عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 27/03/2009, 09h11
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: كبار المنتدى ونظرة للموسيقى الشرقية البحتة

أستاذنا وعالِمنا الجليل الدكتور ثروت غنيم
دائماً ما تطرح علينا مواضيع وقضايا هامة ، تـُعم علينا بالفائدة
اسمح لي في البداية .. أضيف تساؤلا آخر بخصوص نشر الوعي بالموسيقى الشرقية البحتة ..
وهو أننا نريد أن نحدد تعريفاً للموسيقى الشرقية البحتة ..
فهل هي التي لم تخرج عن المقامات الشرقية ( راست ، سيكا ، وبياتي ، وهزام ، .... إلخ ) .. حتى لو استخدم فيها آلات موسيقية غربية .. أم أنها مشروطة أيضاً بالآلات التي تعزفها ..
أم أن لها تعريفاً آخر ..
ثم انتقل بعد إذن سيادتكم للإجابة على السؤال ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
وأسألهما ماهو الفارق فى نظرهما بين تذوقهما لأغانى عبد اللوهاب وموسيقاه البحته وهل يضعا نفس القيمة للأغنية والموسيقى البحته لعبدالوهاب ؟؟
بالنسبة لي شخصياً ..
فإن أحلى وأجمل موسيقى أسمعها في حياتي هي موسيقى الأستاذ عبد الوهاب ..
وأذكر أنني حينما كنت في الصف الثاني الإعدادي كنت كونت شريط كاسيت مدته ساعتين به كل المقدمات الموسيقية التي أحبها ..
وعندما بدأت أهتم بأسماء من لحن أو ألف هذه المقطوعات ..
وجدت أن 95 % من هذه المقطوعات للأستاذ عبد الوهاب ..
والباقي .. كانت لفريد الأطرش ، ورياض السنباطي ، ومحمد فوزي ، وبليغ حمدي ..
وأذكر أنني كنت مغرم جدا بالمقدمة الموسيقية لقصيدة ثورة الشك للسنباطي ..
وكنت أحب جدا موسيقى الأفلام العربي القديمة للراقصات ..
والتي أكتشفت بعد ذلك ( منذ ثلاثة سنين فقط ) أن أغلبها للأستاذ عبد الوهاب ( عزيزة ، بنت البلد ، ليالي لبنان ، حبيبي الأسمر ، زينة ، أيام وليالي .... ) ..
والبقية القليلة لأحمد فؤاد حسن ، وعطية شرارة ، وعبد العزيز محمود ، ...
ومن هنا بدأ الخلط بين المقطوعات الموسيقية ( عزيزة ، وغيرها .. )
وبين المقدمات الموسيقية ( فاتت جنبنا ، وانت عمري ، وفكروني ، وأنده عليك بالحب تجيني .. )
وإلى الآن لا أعرف الفرق بينهما .. سوى أن هذه مؤلـَفة موسيقية بدون كلمات .. أما هذه فمقـدمة لأغنية ..

أما الفرق بين تذوقي الشخصي لموسيقى الأستاذ وأغانيه ..
فالحقيقة بالنسبة لي .. هذا شيء ، وهذا شيء آخر ..
أعشق موسيقى الأستاذ عبد الوهاب ، والتي دائما أحس أنها تتكلم بلا حروف ..
ويدور بينها حوارات عديدة منسجمة ومتناغمة ..
وطالما حاولت أن أقرأ هذه الحوارات إلا أنني للأسف لم أكن أنجح إلا في إعجابي بها فقط ..

وهي بداية وأساس حبي للأستاذ عبد الوهاب ..

أما بالنسبة للأغاني ..
فكان أول شريط كاسيت أشتريه للأستاذ كان شريط عاشق الروح ..
وكان به أغنيات ( على ما أذكر ) .. على بالي يا ناسيني ، ردي عليا ، من أد إيه كنا هنا ، عاشق الروح ..

وكنت في الحقيقة أشتريه لرغبتي في اقتناء عاشق الروح .. ففوجئت ببقية الأغاني .. من أروع وأجمل الأغاني ..
فتوالت عملية شراء شرايط الأستاذ والتي كانت عملة نادرة في ظل احتلال دياب وفؤاد وإيهاب وهشام وقمر للأسواق ..

وكان البائع يندهش مني جدا لسؤالي على هذه الأغاني ..
فكان يبحث لي في ( كراتين ) مدفونة يكسوها التراب ..

( واضح إني خرجت عن الموضوع - آسف ) ..
لكني أود أن أقول ..
أن ( بالنسبة لي ) .. موسيقى الأستاذ عبد الوهاب شيء ، وأغانيه شيء آخر تماماً ..
فقد عشقت كلا منهما في ظروف مختلفة .. وجمعت بين صاحبهما قريباً جدا

ثم ربطت هاتان المعادلتان بثالثة .. وهي الألحان ..
فكنت مغرماً بأكثر من لحن ( ست الحبايب ، إنت عمري ، أمل حياتي ، فكروني ، نبتدي منين الحكاية ، يا نايمة الليل وانا صاحي ، فاتت جنبنا ، بعمري كله حبيتك ، أنده عليك ، تهجرني بحكاية ، اللي يقدر على قلبي ، أنا لك على طول ، آه باحبه ، أنت قلبي ، .....
واكتشفت أن كلهم للأستاذ عبد الوهاب ..
ده غير ألحانه لنفسه ، والذي اتهمه الكثير أنه احتفظ بأحلى ألحانه لنفسه

وهذا ما جعلني أحترم هذا الرجل كثيرا ( الأستاذ عبد الوهاب )
أن جمع لي بين كل ما أريده

الموسيقى الجميلة الرشيقة
الألحان المميزة
الصوت الجميل ( وهذا موضوع آخر .. )

كما أنني علمت ( من خلال منتدى سماعي ) تاريخ الغناء ..
وكيف كانت ستهوى الأغنية إلى انحدار مخيف على يد العديد من الرواد .. إلا أن ظهر الأستاذ عبد الوهاب ونشر قصائد أمير الشعراء وارتقى بالكلمة واللحن والتعبير

المقصود : ورجوعاً إلى سؤال الدكتور ثروت ..

أنني أتذوق موسيقى الأستاذ عبد الوهاب كمذاق العسل
وألحانه وأغانيه كالشهد

وليس عسل ، وعسل

وللحديث بقية



__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس