عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 31/03/2009, 17h00
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: قُراء المقام العراقي

قُراء المقام العراقي




يهودا بن موشي بن يامين ولد في بغداد سنة 1302هـ وهو ايقاعى متميز
يوسف بن انطوان بن يغيا كان من المشاهير العازفين على الكمان والسنطور توفي سنة 1929 م
يوسف بتو بن حوكى ولد فى ملحة الطاطران سنة 1304هـ وكان ماهرا بالعزف على السنطور صحب القبنجى الى مصر سنة 1932
يوسف حريش هو بن ساسون بن شوع بن عزره بن حاخام اليعازر اصل اجداده من يهود النمسا وجاؤو الى العراق منذ زمن طويل وسكنوا البصره ولد يوسف حريش سنة 1889 فى بغداد وتعلم المقام من احمد زيدان وقرا المقامات على اسطوانات وهو من كبار مغنين المقام ومشاهيره
يوسف بن حييم بن هارون ولد في بغداد سنة 1277هـ تعلم المقام من ساسون بن اسرائيل
الحاج يوسف بن رضا وشهرته الحاج يوسف الكربلائى ولد فى محلة القراغول سنة 1297 وسجل الكثير من المقامات على الاسطوانات وقد توفى فى الناصرية



يوسف الشعتار بن يعقوب ولد فى محلة قمبر على سنة 1268هـ وتوفي فيها سنة 1306هـ تعلم المقام من ابو حميد وحاجم
يوسف عزيز الملقب مطيرة ويقال له ايضا يوسف طيره ولد فى الحله سنة 1880م وقدم الى بغداد صغيرا وتعلم من احمد زيدان ويهوذا تفالى والاغوانى
يوسف عمر يوسف بن عمر آغا داود البياتي الذي ترك رحيله الأبدي في 14/7/1986 فجوة في غناء المقامات قد يطول الزمن في البحث عمن يستطيع مواجهتها، فهو رائد من رواد المقام العراقي، كانت طريقته في الغناء تشكل في جوهرها الخلاصة الأصيلة لتجارب الكبار من مغني المقام العراقي، وعليه فأن يوسف عمر الذي ولد عام 1918 في منطقة حسن باشا في بغداد هو الخاتمة لطرائق الكبار الغنائية في حقل المقام عندما تستمع إلى صوته تشعر بنكهة عراقية أصيلة وتتعايش مع مناخات بغدادية جميلة، فيه حلاوة وطرب حافظ به على الأسلوب العراقي ولم يبرحه. تميز يوسف عمر بغناء يعتمد بتشكيل نبرات الإلقاء الصوتي في مصاحبته بناء المقام القائم على التلاوة المنغمة، وقد أكدت طريقته على التوازن في الأهمية بين الأجزاء الغنائية التي يؤديها وبين الأجزاء التحديثية الداخلية على المعمار الفني للمقام، فغناؤه لم يقم على ترديد الأجزاء الغنائية بل هو في حقيقة الأمر بناء أدائي يسير وفق أسلوب التلاعب الصوتي المتنقل بين الشدة والارتفاع والرخاوة والانخفاض من أقصى ثقل الصوت في القرارات الواطئة إلى خفة الحركة الصوتية في الجوابات العالية
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس