عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 07/02/2009, 01h49
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azifo_alayl مشاهدة المشاركة
مرحبا
المسألة في رأيي المتواضع عادية ومتوقعة
وهي تكرس فكرة :
الموسيقى مرآة تقدم الشعوب
إذن وبكل بساطة كما نكون تكون موسيقانا
والموسيقى نتاج الثقافة والفكر
فهلا سألنا أنفسنا أين نحن من الثقافة والفكر ؟؟؟
ونحن نعيش زمنا إنقلبت فيه المفاهيم، يصبح من البديهي أن يصرخ فينا أيّا كان تحت عنوان الغناء
ومن الطبيعي أن تندثر الضوابط الفنية والجمالية في عصر طغت فيه النفعية والأنانية وغيرهما من الصفات البشعة فتفرز أجيال لا تدرك القبح ، بل لعلها تستسيغه وتتذوقه
وشيئا فشيئا يستفحل الداء وشيئا فشيئا نفشل في التصدي له بل و نتعلم كيف نقبله ونرضى به تماما كما رضينا بجلّ مافي حياتنا -الجديدة- من " غرائب وعجائب "
حقا إنه زمن العجائب ، رُكنان على الأقل في هذه الأغنية -الصرخة- معدمان : اللحن والأداء
لحن ركيك "يقطر" بلادة وسذاجة وصوت بشع غاية في القبح والنشاز و"متمّمات فنيّة " ما أنزل بها الله من سلطان
كلّ هذا في إطار وتحت سقف ما كان يسمى بالفنّ !!!!!
حتى الفن في زمننا هذا طوّر بزيادته حرف العين فصار (ع)فنا
ألم نقل أنّ الموسيقى مرآة تأخّر الشعوب ؟

عجبي !!!!!!!

استاذى الكبير د. ثروت غنيم
اخى الاستاذ الفنان شكيب

قد اكون اجلت ردى على استاذى د. ثروت غنيم .... لان ردى عليه .... يجب ان يكون اكاديمى بحت اقوم فيه بتقديم اسباب تلك المشكله ... وظواهرها .... ... لكن وجب الرد ... بعد ما احسست بثوره غيره على الفن فى صدر اخى شكيب ....ولذلك سوف اجيب على حضراتكم من وجهة نظرى المتواضعه
لكنى ردى علي حضرتكم من وجهة نظر انى مستمع عادى ...
طبعا انتهى عصر العمالقه .... وانتهى عصر الفصحى ... وانتهى عصر السميعه ...بل نجد من ابناء هذا الجيل الحالى من يندهش تماما ... من طول اغانى ام كلثوم مثلا ....ومن كثره اعادتها لشطرات الاغنية .... ويعتبر ذلك تخلف ... لانه لا يشعر بمعانى الكلمات .... ولابجمال واستاذية اللحن .... جيل مسطح ...من كثره الفراغ اصبح مشغولا حتى عن نفسه ....فما بالكم حضرات الاساتذة بأن تربطه على مقعد يستمع الى اغنية ... لمدة ساعه او اكثر ... وهو تعود على الا تزيد مده الاغنية عن 5 دقائق او اكثر .... تلك اشكاليه كبيره .
وتجار الاغنيه ... بحثوا عن ذلك وسط الجيل الحالى .... فقصروا مده الاغنية الى اقل وقت ممكن ... وملؤها بالطبول العميقه والاصوات الحاده ... وتقنيات التسجيل الحديثه .... بل اخترعوا الكليبات ... وحشوها بالنساء العرايا ...ووصلت الامور الى حدود لا نهاية لها ولا تصور ....صدقونى وانتم تعلمون .... انى سمعت كلام اغانى ( تذاع فعلا ) يجب محاكمه كاتبها ومؤديها بتهمة الفعل الفاضح .
واستغلالا .... للطبقة الفقيرة جدا فى مجتمعاتنا ... حيث انهم اصبحوا الطبقه الكبيره الواسعة ....واستخراج الاموال القليلة من جيوبهم .....ظهرت تلك الاغانى امثال العبد والشيطان .
لكن الغريب وكما ذكرت انا مسبقا ان تلك الاغانى ... لم تنتشر نتيجة حملات دعائية .... فلم تصاحبها تلك الحملات اطلاقا ....لكنها انتشرت بشكل هجومى ومباغت ....

