عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 08/02/2009, 00h37
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

وبخصوص الكلمه
فاذ طالعنا كلمات اغنية العبد والشيطان ... فأنا متفق تماما مع اخى ... كمال عبد الرحمن فيما قاله ...
فنجد من كتب تلك السطور .... قد اقتبس المدخل الذى اصبح راسخ فى اذهان المصريين عند بداية فتح الكلام والمواضيع وخاصة الحواديت ...
صلى على النبى .... فهى كلمه شائعة جدا فى مصر وتقال من المسلم والمسيحى عند عرض موضوع ... والكلمه عتيقه قديمه فى مصر ... واستعملها الكثيرون جدا من الفنانين الشعبيين ... ونتذكر الفنان الشعبى ( سيد حواس ) الذى دخل الاذاعه فى بدايتها ....الذى كانت له اغانى على الربابه .. تحكى القصص الشعبية ... و السيره الهلاليه ... وتستطيعوا تمييز صوته فى الصوره الغنائية الاذاعية ( على بابا والاربعين حرامى ) ... وقوله ( على بابا بعد الضنا لابس حرير فى حرير .... ) اعرفتوه ....وايضا غنى فى فيلم امير الانتقام بطوله انور وجدى حيث قدم الحكاية التى اراد حسن الهلالى عرضها على اعدائه وقام اثنان من الممثلين بأدائها امامهم ( لكن سيد حواس لم يظهر فى الفيلم - صوت فقط )
وتكررت تلك البداية : (اول مانبدى القول نصلى على النبى ) من كل المنشدين الشعبييه وخاصة من رواة السيره الهلالية
فما جاء بشئ جديد فى اغنية العبد والشيطان وانما استعمل تيمه مضمونه ....مقدسه ..
اما باقى كلمات الاغنية ......فكل مفرداتها قديمه جدا .....ولاعمق فيها ....ولا عصريه ... فلا تميز فيها اى زمن فكل مفرداتها ( دومينو - جونى ووكر - بوكر - حشيش - سينما ) مسطحات .... وايضا لشد انتباه شباب هذا الجيل ... استعمل بعض مفرداتهم المضمونه ايضا .....هيس ... هرتل .... الخ
واصبحت الدنيا عند المؤلف هى الكلمات والعبارات السابقه فقط ... واصبح الدين عنده مجرد ( الصلاه )
وطبعا افاض اخى كمال عبد الرحمن فى وصفه للكلمات ...... ولا كلام بعد كلامه ...
ورغم تلك العوارات .... انتشرت الاغنية وبقيت ...... فما السر ؟؟؟؟؟؟؟
واترك الساحة لحضراتكم وارائكم.. لعلنا نصل الى سر الانتشار
رد مع اقتباس