عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 02/02/2009, 09h34
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,134
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الدرس الأول
بناء عبارة لحنية
الفكرة: سنقوم بإبتكار نصف عبارة لحنية من 3 أو 4 موازير من أي مقام ثم نجري عليها التعديلات التى سنشرحها بالتفصيل.
مثال: مرفق نوتة و ملف صوتي لنصف عبارة مكونة من 3 موازير من مقام ري الصغير (سي بيمول/ دو # accidental) و الميزان 4/4:
المازورة الأولي: ري (نوار) – لا (بلانش) – صول# لا (2 كروش)
المازورة الثانية: سي (نوار) – صول (نوار) – رى(نوار –قرار) – سي (نوار – قرار)
المازورة الثالثة: دو# (روند – قرار)
بعض طرق بناء العبارة اللحنية من هذه نصف العبارة:
التكرار: أنواعه:
· تكرار نصف العبارة مرتين. (أنظر النوتة المرفقة و استمع للملف الصوتي).
· تكرار نصف العبارة مرتين مع وضع نصف عبارة جديدة بينهما تربط بينهما إرتباطاً حميمياً.
· إعادة عزف نصف العبارة بإستخدام آلة أخري مع تأخير عزف اللحن بواسطة الآلة الثانية عن عزف الآلة الأولي بمقدار مازورة (أو نصف مازورة أو مازورتين) مع ملاحظة تجنب النغمات المتنافرة.
· إعادة عزف نصف العبارة بإستخدام آلة أخري عند نهاية عزف الآلة الأولي مع التمهيد للإعادة بواسطة الآلة الأولي بعدة نغمات بسيطة (في هذا المثال: ري مي فا). و هذه الطريقة عبارة عن إعادة السولوهات بواسطة الآلات مع إعداد التمهيد للإعادة.

وضع التوابل اللحنية :
· الإزاحة الإيقاعية (Rhythmic Displacement) :
لها أشكال و طرق عديدة و ذلك بتغيير زمن نغمات نصف العبارة أو العبارة أو الجملة اللحنية. و في هذا المثال :
المازورة الأولي كانت: ري (نوار) – لا (بلانش) – صول# لا (2 كروش)
و أصبحت: ري (نوار بوانتيه = زمن و نصف) – لا (كروش) – صول# (نوار بونتيه) – لا (كروش ) ماذا حدث: النغمة لا التى كانت بلانش أصبحت كروش أي فقدت واحد و نصف زمن ، أعطت نصف زمن إلي النغمة السابقة لها (نغمة ري فأصبحت نوار بوانتيه بدلاُ من نوار) و أعطت زمن إلي النغمة التالية لها (صول# فأصبحت نوار بوانتيه بدلاً من كروش).

المازورة الثانية كانت: سي (نوار) – صول (نوار) – رى(نوار –قرار) – سي (نوار – قرار)
أصبحت: سي (بلانش) – صول كروش – ري (2 كروش مربوطين = نوار) – ري (كروش) ماذا حدث: نغمة سي أخذت نوار من الثلاث نغمات التالية لها من نغمة صول أخذت كروش و من نغمة سي أخذت كروش ، أما بالنسبة لنغمة ري فأصبح نصفها الأول مع نهاية الضلع الثالث للمازورة و نصفها الثاني مع بداية الضلع الرابع للمازورة.

المازورة الثالثة كانت: كانت دو# (بلانش بوانتيه) – ري (كروش) – مي (كروش)
أصبحت: دو# (بلانش مربوطة مع دو# كروش = أثنين و نصف زمن) – ري كروش – مي كروش – فا كروش مربوطة مع فا التي موجودة في المازورة التالية.
ماذا حدث: نغمة دو# فقدت نصف زمن فأصبحت أثنين و نصف زمن و بالتالي نغمة ري كروش تحركت (تم إزاحتها) لتحتل نهاية الضلع الثالث ، و نغمة مي تحركت لتحتل بداية الضلع الرابع للمازورة و أصبح هناك مكان فارغ بالضلع الرابع بالمازورة الثالثة لنغمة فا التي في المازورة الرابعة فتحرك جزء منها للخلف ليشغل نهاية الضلع الرابع للمازورة الثالثة.

المازورة الرابعة: نغمة فا (بلانش بوانتيه مربوطة بنغمة فا الموجودة في مازورة 3) = ثلاثة أزمان و نصف.

الناتج نصف عبارة جديدة تماماً و عندما يتم عزف اللحن بالآلات المختلفة بإستخدام نصف العبارة في صورتها الأولي ثم في صورتها الثانية ثم صورتها الثالثة بعد الإزاحة الإيقاعية مرة أخري ينتج لحن متعدد العبارات و كأن كل آلة بتعزف سولو مختلف عن الآلة السابقة.

القطع (Truncation)
بإزالة جزء من نصف العبارة أو العبارة
في المثال الموجود بالنوتة المرفقة:
المازورة الثانية كانت: 4 نوارات سي – صول – ري – سي
أصبحت: سي (نوار) – صول (بلانش بوانتيه) فأخذت زمن نغمة ري و نغمة سي التاليات لها.

الإمتداد (Expansion)
عكس القطع و يكون بإضافة متتاليات من نفس الشكل الإيقاعي مع إزاحة النغمات إلي أعلى أو أسفل بنفس ال Pattern (بنفس التشكيل)
Expanded Phrases موجودة بكثرة في قفلات الأعمال الكلاسيكية مثل سوناتا ضوء القمر لبيتهوفن.
في المثال المرفق ستجد أن التشكيل النغمي تكرر عدة مرات حتي الوصول إلي القفلة.

التمارين:
من هو مؤلف اللحن للنوتة المرفقة exercise1
طبق قاعدة الإزاحة الإيقاعية و الإمتداد على النوتة المرفقة exercise1
Apply:
Rhythmic Displacement & Expansion
on the Melody in the attached note
خالص تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Building Melodies1.jpg‏ (70.9 كيلوبايت, المشاهدات 646)
نوع الملف: jpg Building Melodies2.jpg‏ (81.9 كيلوبايت, المشاهدات 365)
نوع الملف: jpg exercise1.jpg‏ (27.4 كيلوبايت, المشاهدات 285)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Building Melodies.mp3‏ (1.47 ميجابايت, المشاهدات 402)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس