
19/02/2009, 12h37
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
|
|
|
رد: أم كلثوم واسرار فرقتها الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr Faiza
الف شكر على المقاله الرائعه. لقد أحببت دائما عزف محمد عبده صالح. أنا لا أفهم في الموسيقى ولكني أحسها. أعتقد أن القانون أعذب وأجمل أله موسيقيه (شرقيه أو غربيه) بدون نزاع وأن محمد عبده صالح هو أعظم من عزف القانون. أريد أن أعرف وجهه نظر حضرتك عن موسيقى أم كلثوم التي تحتوي على آلة الأورج التي لا استسيغها, بغض النظر عن كفاءة العازف. وشكرا.
|
الأخت الفاضلة الدكتورة فايزة
اولاً مرحباً بكى فى منتدانا واتمنى ان تجدى فيه كل ما تتمنيه فى زمن ضاع فيه الفن واصبح منتدانا كالقبس المنير فى بحر من الظلام , ومن مميزات منتدانا ان القارىء يستطيع ان يناقش الكاتب ويسأل ويأتيه الرد , ويكفى إطلاق كلمة زمن الفن الجميل والتى معناها أن الفن اليوم اصبح شيئاً عكس كلمة جميل .
وقبل الكلام عن الأورج انوه عن الأصالة والهوية , فلكل دولة أو قومية طابعها المتميز والذى يتمثل فى اماكنها القديمة التى تتميز بها وعاداتها وتقاليدها ومأكولاتها , والتطور إن لم يدخل بطريقة مقننة فهو كالثور الهئج الذى يدمر ما يقابله فى طريقه , وآخذ مثلاً عن المأكولات , انتى مصرية وأكيد تحبين الملوخية , والملوخية منذ ايام قراقوش او قبله تطبخ بالتقلية , واليوم تطورت محسنات الطعام ودخل علينا من الخارج الكاتشب والمايونيز والهوت صوص فهل نعتبر اننا تطورنا لو ضعنا على الملوخية كاتشب أو مايونيز ؟؟؟؟ هذا المثل ينطبق على دخول الأورج وبهذه الوحشية على موسيقانا الجميلة , وللعلم دخل الأورج علينا اول مادخل كتقليد أو موضة وقد حاول العمالقة الكبار تحديده او تحجيمه
ولكن بعد أن مات هؤلاء وخلت الساحة كشر الأورج أنيابه وطغى على كل شىء لدرجة إضاعة نكهة موسيقانا واليوم تسمعين اغانى كاملة إستغنوا فيها عن القانون والناى والكمان واستعملوا الأورج والذى يقلد صوت كل الآلات وهم هنا كمن يستغنى عن شوربة الدجاج الطبيعية ( بتاعة زمان ) بمكعب مرقة الدجاج والذى لانعرف اصلاً مما هو مصنوع اصلاً , اصبح الجمهور يرى امامه الأصل والتقليد فيشترى التقليد . مع اطيب تحياتى
|