رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
تكملة الحديث عن المقامات
لتجنب الغرق و التوهان أحسن مصدر يتناول المقامات الشرقية هو كتاب (مقامات الموسيقي العربية للأستاذ صالح المهدي) أما كتاب مؤتمر الموسيقي العربية المنعقد بالقاهرة سنة 1932 وجدت فيه أختلافات كثيرة عما هو متعارف عليه الآن لدرجة أني لقيت فيه ربع تون في مقام النهاوند (نيم حصار في الصعود و نيم ماهور في الهبوط ص 248) فيبدو أن نهاوند الأيام دي تيواني مش أصلي ...
فصيلة العجم (المتفق عليه) تضم:
1. مقام العجم و يرتكز على نغمة العجم (سي بيمول) = جنس عجم من على سي بيمول + جنس عجم من على نغمة فا (الجهاركاه).
2. مقام شوق أفز = جنس عجم من على سي بيمول + جنس حجاز من على فا
من الممكن تصويره على نغمة دو ( دو – ري – مي – فا + صول – لا بيمول – سي بيكار – دو)
ملاحظة: ممكن أن نقول أن مقام الشوق أفزا مكون من عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد صبا من على الدوكا (ري – مي بيمول/ أو سيكاه – فا – صول بيمول "صبا") + لا – سي بيمول لتكملة السلم.
3. مقام الماهور (كتاب صالح المهدي ص 28) أو مقام السوزدلآر (كتاب مؤتمر الموسيقي 1932 ص 228): يرتكز على نغمة دو (الراست) = جنس عجم (أو ماهور) + جنس نهاوند
نغماته: دو – ري – مي – فا + صول – لا – سي بيمول – دو
4. مقام الميكسوليديان (Mixolydian) (مش عارف له أسم بالعربي) و الأسم المذكور أسم إغريقي و يتكون من = جنس عجم + جنس كرد
و عندما يبدأ من نغمة دو تكون نغماته: دو – ري – مي – فا + صول - لا بيمول - سي بيمول – دو
5. شوق أور: يتكون من عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد نهاوند على الدوكا (ري – مي بيكار – فا – صول) + لا – سي بيمول لتكملة السلم.
6. الطرز الجديد: عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد حجاز على الدوكا (ري – مي بيمول – فا # - صول) – لا – سي بيمول لتكملة السلم.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|