عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 07/02/2009, 00h26
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Thumbs up رد: قــنـديـل ... و قصـص الحـب الحـزيـنــة !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل محمد مشاهدة المشاركة
وأنا مازلت مصمم أشد التصميم ومصر أشد الإصرار أن الغنوة أولا وثانيا وثالثا ، لحن ، مزيكا ،إيقاع ، ريتم ، مقام ،رابعا يأتى الصوت والإحساس والأداء ، وأخيرا يأتى الكلام .
لو جبت أجمل الشعر وأرقه وجبت قنديل او أم كلثوم او اسمهان او.. أو ..أو ن واللحن نايم ، مافيهوش جديد ، تندثر الغنوة ولا يبقى منها شيئا ، الغنوة إبنة شرعية للملحن .
ما أحلى الحوار معك يا دكتور عادل
متفق معك و بشدة أن العامل الأول في أي أغنية هو اللحن و لا شئ غيره
فالدواوين مليئة بالأشعار لكن هي موهبة الملحن هي التي تحوّل هذه الكلمات إلى فن من نوع آخر
لكن لا يمكن أن نتجاهل دور المطرب في الاختيار
و اعذرني حضرتك أنا متحيز و بشدة لقنديل في هذا الأمر بالذات
فليس المهم فقط أن يغني المطرب أغنية جيدة
و لكن أن تكون معبرة عن منهجه و فلسفته
و هذا يحتاج موضوعاً منفصلاً

و قنديل أيضاً كان له أسلوب معروف في انتقاء ألحانه
و لا يقبل بسهولة بما يقدمه له الملحن .. هذا نفس أسلوب أم كلثوم
و أرجو من الأستاذة إيمان أن تحدثنا عن الخلافات
التي كانت تدور بين قنديل و والدها عبد العظيم محمد إلى أن يخرج اللحن بصورته النهائية
و لذلك لم يستمر التعاون بينه و بين ملحن كبليغ حمدي الذي لم يكن يقبل بالتغيير في ألحانه
و قنديل كان يميل أكثر للتعامل مع أحمد صدقي و محمود الشريف و عبد العظيم محمد و عبد العظيم عبد الحق و علي فراج ..
و قد كان قنديل محقاً في ذلك .

آسف للإطالة .. رغيت كتير تعرفني يا دكتور عادل بحب الكلام معاك
محبتي