رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
اللحن الجميل الذي لحنه عمار الشريعي (رأفت الهجان) وجدت الأستاذ عادل صموئيل دونه حسب طلب الأخ العزيز أحمد سنايم ، فأستعرت ما دونه الأستاذ عادل و أصفت مصاحبة هارمونية بسيطة للحن (نوتة البيانو ممكن أستخدمها لمن يرغب عزفها على البيانو)
المقام المستخدم هو دو مانيير (النهاوند: 3 بيمول سي و مي و لا) و لكن بالرغم أن اللحن المدون 8 موازير إلا أن الإنتقالات المقامية كنت مبهرة فتحويل نغمة مي البيمول إلي مي طبيعية (يعني الإنتقال إلي مقام دو ماجير) و تحويل الري الطبيعية إلي ري بيمول (يعني الإنتقال إلي سلم ري بيمول ماجير = دو# ماجير) و التحويل الأخير غير شائع (كان بيعمله الفنان المرحوم محمد القصبجي زي طقطوقة مادام تحب بتنكر ليه) و هذا التحويل الكروماتك(رفع نصف تون لنغمة الركوز "الأساس" ثم العودة للمقام الأساسي) بيعطي طعم مميز (تلوين) لأن الأذن آخر شئ تتوقعه هو رفع نغمة الأساس نصف تون لأنها النغمة التى يرتكز عليها المقام. فعمار الشريعي أيقظ المستمع مرة بالأنتقال اللحظي من دو مانيير إلي دو ماجير ثم الأنتقال اللحظي من دو مانيير إلي ري بيمول ماجير(= دو دييز ماجير) ثم العودة سالماً إلي دو مانيير. كما أنه تنقل بين سلم دو مانيير الطبيعي و دو مانيير الهارموني (حيث الأول تكون فيه سي بيمول و الثاني تكون نغمة سي طبيعية)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|