اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح
العظماء
أم كلثوم وعبد الوهاب
ولنسمع كيف كان يتحاور العمالقة وكيف كانت أخلاقهم
وأرجو أن يدقق المحبون لعبد الوهاب - وأنا منهم - في كلامه الوارد في الدقيقة الأولى وخصوصا عندما ذكر أنه كان يتمنى أن يقوم بالتلحين للست أم كلثوم
ورحم الله العظماء[/size]
|
الأخ الفاضل ممدوح
أولا أنا لا أرى في التسجيل اى مقالب سواء شربها الأستاذ أو الست
ثانيا إذا كان هناك رغبة لدى عبد الوهاب في التلحين للست , فانا اعتقد انه كانت هناك أكثر من أمنيه لديها في لقاء فني مع الأستاذ .... ولذلك أسبابه المعروفة لدى أم كلثوم , وأولها وأهمها هو رغبة أم كلثوم في استعادة زعامتها لعالم الغناء , بعد أن نازعها فيه مجموعـــــــة المطربين والملحنين الجدد ( عبد الحليم الطويل الموحى ...) وانتزاعهم لآذان الجيل الجديد من المستمعين , ولا نبالغ لو قلنا إن مستمعي وعشاق أم كلثوم بدءوا في الانحصار في أعداد من المسنين الذين ينتمون لأجيال سابقة .
ــ وقد حاولت أم كلثوم ألجوء إلى شباب الملحنين لتجديد نفسها , إلا أن التجربــــــــة لم تثمر كثيرا ( لأسباب تتعلق بحداثة خبرة هؤلاء أو لقبولهم تدخل أم كلثوم في أسلوب تلحينهم )
ــ يقول محمد الموحى أن النتيجة وبسبب كثرة تدخل أم كلثوم في لحنه للصبر حدود , أن وجد نفسه اخرج لحن جزء منه من زكريا احمد وجزء من السنباطى
ــ أما الحان بليغ ( قبل أنت عمري ) فقد أتت صورة ضعيفة من الحان السنباطى , ولم يضف جديدا لها .
ــ في النهاية لم تجد أم كلثوم من سبيل سوى ألجوء لأستاذ مدرسة التطوير محمد عبد الوهاب , وقد كان أن استجابت لرغبة الرئيس عبد الناصر بالاجتماع في عمل مشترك . وقد كان .....
ـــ أما دوافع الرئيس عبد الناصر في ذلك فهذه قضية أخرى
ـــ ولقد أثمر اللقاء النتائج المرجوة منه وزيادة .... وكانت ( أنت عمري ) الخالدة
ـــ ولعلنا نذكر كلمات الأستاذ الحفناوي التي أشار فيها إلى أن عبد الوهاب أمد في صوت أم كلثوم عشر سنوات . وهذا راجع لخبرته التي لا تبارى وفي إمكانيات أصوات المطربين وما وصل إليه حجم صوت أم كلثوم في هذه المرحلة السنية ( وهذه إحدى النتائج و ليس كلها ) .