عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 03/02/2009, 19h29
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,134
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

شكراً أخ ميلاد باهي على كلامات الرقيقة.

بالنسبة إلى المقامات بإذن الله ها كمل الموضوع تحت باب تمارين عملية لقراءة النوتة. و لابد من إعادة تصنيفها و بالنسبة إلى تغيير أسم المقام عند تصويره على درجة ركوز أخري و أعطاءه أسم آخر على أساس أن طعم المقام إتغير بسبب تغيير نغمة الركوز كلام ليس أي أساس من الصحة و ليس عليه أي دليل بل هناك من الإدلة أنه نفس المقام و نفس الخواص و حكاية الطعم و اللون و الرائحة ما هي إلا أقاويل مرسلة و الحكاية كلها هي الحالة المزاجية و النفسية للملحن و الأدلة كثيرة فمثلاً مقام الصبا اللي كله حزن ممكن تعمل عليه لحن كله فرح و نشاط و ذلك بتنشيط الإيقاع و عمل تيمة وحداتها الإيقاعية سريعة و الإنتقال إلي مقام قريب إليه مثل العجم (مثلاً) ثم الرجوع إليه ، و ليس معنى ذلك أن طابع المقام إتغير بل طريقة الملحن في تناول المقام إتغيرت و الموضوع هي التيمة أكثر من المقام. ( سوف أعطيك مثال حي من أغاني أم كلثوم بعد قليل).

كنت متوقع أن بعض المتصفحين ها يسألوني (ما هي نصف العبارة و العبارة و الجملة اللحنية) حيث أن حديثي في الدرس الأول كان عن نصف العبارة اللحنية.
غالباً من قاموا بالتصفح عارفين التيمة و أجزاءها عشان كده لم يسألوا هذا السؤال.
الدرس القادم عن: Structural Tones (النغمات البنائية)
و لكم تحياتي.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس