهو اول ما شق السمع من الكلام الإلهى وأول ما خرج من اللسان من كلام البشر
ومن هنا كان الشرف والتقديم للسمع على سائر الحواس
هذا الخطاب الإلهى حيث لازمان ولا يوم فالخمر هنا حادثة قبل الكرم وهو أمر عجيب
لأنه من المعلوم أن الكرم أو العنب يكون أولا ثم يعصر فتخرج منه الخمر
لكن فى الأزل خارج دائرة الزمن ظهر هذا الشأن العجيب
وهو مما قال فيه صاحب يوسف فى السجن "إنى أرانى أعصر خمرا" والعصر لايكون للخمر ولكن للعنب
لكنه يتكلم عن حال واقع فى لازمن , ومن هنا علم سيدنا يوسف تأويل رؤياه وأخبره بها
ولو رجعنا إلى تائية ابن الفارض لوجدناه يشير إلى تلك الحقيقه فى قوله :
منحت ولاها يوم لايوم قبل أن
بدت عند أخذ العهد فى أوليتى
فنلت ولاها لا بسمع وناظر
ولا باكتساب واجتلاب جبلة
وهمت بها فى عالم الأمر حيث لا
ظهور وكانت نشوتى قبل نشأتى
.....
وكذلك الحال فى قصيدة الخمريه
نعرف من شيخنا ابن الفارض
أنه وصل بتجربته الصوفية الفريده إلى استرجاع هذه الحضرة الأزليه وعاش وانتشى حاضرا بما سبق أن انتشى به وكذلك كل المؤمنين من بنى آدم أزلا ,
وهى لحظة يحن إليها كل العارفين المحبين
جعلنا الله وإياكم منهم وأذاقنا هذا المشرب السنى العلى
والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا
صاحب الحوض المورود واللواء المعقود
سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
والله يقول الحق وهو يهدى السبيل
اللهم آمين
|
يا بركة سيدنا النبي
كلمتين ح يخلوا الواحد يقرا الفتوحات بشكل تاني
الله يفتح عليك يا سيدنا الدكتور و يبارك لك في علمك و في عينك و في عفيتك
طب و باقي القصيدة ؟؟
ما تخدها كده كل أسبوع بيتين و لا حاجه عشان نشبع من كلامك الدِسِم ده
ربنا يخليك لينا يا دكتور
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