عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 15/01/2009, 05h05
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: ورحل منصور رحبانى آخر العمالقة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة
يعنى مرة تناولوا موضوع الضرائب الفادحة فى مسرحية اسمها ناطورة المفاتيح , فجاء جابى الضرائب مخاطباً البنت ( فيروز ) ان كل مواطن له اى ممتلكات حصة الملك فى الضرائب النصف مما يملك المواطن فقالت له انا فقيرة ليس عندى سوى عنزة وخمس دجاجات قال لها الملك له فيهم النصف يعنى بنقدر قيمتهم وتدفعى بدلهم فلوس , قالت انا فقيرة ماعندى فلوس فوتوا خدوا دجاجتين ونص ونصف العنزة , تخيلوا كل هذا الحوار بالتهكم الواضح بالغناء ولحن جميل جداً .
.
شكرا للأستاذ الكبير
عادل صموئيل
علي هذا المقال العملاق الذي أظهر قيمة وبراعة
آخر سلاطين الفن
منصور رحباني
يعتبر الرحابنة هم الوحيدون الذين جاءوا مصر نجوما ، ولم يبزغ نجمهم من القاهرة كبقية الفنانين
نتذكر لهم الكثير والكثير من المسرحيات الخالدة والأغاني الفريدة التي تتناول موضوعات جادة تخص مشاكل الشعوب وقضايا الوطن وليس الهجر والنوح والفراق وتلك الكلمات المسمومة التي خدرت أعصاب الشعوب العربية عبر الأزمنة ،
كان الرحابنة يمتلكون قدرة فذة علي تحويل حب الوطن إلي ما يشبه عشق المحبوبة مثلا أغنية
( في قهوة ع المفرق)
حيث تبدو الخيالات الشفافة والموسيقي الناعمة رغم أنها أغنية وطنية .ولكنها تخلو من الخطابة والزعيق ...
مرفق المقطع الذي أشار إليه الاستاذ عادل
من مسرحية (ناطورة المفاتيح)
والذي يعكس عبقرية الرحابنة في تطويع اللحن للتعبير عن مضمون الكلمات
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 فيروز.mp3‏ (2.64 ميجابايت, المشاهدات 58)
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس