الموضوع: فن الخط العربى
عرض مشاركة واحدة
  #273  
قديم 24/01/2009, 05h22
الصورة الرمزية momodarwish
momodarwish momodarwish غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:150152
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: دولة الفن الراقى
العمر: 40
المشاركات: 223
افتراضي رد: فن الخط العربى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدحت زكي مشاهدة المشاركة
الدكتور الرائع المبدع .. محمد درويش

استمتعت كثيراً وانا اتأمل وأشاهد ما أثريتنا به هنا في هذا الموضوع من لوحات خطية بخطوط كبار الخطاطين وبخطك ايضاً

ولا أخفيك سراً حين أقول انني أشعر الآن بالندم كوني لم أهتم بموهبة الخط لدي ، ولم أنمها بالدراسة الجادة على يد خطاط متمكن أو على الأقل في أحد المعاهد ..

وقد أحاول رفع عينات من خطي عندما اتحمس لذلك وأوقظ أقلامي التي جفت مع السنين وأطلب رأيك فيها

أشكرك بشدة على هذا الابداع

ولي رجاء لم أستطع تحقيقه سابقاً .. هل لك بان تصور قلم بوص تم قصه خصيصاً لكتابة خط التعليق وبجواره قلم بوص يكتب به خط الثلث .. لأنني كنت ومازلت أتمنى أن أرى الفرق بينهم .. لأنه لم يسنح لي ابداً أن أتعلم خط الفارسي رغم المجهود الذي كنت ابذله في متابعة النماذج الموجودة في كتب محمد سعد الحداد الرائع

لك خالص شكري وتقديري .. وسأتابعك على الدوام فاستمر جزاك الله خيراً

( همسة : أتمنى الحصول على البردة بخط التعليق للخطاط عزيز والتي أشرت اليها سابقاً )

أخى الخطاط الكريم مدحت زكى...أولا أنا أشكرك لاهتمامك بالخط العربى...وأشكرك لهذا الكلام فى حق شخصى الضعيف...وإن كنت أخاف أن تكون قد أعطيتنى أكبر من حقى..ولا تندم على شئ ..فأنت على الطريق ..وكلنا معك عليه..فقط قليلا من الوقت والاهتمام سيقومان بالمراد...بلا شك علمك بطريقة عمل الأقلام مهم للغاية ...خاصة إن كنت محترفا...وسأتحدث فى أمر عمل الأقلام على حد علمى المتواضع...أولا عليك أن تختار نوعية البوص المناسب...فلا تختار بوصا (طريا) أو (هشا)...وهناك أنواع معينة من البوص تشتهر باختلاف البلاد...ويعرفها الخطاطين فيمكنك أن تسأل أحدهم عن أجود الأنواع المتوفرة لديكم...ولا يخفى عليك أن حدة الشفرة وسرعة القص ضروريان...حتى تحافظ على حدة الزاوية ...وقد تحتاج إلى صنفرة ناعمة لمساواة الحافة...ولكن ابذل الجهد فى المحافظة على حدة الزوايا فهى مهمة جدا خاصة فى الثلث ..والنقطة الأخرى هى سمك الخط ...أو بالصورة الأخرى عرض القلم...ففى الثلث والفارسى هناك نوعين لكل منهما...العادى والجلى...العادى فى كليهما يُكتب بسمك 3 مم والجلى يكتب بسمك 8 مم وهذة ليست قاعدة يتوجب التزامها ...فبأى سمك يريحك فاكتب ولكن تلك العادة...والمُسمّيات...أما ما تسأل عنه فى الفرق بين قط كل قلم حسب الخط المرجو استخدامه فيه فهذا يختلف على حد علمى باختلاف زاوية القط...وقد أرفقت صورة لذلك ولكنى أضفت خطا مستقيما مشيرا إلى زاوية القط لمعرفة مكانها ...


ولعلم سيادتك تلك الزوايا لا تختلف فقط من خط إلى خط ولكنها
وبدقة تختلف أيضا من خطاط إلى خطاط...والقاعدة التى أحبها هو (اتبع ما يريحك وينفذ مرادك) .....وبالنسبة لغير المحترفين أو (المستعجلين أمثالى)...الاهتمام بهذا الأمر يكون فى حالات الاهتمام القصوى ...وأكتب عادة بأقلام الخط المعدنية المشطوفة...التى وإن سهّلت الكثير ولكنها جعلت الكثير أيضا يغفل عن قواعد كتلك التى ذكرناها...ويبقى نقطة هامة مع أهميتها...لا أعرف لماذا لا أجدها مشهورة !!...أن الخط الفارسى يُكتب بقلمين وليس قلم واحد...أو بسمكين وليس بسمك واحد..فلو دققت النظر لوجدت أن الخط الفارسى يحوى أجزاء غليظة وأجزاء رفيعة...وطبعا ليس المقام هنا لنذكر ما هى الأجزاء التى تكتب رفيعة والأجزاء التى تُكتب سميكة...ولكنى أعلم أن النسبة بين السمك الرفيع والغليظ...تخضع لمدارس الخط المختلفة وتختلف من مدرسة لأخرى ...ولنقل (لنمسك العصا من المنتصف)..لتكن ما بين نصف وثلثى السمك الأصلى...هذا ما أعلم أخى الكريم..أرجو أن أكون قد أفدتك...أما عن أمر البردة فبإذن الله سوف أرفعها تباعا..ولكن فلتكن فى تركيز كبير معى ...فلن أرفعها جملة..ولكنى سأرفعها مجموعة مجموعة بين اللوحات الأخرى المتنوعة.. حرصا على دفع الملل فليس كل الأعضاء خطاطين أو دارسين للخط ...ولو لاحظت اختياراتى ستجدها اختيارات جمالية ولا أختار إلا ما أضمن أن يسر الجميع... وأرجو أن أرى خطك الكريم ..فكلنا تلاميذ فى مدرسة الجمال..تقبل كل شكرى وعظيم تقديرى لشخصك الودود
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (38.0 كيلوبايت, المشاهدات 119)
__________________
أيها الحامل همّــــــا إن همّكَ لا يدوم
مثلما تفنى المسرّة هكذا تفنى الهموم

رد مع اقتباس