عرض مشاركة واحدة
  #41  
قديم 24/02/2009, 13h35
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: الإصدار الكامل :: المجموعة الكاملة :: مختارات من الموسيقى العربية ( أم كلثوم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
يمسيك بالخيريا أستاذ بشير وعلى ذكر علي الجارم ، هل ندخله في نادي شعراء الأغنية الواحدة مع السيدة أم كلثوم ؟ وهل كتبت عن هذا النادي وما تفسيرالعمل الوحيد ؟ هل هوناتج عن عدم إقتناع من الست ؟

مساء الفل حبيبنا أبو إلياس
رجعت إلى الديوان ، ولم أجد به " قل للبخيلة " به ( وسوف أستفيض )
أمّا " نادي أصحاب القصيدة الواحدة " فيضم شعراء النهايات ( أحمد فتحي ، عبد المنعم السباعي ، جورج جرداق ، الهادي آدم ) ، وهؤلاء أصحاب " الأعمال التي عاشت " ، بينما لم أتوقف مع شعراء البدايات إلا كعابر سبيل ، نذكرهم ـ فقط ـ ثم نجد نصوص أعمالهم في ملحق النصوص في آخر الكتاب ، وبعض شعراء القصيدة الواحدة ( مثل جورج جرداق ) تجده يأخذ ستين صفحة ، ويتجاوز بها آخرين كتبوا لها أعمالا كثيرة .
أمّا عدم اقتناع الستّ فلا أستطيعُ أن أنكرَهُ أو أؤكدَهُ ، كلّ ما هنالك أنها عندما أفاقت ـ في الهزيع الأخير من المشوار ـ وبعد أن نضبت " التجربة الرّاميّة " ، وبعد رحيل بيرم ، كان التفاتها للشعراء الشبان ( عبدالوهاب محمد 30 سنة ) ومن بعدهم التفتت للشعراء العرب ( باستثناء الأمير عبدالله الفيصل الذي غنت له في ديسمبر 1958 مع عبدالمنعم السباعي في ليلة واحدة ) ، ولم تسعفها الصحة ولا العمر لإتمام مشروعها العربي فقد كانت تريد أن تغني من شعر أبي القاسم الشابي ، وكان تحت يدها أشعار من الأردن وسوريّة ولبنان ، وكانت قد كلفت جورج جرداق بكتابة عمل شعري كبير ( لا هو قصيدة ، ولا هو عمل مسرحي ، لكن مزيج من الدراما الشعريّة ) لكنه تكاسل .
الكلام كثير ، والأسئلة لا حصرَ لها ، والإجابات صعبة صعوبة عودتهم مرّة أخرى
تحيّاتي لك كثيرًا
رد مع اقتباس