واظن ... انه ليست تلك الاغانى مقبوله من الجميع حتى نحكم على انفسنا جميعا بالتخلف ونجلد انفسنا ... فمازال فينا ... حراس للفن ... وعاملون على رقيه ...
لكن ثوره اخى شكيبب ... تقودنى الى سؤال اخر .... هل الفن مرتبط ارتباطا وثيقا بالحالة السياسية وحرية التعبير والديموقراطيه ... وايضا مرتبطا بالحاله الاقتصاديه ....وهل الفن هو نتاجا لتلك الحالتين ....ام هو نتاج لحالات اخرى منفصله تماما عن الواقع السياسى والاقتصادى ..... نابعة من الاحساس المتكدث والموروث فى ذاكره الامه ... وما اعتادوه ... ام هى جائت لتغير العصر والزمن الذى نعيشه ..... والتغييب ... لكل ماهو صح واصيل .... ام هل تغيرت اجيالنا الجديده واصبحت منفصله ومنعزله تماما عن ماضيها الاصيل
اساتذتى الاجلاء
طبعا ... لم نعد فى حاله حرية اختيار لما نسمعه الا داخل منازلنا .... وفى غرفنا الخاصه .... حيث ان لنا اولاد لهم ايضا ما يستمعون اليه .....
لكن تلك الاغانى .... اصبحت مفروضه علينا .... ولا نستطيع منها فكاكا ... وسأحكى لكم حكايتان صغيرتان عن تلك الاغانى .
كنت مع اخى فى سيارته .... فى مشوار الى مدينة الزقازيق .... وادخل اخى اسطوانه معه .... الى جهاز الدي في دى بالسياره .... وقال لى سأسمعك منشد دينى .... يقوم بالانشاد الدينى بشكل مختلف ....والصوت المسجل فى منتهى النقاء ......ودارت الاسطوانه .... لكنى لم استسغ الاغنية وقتها .... فطلبت منه تغير الاسطوانه وغيرها فعلا ...وتذكرت الان ان ما اسمعنى اخى اياه ..... هى اغنية العبد والشيطان ....ارأيتم تفسيره للاغينة ( انشاد دينى )
والحكاية الثانية ...
كنت مع احد الاصدقاء فى حفل افتتاح محل جديد له .... وطبعا كان قد احضر امام المحل .. شاب باجهزة تشغيل الاسطوانات بنظام دى . جى ... وقام بتشغيل اغنيه بصوت جهير جدا فى الشارع ....كانت غريبه على ولم استطيع تمييز كلماتها ...... لكنى .... تصورت انها لمطرب تركته حبيبته ... ويغنى بكل هذا اللوع والصراخ على فقدها ....ولما سألته عن اسم الاغنية بتقول ايه .....قال لى اسم .... اكتشفت بعدها انه ليس اسمها ... وتبينت بعد ذلك انه لم يذكر اسمها صراحة خجلا منى .......ولما عدت الى منزلى ... سألت ابنى الصغير احمد ....( خريج جامعه ) وغنيت له لحنيا ما سمعته ليقول لى ماهى تلك الاغنيه ..... فكانت المفاجأة الاولى ... ان الاغنية اسمها ( البانجو مش بتاعى ) والمفاجأة الثانية .... انها موجوده عندنا على جهاز الكمبيوتر ..

نعم الاغانى فى بيوتنا .... وفى رؤوس ابنائنا .....وحولنا .... ولابد لنا من معرفه سبب ذلك ...
نعم اساتذتى ....
... اغنية صرخه ... لا لحن ... ولاصوت .... لكن .... لماذا انتشرت بهذا الشكل وللعلم ..... أصوات هؤلاء المطربين .اصبحت معروفه جدا جدا ... واغانيهم ايضا .. والحانهم البسيطه جدا جدا تلك ... تجذب الاذن فعلا ....وطرقهم الغريبه فى ابتكار كلمات غريبه ... مثل ( جوجوجوجو ) تلفت الانتباه
هل تلك الاغانى ....فطرية الظهور ... ام انها مخطط لها تمام .. وتم وضع كل الوسائل التى من شأنها ان تلفت انتباهنا .... فنتابعها
هذا ما لابد ان نشرحه تشريحا دقيقا ......لنصل الى علاج .... او على الاقل لنفهم.



رد مع اقتباس