عرض مشاركة واحدة
  #96  
قديم 02/01/2009, 00h30
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

الاخوة الاعزاء
ما اثير حول موضوع محمد عبد الوهاب والحمله الموجهة ضده موضوع ليس بالجديد وله اسبابه
اولا : ما يدعى بأنه تقرير من اليونسكو حول اقتباسات محمد عبد الوهاب الموسيقيه جاء كرد فعل لموقف محمد عبد الوهاب من الرئيس الراحل محمد انور السادات – خاصة عندما كلف عبد الوهاب بقرار جمهورى برتبة لواء بالقوات المسلحة المصريه , مع تكليفه بإعادة توزيع نشيد بلادى بلادى لسيد درويش توطئة لتغير السلام الوطنى المصرى ليحل هذا النشيد بدلا من السلام السـابق ( والله زمان يا سلاحى – لكمال الطويل ) فصدر هذا التقرير بتحريض من مجموعة بعثية كانت لها علاقات قوية وسيطرة على منظمة اليونسكو فى ذاك الوقت ..... وهو تقرير تضمن كثير من الافتراءت وعم الدقة العلمية
ثانيا : اما عن موقف كمال الطويل فكان ناتج عن اعتقاد خاطئ بان محمد عبد الوهاب كان وراء تغير السلام الوطنى الذى كان من تأليف الطويل , وهذا اعتقاد خاطئ تماما .... حيث ان التغير كان بناء على قرار سياسى من الرئيس السادات بعد توقيعة على اتفاقية السلام مع اسرائيل بكام دافيد ......
--- وبمراجعة راء الاستاذ محمد عبد الوهاب فى كمال الطويل كما جاء بكتاب " رحلتى الاوراق الخاصة لمحمد عبد الوهاب – اعداد وتقديم فاروق جويدة " عندما وصفه بأنه عاشق الجمال ...... يتضح مدى سمو الاستاذ و اسلوبه الراقى فى التعامل مع اى موهبه فنية حتى و إن كانت موهبة احد تلامذته
ثالثا : اما موقف عبد الحليم من فكان ناتج عن موقف عبد الوهاب من ام كلثوم عند حدوث معركة كلامية حادة مع حليم بألإضافة لقبول عبد الوهاب التلحين لام كلثوم فى هذه الفترة ..... وعموما فقد تراجع عبد الحليم عن موقفة هذا وعاد الى رشده وصرح فى اكثر من مناسبة بأعتباره ان عبد الوهاب استاذه واستاذ هذا الجيل من الملحنين والمطربين وانه حمل عبئ الموسيقة العربية طوال 60 عاما و........
رابعا : فقد شكل عبد الوهاب سياجا مانعا لحماية جيل كامل من المطربين والملحنين الجدد من افتراس غلاة الموسقين التقليدين لهم ... فلولا وجود عبد الوهاب وتزعمه مدرسة التطوير الموسيقى ما كان يمكن ان ينجح كل من حليم او الطويل او الموجى او منير مراد او بليغ حمدى او حتى محمد فوزى وغيرهم كثير
--- هذه المدرسة او الاكاديمية التى فتح ابوابها محمد عبد الوهاب رأت ان الموسيقة الشرقية استنفذت اغراضها وان هناك فى العالم موسيقى علمية ( عالمية ) لها قواعدها الرسخة ولها جمال غير محدود فالجمال ليس له وطن
وهى نفس الفكرة التى قام عليها جهد وابداعات جيل التنويرين الثانى ( عباس محمود العقاد – المازنى – طه حسين - توفيق الحكيم .... ثم نجيب محفوظ ) فلكل دوره فى الانفتاح على الحضارة الغربية والتقدم العلمى الذى احدثته ..... ( وذلك رغم مواقفهم الوطنيه الثابتة فى مكافحة الاستتعمار .... ولكن هذه قضية اخرى )
خامسا : لا يمكن تفسير الحمله المنظمة على عبد الوهاب الا انه نوع من العجز عن بلوغ مكانتة والعجز من تحقيق عشر معشار نجحاته
--- فأنا واحد ممن يعتقدون ان حجم موهبة عبد الوهاب يفوق حجم مجموع مواهب من سبقوه او عاصروه او حتى من تبعوه من الملحنين والموسيقين ؛ وهى موهبه زانها وزينها ذكاء وعبقرية موسيقية ناتجة عن موهبه وايضا سعة اطلاع غير مسبوقة ؛ فقد احتوى عصره وسبقه بأعماله التى تدرس حتى الان وتحتاج لجهد اكاديمى مخلص لدراسته ودراسه كل اضافه اضافها للموسيقة الشرقية , فضلا عن جهده فى كسر جوامد الموسيقى التقليدية والاضافة اليها وتطويرها , حتى انى ادعى انه ليس هناك لحن واحد لم يضف فيه الاستاذ جديدا
حامد جوده 2