رد: يا ليلة ما جاني الغالي مش فلكلور
سيادة الرئيس
أشكر مداخلتك و تحليلك التقني المهني الدقيق
بالنسبة للجملة الموسيقية محل النزاع ، مشكلتها الرئيسية التي أوضحتها
و أحب أن أوضح وجهة نظري مرة أخرى أن تلك الجملة موسيقية بالذات
شهيرة جدا مسموعة و تدخل القلب مباشرة و من كثرة إنتشارها يمكن
أن تأخذ مع مرور الوقت تدخل تحت بند الفلكلور ( مثل سلّم عليّ)
(يا بهية و خبريني يا بوي) تلك الأعمال مع مرور الوقت ربما لا يعرف صاحبها
و هنا تكمـُن مشكلتي و لا أستطيع أن أقول أنه سرق اللحن لأنه لا يمتلك مقومات
اللحن فهو يسترسل في سرد مثل الراب حمادة بيحب غادة و فلان سابت علان.
معظم الناس خصوصا الشباب لا يعلم ملحن أغنية يا ليلة ما جاني الغالي و ربما
لم يسمع الأغنية أصلا ، نأتي للجملة التالية (أتاري حبيبي بيقول يا حبيبي)
هو لم يستخدمها بل دخل على الجملة التالية بشيء من تحويلة موسيقية
(يا مطفي لهيبي أفتح دوبني الغياب) و طبعا هي ليست متطابقة كما أشرت
سيادتكم ، الحقيقة أنا مش عايزة منه حاجة أنا كل مشكلتي أن الناس لا يأتي عليها
اليوم الذي ينسون فيه من لحنّ الجملة الأصلية الصعيدية الشهيرة فينسبوها للملحن الأخر !
طبعا ما أشرت إليه بالنسبة للحن محمد فؤاد واضح و صريح و الحقيقة أنها تحدث
بشكل متكرر خاصة مع محمد فؤاد فأتذكر أنه سابقا أخذ من لحن أمريكي أعتقد أنه
جاز و وضع الدخلة الموسيقية بحذافيرها بدون تغيير ، لكنهم يعللون هذا بأنه شيء
مستباح أن تعجبني جملة أو لحن غربي فالطشه بمنتهى البساطة ،
لكن الأدهى أن نقوم أيضا بنسب جـُمل موسيقية بعينها من ملحنين ينتموا إلى
نفس البلد و يعني مارحش لحد غريب ده أخذ من القريب (يشكر برضه)
__________________
http://youtu.be/dR2XQxWh5Ng
تكريم الوالد عن مُجمل مشواره الموسيقي
الــفــن الجــمــيل هو ما يسمو بالإنسان لأعلى
و لا يــشـُــــدّه للأســفــل بــِــحــجــة التــطــوّر
|