الموضوع: من أجل عينيك
عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 11/02/2009, 11h59
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: من أجل عينيك

اقتباس:
ف هنا لحظات لنحلل ونأخذ درساً بليغاً من السنباطى ..
السنباطى لايجعلك تغنى بمزاجك .. حتى ولو كنت أم كلثوم .. يجعلك تغنى بمزاجه هو .. ماذا فعل ؟

عندما غنت أم كلثوم الكوبليه .. نجدها أدت الجملة الأخيرة ( والمنى ترقص على لحن شجونى ) بطريقة معينة .. بحيث تتيح للفرقة أداء مرجع لللازمة .. أى إعادة ..

ولكنها عندما أعادت غناء نفس المقطع .. أدت الجملة الأخيرة بطريقة مختلفة .. حتى تمهد لإنهاء الكوبليه ..

هذه النهايات المختلفة لنفس المقطع .. تضع المطرب على مسار محدد يريده الملحن ولا يحيد عنه ..

فى المرة الأولى .. لايملك المطرب إلا أن يعيد المقطع .. وفى المرة الثانية .. لابد للمطرب أن يستمر فى الطريق المرسوم حتى نهاية الكوبليه .. هذا هو السنباطى .. الذى يجبر المطرب على السير فى إتجاه واحد .. حتى لايترك له أى فرصة للتلاعب والتكرار .. وهو يعلم تماماً .. أن أم كلثوم .. ملكة الإعادات .. فإستخدم خبث الملحن ليجبرها على أداء لحنه كما أراد .. دون فلسفة ..
الله الله الله عليك يا عمنا أبو حسام... هذا ما لاحظته في بعض السنباطيات و الوهابيات... و سيادتك شرحت الحكاية بوضوح... خبث الملحنين؟؟؟ إيه الجمال ذا يا عم؟؟؟؟ أنت قلت كل حاجة واصل يا حبيبي ... هو كذا التحليل و الا بلاش
مع تحياتي
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس