عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11/03/2009, 11h42
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال

أحبائي في منتدى سماعي الكرام
مرفق مع هذا ألطلب نوتة مع ملف صوتي لمقدمة الجزء الثالث من أغنية ( موعود) و هي للعندليب الأسمر و تلحين بليغ حمدي. تختلف مقدمة الجزء الثالث عن الأول, الثاني و الرابع بأنها تعزف على إيقاع مقسوم و تحتوي على عزف (سولو) على آلة الأكورديون. يتبع الجزء على الأكورديون عزف الفرقة الماسية و ذالك بشيء مميز و رائع بكل معنى الكلمة = ( التحول في المقام). حيث تبدءا المعزوفة على ما يبدوا مقام الرست على درجة السي بيمول ,,, يعقبها تحول مفاجئ إلى ما يبدوا مقام الجاز على الفا ,,, ثم ترجع على نفس المقام الأصلي. و بذالك حقق الملحن مراده من كلمات الجزء الثالث و الذي يبدءا بشيء من التفاؤل ( أبتدى المشوار) لينتهي بنهاية على عكس ما كان متوقعا ( و اه يا خوفي من أخر المشوار) .
التمس إلى كل من لديه إلمام بعلم المقامات أن يعطينا فكرة أفضل أو توضيح أكثر عن المقامات المستعملة في الجزء الثالث من الأغنية, و لكم مني خالص التقدير و الاحترام.
المخلص
وسام أكرم

رد مع اقتباس