عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 11/03/2009, 13h31
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

أهلاً يادكتور وسام ..

بالنسبة للكوبليه الثالث ( إبتدا المشوار ) ..

تبدأ الموسيقى بمقام الراست .. ثم تحويلة قصيرة من الحجاز والعودة للراست مرة أخرى تمهيداً للغناء ..

يغنى عبد الحليم من الراست أيضاً .. ( وإبتدا المشوار وأه ياخوفى من أخر المشوار ) ثم ( جنه ولا نار أه ياعينى .. رايح وأنا محتار أه ياخوفى ) .. كل هذا من الراست ..

ثم جملة موسيقية قصيرة من النوا أثر .. ويغنى عبد الحليم ( وإتقابلنا والحياة قدام عنينا حلوة ) من مقام الطرزنوين .. وهو أحد فصائل الكرد ..

ثم ( كل حاجه فكرت فيها .. فى لحظة واحدة رديت عليها .. بنظرة حلوة من عنيها ) مع النهاوند .. ثم تحويلة صغيرة جداً للبياتى عند كلمة ( من عنيها ) .

ونسمع ( الأمان فى عنيها .. حسيت إنى عديت للأمان فى عنيها ) .. من مقام الصبا ..

ثم ( والحنان خد منى وإدفى ) نهاوند من نفس درجة الصبا .. وعودة للصبا مرة أخرى عند ( ياللى محروم من الحنان ) ..

ثم ( والقمر طلع والشوق بعد ) من الكرد ..

ثم نأتى لنهاية الكوبليه .. و ( أمانه يادنيا أمانه ) من الكرد مرة .. ومن صبا الزمزمة مرة أخرى ..

وينهى الكوبليه بـ ( وتخلى الحزن بعيد عنا .. وتقولى للحب إستنى ) وعودة للنهاوند ..

ولا يجب أن نغفل الحليات والزخارف اللحنية .. مثل العُرب والحساس والغماز .. وغيرهم من الحليات ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس