عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 29/01/2009, 06h30
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: انا ...... املك ... رائعة منسية

أولاً .. أحب أن أشكر حبيبى الغالى دكتور ثروت غنيم .. على تحليله الرائع وإضافاته الثرية للعمل ..

كما أحب أن أشكر أستاذى الشاعر الكبير بشير عياد .. على محاولته حثنا على إعادة النظر فيما سمعناه ..

وأحب أن أوضح وجهة نظرى أكثر مما كتبته ..

بداية .. أنا لم أتطرق للكلمات .. فنحن جميعاً لم نختلف عليها ولا على عبقرية حسين السيد فى صياغتها .. والأستاذ بشير عياد أقدر منى على تحليلها ..

عندما ذكرت أن هذا العمل ربما لايكون من الأعمال المتميزة لنجاة مع السنباطى .. فقد بنيت تصورى هذا على ما سمعته منهما من قبل فى أعمال أخرى .. ولعلكم تعيدون قراءة السطر الأخير من تحليلى السابق ( نحن بالتأكيد لا نعرف ظروف إنتاج هذا العمل ) ..

فأنا وغيرى ممن يتصدون لتحليل الأعمال الغنائية والموسيقية .. لا يعرفون غالباً ظروف إنتاج هذه الأعمال .. ولم يحضروا تسجيلها .. ولكننا نحلل بناءً على تصورنا الشخصى النابع من الخبرة الموسيقية مراعين فى ذلك أساليب الملحنين وإمكانيات المطربين التى نعرفها عنهم .. آخذين فى الإعتبار الأعمال السابقة المشتركة بينهم ..

ولعلكم تلاحظون أننى حللت ظروف العمل دون التطرق لأسلوب السنباطى التلحينى .. فالعمل سنباطى ولا شك .. والجمل السنباطية واضحة جلية .. ولكن أسلوب التسجيل وعدم حفظ الفرقة للحن كما يجب .. هو الذى أعطانى إنطباع بتدنى المستوى لحد ما ..

وأنا أتفق مع الدكتور ثروت فى الجزئية المتعلقة بإمكانيات نجاة فى هذه الفترة .. والتى لم يراعيها السنباطى غالباً .. بعكس أغنية ( حد قال لك ) لنفس الثلاثى .. والتى راعى فيها السنباطى إمكانيات نجاة مما أدى لسماعنا للحن ناجح ..

ومما نعرفه عن السنباطى أنه دقيق فى أعماله .. ومتابع للتسجيل حتى يخرج بما يليق بإسمه .. وهذا ما إفتقدناه فى هذا العمل ..

ورداً على سؤال الدكتور ثروت بخصوص الأثر بياتى .. فهو يبداً مع جملة ( وبعد ده كله تنسانى ) .. ويتكرر ذلك فى جميع الكوبليهات .. تمهيداً للعودة للبياتى لينهى الكوبليه .. ونعتبر أن الأثر بياتى نقلة من نوع ( الكوبرى ) ليعود للمقام الأساسى من أى مكان .. وهذا ما برع فيه السنباطى فى معظم أعماله .. التى يستخدم فيها الكوبرى للعودة لمقامه الرئيسى .. عكس عبد الوهاب الذى كان يصدمنا بالنقل المباشر فى بعض الأحيان .. وهذا أيضاً من أساليب الإنتقال المعروفة بين المقامات ..

وفيما يختص بما أثاره الأستاذ بشير .. من ضرورة تدخل إخواننا من الموسيقيين للمشاركة فى هذا النقاش ..

فأنا أوافقه تماماً فيما تمناه .. وأشرت إليه أكثر من مرة فى أكثر من موضع فى تحليلاتى ..

وأنا متأكد أنه لو تصدى عشرة محللين للعمل .. فإننا سنقرأ عشرة تحليلات مختلفة لتعدد وجهات النظر والخبرة والتجربة والدراسة أيضاً .. إلا فيما يختص بتسلسل المقامات .. فهذا لا خلاف عليه ..

وأخيراً .. أرى من وجهة نظرى أيضاً .. أن هذا العمل لو أعيد تسجيلة مرة أخرى .. سنسمع عملاً جميلاً لا تشوبه شائبة ..

العمل مسلوق ياجماعة .. مسلوق ..

صحيح أننا أمام صوت حساس وجميل مثل صوت نجاة .. وأمام عملاق من عمالقة الموسيقى والتلحين ( رياض السنباطى ) وعملاق أخر فى مجال كتابة الأغنية ( حسين السيد ) .. ولكنى لم أصدق هذا الإهمال فى التنفيذ .. وهذا ما أكدت عليه ..

ولا خلاف بعد ذلك على عبقرية الثلاثى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .