عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 09/01/2009, 01h28
الصورة الرمزية حمدي السمر
حمدي السمر حمدي السمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:366180
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: سودانية
الإقامة: الخرطوم
المشاركات: 115
افتراضي رد: القادمون ... سيرحلون ... نص شعري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
أخي الشاعر حمدي السمر ،،



بداية ً،،
أحييك على نصك الشِعري ،، الذي ترك عندي انطباعاً جيداً ،
و يستحق أن يُرصَدَ بمعايير نقدية تتوازى مع أطيافِه الإستعارية ، و تجاوزه للأطر الكلاسيكية للقصيدة ( مضموناً ) ، بما فيه من تكثيف و طبيعة لغوية ، و مستوى دِلالي ،،


إستوقفتني قصيدتك ، و دفعتني للتعليق عليها ،، إذ أستشعرتُ فيها نـَفـَساً شِعرياً جديراً بالتعليق ،، و أن مستوى النص ، جديرٌ بإدخالكَ في ( زمرة ) المستحقين للقب ( شاعر )

ف ( قرضُ ) الشـِّعر ، له درجات من الوعى بأدوات الكتابة ، و عناصر النص ،،

و تحويل هذا الوعى إلى إمكانات خلاَّقة و مبدعة و متجاوِزة ،
و قادرة على خلق علاقات جديدة بين هذه العناصر ، هو ( المَحَك ) الحقيقي لمستوى النص ،،
و أراكَ في هذا المضمار ، اجتزتَ مسافة ً ليست باليسيرة في الكتابة ،،

و لكن اسمح لي أن أتناول ( الشكل ) ، و هو الأيسرُ لي ، لكوني غير متخصص ٍ في تأويل النـَّص الشـّعري ، ( و إن كنتُ مجتهداً ) .


الشكلُ ( مكتملٌ ) عدا ما سأشير إليه :

القصيدة من بحر الكامل ذات التفعيلة ( متفاعلن ) ،، و هذا البحرُ يُخاتلُ بعض من يكتبون على إيقاعه ( القريب من بحر الرجز ) ،
و هنا أود أن أقول :

تفعيلة الكامل ، يدخل عليها ( الإضمار ) ، و هو تسكين الثاني المتحرك ، فتتحولُ التفعيلة من ( مُتـَفـاعِلـُنْ ) إلى ( مُتـْـفاعِلـُن ) ،،، و ( مُتـْـفاعِلـُن ) هي نفسها ( مستفعلن ) التي تخص بحرَالرجز
( /0/0//0 )

و لو جاءت أغلب تفعيلات القصيدة على الرجز ( مستفعلن ) ، فيكفي تفعيلة واحدة على بحر الكامل ، ليخضع البحر لما تخضع له تفعيلة الكامل مِن عِلل و زحافات ،،


و لعل اقتراب إيقاع تفعيلتى الرجز و الكامل ( مس تف علن / متفا علن ) ، تجعل البعض يخلط بين البحرين ،، و لاغبار على استخدام التفعيلتين ، و لكن في تلك الحالة ، تكون القصيدة على بحر ( الكامل ) ، و لا يجوز هنا استخدام ما للرجز من زِحافاتٍ و عِلل


و في قصيدتك ، ما خضع للخبن ( حذف الثاني الساكن في التفعيلة ) ، والذي يجوز على تفعيلة الرجز ، و ليس على تفعيلة الكامل ، حيث جاءَت التفعيلة على إيقاع ( مُتـَفـْعِلـُن ) ،


أمثلة :
قل للمدينةِ استحي ( مَدِينـَتِس ) = ( متفعلن ) =( //0//0 )
عن التهام الجائعين ( عَنِلتِها ) = ( متفعلن ) = ( //0//0 )
و صارَ سِحنتي ( وَصارَسِح ) = ( متفعلن )= ( //0//0 )

مما يُخِلُّ بالوزن في هذه المقاطع


ـ تمنيتُ لو كانت القصيدة ( مشكولة ) ، ليتيسرَ لي فهم :
( النيل يلبس في اخضرار الذاكرة ) ،،
فلعل الفعلَ مبني للمجهول ( يُلبَسُ ) ،، و إلا ، فلا تستقيم الجملة إلا بالفِعل : ( يَلبثُ ) ، أى يمكث أو يتوقف

ـ هذا السطر : .... بي العباراتُ القصيرة الموجزة
إن تشكيل لفظة ( القصيرة ) المُنوَّنة إعراباً ، تكسر الوزن لا محالة ،،

ـ اللفظة : زماناتي ،
أنت هنا جمعتَ اللفظ المفرد( زمان ) على جمع المؤنث السالم ( زمانات ) ، و هذا خطأ ، فشروط جمع المؤنث السالم ، لا تنطبق على هذه الكلمة ،، و الزمان تجمع على : ( أزمنة و أزمان و أزْمُن ) ، و ليست على ( زمانات )


ـ و أخيراً ( لا أخفيكَ سِراً ) ،،،
القصائد الجيدة للأعضاءَ الجدد ، تدفعني إلى البحث عنها في جوجل ، ( من باب الإطمئنان أنها ليست منسوبة ًلآخر ) ،،
و وجدتُ أنكَ يا شاعرنا ، عرضتها في منتديين ،،

أرجو ( من باب إثراءِنا في منتدى سماعي ) ، أن نكونَ أوّل من يطالع أعمالك

و مرحباً بك في ملتقى الشِعر و الأدب ،،


مع تحياتي
***
والدي الاستاذ الكبير ... كمال عبد الرحمن
اقف مندهشا امام كل هذا الالق الذي سكبته تعليقا ونقدا علي النص
وهذا سوف يدفعني الي المزيد من تجارب القصيدة الفصحي
لا اذيك سرا والدي باني
لي تجارب بسيطة بالفصحي واخاف منها ولاكني امتلك ناصية الدارجة بدرجة
معقولة
(انا سوداني اسمراني وطبعا دارجتنا مرات ما بتتفهم لكل العرب)
واوعدك بان احاول جاهدا ان انمي مقدراتي في قصيدة الفصحي
ولك مني كل الحب والتقدير واشكر بصدق علي هذا الكلام الطيب
ملحوظة :
النيل يلبس في اخضرار اليابسة ...
(صورة للنيل وهو يزحف في ايام الفيضانات فيغرق كل ماحولة من زرع)

تحياتي ابي
طبعا عمري 20 عام


__________________
طلّع لـسانـك للحـيـاه
لو قلت آه
حزنك ح يبلغ منتهاه
التوقيع : الرائع .. رائد عبد السلام
رد مع اقتباس