عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 20/03/2009, 15h06
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: الشاعر بدر شاكر السياب

الشاعر بدر شاكر السياب


انطباعات بعض الشعراء والنقاد عن بدر شاكر السياب


الشاعر
محمد مهدي الجواهري

لقد كنت يا بدر جسرا ذهبيا حيا يعبر عليه بثقة و إعجاب، ولطف و اعتزاز كل هذا الموكب الساحر من دنيا السعر العربي الفخم الضخم الخالد المنحدر عبر العصور إلى الضفة المقابلة من الأرض الجديدة التي تجاورت، وتفاهمت مع القمر في أجرأ محاولة، و أخصب تجربة حاولها الموهوبون للتدليل على أن الموسيقى في الحداء العربي وانسياب النغم ورقة الصياغة ومتانة السلاسل الذهبية إلى جانب نعومتها يمكن أن تنصب كلها في قوالب جديدة متطورة مستساغة دون أن نقصد أي شيء من خصائصها، ودون أن ترتج بها، وتتنافر معها، وتفيض عليها أو تتقلص عنها تلكم القوالب، و دون أن ترفضها الأرض الجديدة التي تحط عليها


الشاعر
بلند الحيدري - بسيطا مثل مدينته


عرفته واحدا بسيطا كمدينته، واضحا لكل شئ فيها. وكان من أكثر شعراء جيلنا قربا من الناس فأحبوه لحد العبادة و كرهوه لحد اللعنة. ولأنه كان واحدا منهم فقد أحب نفسه وكرهها من خلالهم، و من أجل ذلك يظل بدر شاعرا كبيرا.
انه لم يكن معنيا بالثقافة على نحو ذهني وتأملي منظم. إذ كانت شذرات منها تكفي لاستحثاث وجدانه وعندما اقرأ لبعض النقاد، وخصوصا من هم خارج العراق، أن ثقافة السياب كانت غزيرة، استغرب لهذا الحكم فالسياب لم يكن مفكرا، بقدر ما كان شاعرا جيدا


الناقد
نجيب المانع


لم يكن الفكر يحتل عنده مكان الصدارة، إذ لم يشكل عن العالم رؤيا منهجية أو موقفا تأمليا خالصا يتناول الملامح الواعية من الوجود المنهج و النظام لديه حسيان فقط، وميدانهما شكل القصيدة. وهذا أمر لا يجب أن يكون عيبا فهناك شعراء عظام، ثقافتهم بسيطة وأبرزهم بطبيعة الحال شكسبير، الذي هو أكبر شعراء الإنسانية
المقصود بالثقافة ليست القراءة وحدها و إنما التأمل المستند على القراءة و التجربة، ولم يكن السياب ذا أفكار كثيرة بل كان يمتلك حساسية شعرية فذة كانت قراءات السياب في الشعر بالدرجة الأولى وكان أسلوبه في الحديث انطباعيا وليس أسلوب المناظر الطويل النفس المستند إلى كشوفات وبناءات ذهنية.

الشاعر
أدونيس


بدر شاكر السياب من شهودنا الأول على الحضور: ولادة محتوى جديد، وولادة تعبير جديد من دلائل هذه الشهادة رفض الفصل بين التعبير و الحياة، الشكل و المحتوى
تجربة السياب مع ذلك، ريادة، بدءا منها ومعها أخذ ينشأ للشعر العربي الجديد وسط تعبيري جديد
هذه المفاجأة في شعر السياب، فعالة،. فشعره مسكون بهاجس التواصل مع الآخر بهاجس التغيير. يلتزم ويكافح، يريد أن يحقق وعيه الجديد، في الإنسان و الحياة يريد أن يعيد الزمن الذي أوقفه التقليد إلى مسيرته، أن يطلق في مجاري إيقاعه الجديد
هذه الفطرة هي التعويذة التي يحملها السياب في حياته وشعره لكي يتغلب على الفقر والجوع و العبودية والظلم كان السياب في بداياته يطلب الموت، وهو في نهاياته ينتظره، يدعوه بشيء من اليأس، خاضعا للسعادة الأبدية التي سميها القبر .


الشاعر
محمد الماغوط
ما يحز في قلبي أيضا و أيضا، هو أنني أستطيع التحدث طويلا عن بدر، و لكنني لا أستطيع كتابة كلمة نقد واحدة عن شعره، لأن النقد عندنا هو أكثر من مد الإصبع المملحة إلى مناطق النزف في العمل الفني

و لو افترضنا أن قيمة العمل الشعري تتوقف مثلا على ما سيلقيه الشاعر على قبر صغير في الصحراء لوجدنا أن السياب يلقي زهرة وغيره يلقي فراشة أما البعض من شعرائنا المرموقين فيلقون قاموسا

ولو اعتبرنا الفن ضريبة يدفعها الفنان عن حبه وكراهيته وسخطه وغبطته وغربته ووطنه، لكان السياب من أكبر دافعي الضرائب في شعرنا الحديث.


الشاعر والمسرحي والناقد
عصام محفوظ
لقد استحق السياب - مع قلة غيره- لقب الرائد في الحقل الشعري الجديد في السنوات العشر الماضية بقصائد (المسيح بعد الصلب) و(جيكور) و (المدينة) وغيرها حيث كان يسعف - على غير ما اعتاده شعراء النهضة- تجسده الرمز الأسطوري الذي كان يتخذه منطلقا للنظر إلى عالمه، وكان يكتسب صورة مزدوجة ذات مفتاح واحد للوصل في قلب هذا العالم وكان نجاحه الفني يتوقف على مقدرته في دمج الرمز بالواقع الحي المتفتح، مما كان يفتح الطريق أماه رحبة للدخول في ملكوت الشعر، حيث الشاعر محور العالم
لكن السياب ظل طرفا آخر مع العالم وبقي في شعره هذا الفاصل الذي يحاول الشاعر الحديث أن يتخلص منه ليوحد العالم فيه، الخارج بالداخل، اللانهائي بالنهائي
عالم الشاعر الحديث شامل وكلي وداخل في عناصر كل شيء، منها عناصر القصيدة، وعالم السياب جزئي ومقسم إلى موضوعات ذات نظام معين وبالرغم من اختلاف هذه الأجزاء وهذه الموضوعات مع إرادة السياب الشعرية إلا أن هذا الاختلاف يظل اختلافا على الأجزاء، ويظل شعر السياب وعالمه متقابلين ومتضادين معا
قصيدة السياب تراكم صور وانفعالات والقصيد الحديثة تكامل صور وانفعالات، ولكن السياب يدخل قلب الشعر عندما يتوحد مع رمزه أو عندما يصل بغنائيته إلى حد من الصفاء يخلق بعدين لوجه مزدوج يضع على مستوى واحد خلال حاجز واحد شفاف : العالم الواقعي وعالم ما بعد الموت، كما فعل في قصائد : (وفيقة) وهكذا تغتني العملية الشعرية البسيطة بالسير وبالحركة و النغم المتناوبين.

الشاعره
لميعه عباس عماره


لأول مرة التقيت به عند التحاقي بكلية دار المعلمين العالية السنة الدراسية (1947 - 1948) وامتدت علاقتي معه حتى صيف 1950 بعدها انقطعت حتى الرسائل بيننا.
ولأن حضوري في أي مكان كان يثير لدى البعض شيئاً من الفضول أو التباهي بما يعرفون عن الشاعر، كانت أخباره تأتيني من دون أن أسأل عنها.
ولا أقول أنني أتابع كل ما يكتب عنه، لأنه كثير، أحياناً ألمس بعض الأخطاء ولا أعلق عليها لأن بدر مادة غنية وربما صار أسطورة تحتمل الإضافات، ويضحكني أحياناً أن بعض من كانوا يحقدون عليه حسداً وغيرة يدعون أنهم كانوا أصدقاءه.
بدر شاكر السياب شعلة انطفأت قبل أن ينفد الزيت وثمرة قطعت قبل أن يتم نضجها.
ولم تنقطع متابعتي لما يكتب من جديد، وبخاصة مقالاته في الجريدة على الأقل لأرى موقعي من شتائمه.
وللحق، لم تكن كل مقالاته شتائم، كانت أحياناً ترجمات عن الأدب الانكليزي، عرفت أخيراً ان المترجم هو أخو صديقة لي هي الست بدور مدرِّسة لغة عربية قديرة، وأخوها يشتغل مترجماً في السفارة الأميركية اسمه عبد المسيح، سمعت هذا على لسانه بحضور شقيقته، ذكر ان مكافأة المقالة الواحدة كانت مئة دينار عراقي نظراً لأهمية توقيع بدر.

المؤلف والناقد والرسام
جبرا ابراهيم جبرا


لعل بدر شاكر السياب كان أول من يرضى بأن تبدأ أسطورته بموته. فالأسطورة فيما يخص كبار المبدعين نوع من استنباع المعاني الحية من الشتات الذي يملأ حياته، وطريقة تتم، على مر السنين دونما إرادة من أحد لجمع هذه المعاني في كل متصل، مبلور
يقول الشاعر الإنكليزي جون كيتس في إحدى رسائله : حياة شكسبير قصة رمزية و ما كتاباته إلا الشرح و التعليق عليها.
وهذا القول ينطبق على السياب. فنحن قد نعرف الكثير عن حياته، ولكن لابد لنا، لإدراك أغوارها، من استخلاص وقائع تجربته الداخلية، تجربته الذهنية و النفسية، من قصائده، التي هي ولاريب تعليق وشرح مستمران عليها. وإذا فعلنا ذلك وجدنا أنه لا يبقى ثمة تناقض يذكر في حياته، ذلك التناقض الذي يخيل إلى البعض أنهم يرونه فيه.
كان في حياة السياب من الدرامة شيء كثير دراسته، صباه في جيكور فقره غرامياته سياسياته اعتقالاته خيباته، فدائياته، عذابه الأيوبي الأخير، كلها درامه متصاعدة يحتل هو فيها بؤرة ملتهبة وقصائده
لذلك قد تؤخذ كلها معا كمأساة درامية متكاملة تسترسل، وتنمو، وتتصاعد، نحو ذروة من ذرى التجربة الإنسانية الرامزة إلى الحياة البشرية: في ظرف معين من التاريخ في ربع قرن من زمان مفعم بالأحداث و التفجرات، وفي ظرف مطلق، هو ظرف الحياة العربية الجديدة، أو ظرف الحياة الإنسانية في أي زمان .
هنا يكمن السر في عبقرية بدر، ذلك السر الذي يغرينا، وسيغري الأجيال القادمة، بالبحث و التقول والتأويل في اتجاهات كثيرة. انه السر الذي يلازم الكتابات العظيمة، فيجعلها في توهج دائم. وهو السر الذي يجمع بين أناس غدو بعد موتهم أشبه بالأساطير .
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس