رد: فن أم كلثوم
في الغرب تجد صناعة بالفن و منها صناعة النجوم
يعني المغني يخضع لهذه الصناعة من تأليف لاغانيه و تنظيم لحفلاته و لقاءته و غيرها و اليوم بدأت تزحف هذه الصناعة الى الوطن العربي بداية من برامج اكتشاف النجوم التي تشهر المغني قبل الاحتراف مرورا بتنظيم مسيرته الفنية و تثقيفه و تدريبه موسيقيا ..
اود ان اشطح بخيالي قليلا ..لو ان ام كلثوم و غيرها من العمالقة فرضا قبلوا ان يخضعوا لهذه الصناعة على فرض انها كانت متوفرة ذلك الوقت لكان لدينا من الارث الفني اضعاف ما تركوه لنا ..و لغنت ام كلثوم الاوبريت المسرحي و استمر العمل مع عمالقة التلحين و لكانوا اعطوا اضعاف ما كانوا قد ابدعوه لانهم خضعوا لتلك الصناعة الفنية التي وفرت لهم سبل العيش الكريمة و لم يتنهي المطاف بأحدهم الى مسح الاحذية ..و كرسوا كل جهدهم و تركيزهم بالتاليف و تطوير الاغنية العربية و لغنت ام كلثوم و خرجت لنا بألوان غنائية متطورة اكثر مما قدمته..
هذه الصناعة لو خضعت لها اسمهان لكنا سمعنا لها اغاني بعدة لغات عالمية كما كانت تجيدها نطقا و غناءا.. و لكان القصبجي ابحر بعالم التطوير مستغلا هذا الصوت العبقري بعيدا عن غيرة ام كلثوم..و لما غابت اسمهان لفترات طويلة عن ساحة الغناء و استغلت وقتها القصير في الدنيا بتقديم اضعاف ما قدمته للفن ..
الحقيقة هو انه لم يستغل هذه الصناعة غير السيدة فيروز لانها عملت مع مؤسسة الرحابنة التي لغت من قاموسها النجم الاوحد رغم سطوع نجم فيروز بين العمالقة الذين اشتركت معهم بتقديم الاوبريتات المسرحية او المسرحيات الغنائية و الاسكتشات ..و هذا بحد ذاته خلق روح المنافسة بين قمم الغناء اللبناني فيروز و وديع الصافي و نصري شمس الدين اضافة الى المطربين الذين تخرجوا من المدرسة الرحبانية و هم كثر و خرجوا لنا بأفضل ما لديهم...وهذا ما اوصل السيدة فيروز و الرحابنة الى العالمية ..
الاستاذ جميل مقالتك النقدية اكثر من رائعة
بانتظار جديدك
|