عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 31/12/2008, 17h29
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: مـُلحن مغبون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيادة الرئيس مشاهدة المشاركة
محمد محسن




1922 - 2007


هذا الملحن المميز الذي عاش قرابة 85 عاما و رحل و لم يأخذ حقه الإعلامي الذي يليق بما قدم لنا

عندما تعرض إلى نصين من أبدع ما قال

قيس بن الملوح

أحبُ من الأسماءِ ما وافقَ اسمها أو اشبههُ أو كانَ منهُ مُدانيا
أَعدُ الليالي ليلةً بعد ليلةٍ و قد عشتُ دهراً لا أعدُ اللياليَا
فيا ربِ سوِّ الحبَ بيني و بينها يكونُ كفافاً لا عليَ و لا ليَا
و قد يجمعُ الله الشتيتين بعدما يظُنانِ كلَّ الظنِ أن لا تلاقيا




و سلم لي على إعلامنا الواعي و صراصيره
لفتة مهمة للغاية ، ولعلـّها تكون بداية لتحريض النائمين في أجهزة الإعلام على الالتفات إلى هذه القامة بالفعل .
لم أستمع بعدُ إلى الأعمال المرفوعة ، فقط قمتُ بتلوين بعض الكلمات في الاقتباس طبقا للنص الأصلي في ديوان جميل ، وهذه القصيدة ـ ومنها الأبيات أعلاه ـ من أكثر القصائد العُذرية التي وقع فيها الخلط بين عدة شعراء بدءًا من مجنون ليلى الذي كان مؤسسَها الأول ، وله أبيات في الجزء المرفق .
أما أهم إضافات جميل إليها فهو البيت الذي يقول فيه :
وإنـِّي ليُنسيني لقاؤكِ كلـَّما ... لقيتـُكِ يومًا أنْ أبثـَّكِ ما بيا
وهو الذي ترك صداه عند رامي في " هلت ليالي القمر " :
ولما اشوفك يروح مني الكلام وانساه ......