عرض مشاركة واحدة
  #42  
قديم 26/12/2008, 19h42
الصورة الرمزية أستاز فريد
أستاز فريد أستاز فريد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:27921
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: إماراتية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 66
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد البري مشاهدة المشاركة
اسمحوا لي ان اقول وجة نظري فيما قيل في تصريح الفنان فريد الاطرش:
عندما التقت سيدة الغناء العربي ام كلثوم سواءا بالمؤلفين والملحنين كان لكل واحد منهم مذاقه الخاص لدي المستمع وللزميل الذي ذكرانه لم يفهم ام كلثوم سوي ثلاثه فقط من عظماء التلحين في ذالك الوقت:السنباطي وعبد الوهاب وبليغ ولم يذكر احد العمالقه -في راي-وهو محمد القصبجي فهو صاحب اجمل ما غنت ام كلثوم علي الاطلاق :رق الحبيب كما فعلها بليغ في سيرة الحب ومكاوي في يامسهرني ......
فهل كان فريد الاطرش بكل ما اؤتي من قدرات وخبرات وموهبه مثلما اؤتي هؤلاء ؟؟؟
اعتقد ان ام كلثوم بحاستها الفنيه
العاليه التي لايختلف عليها احد لو رأت ووجدت ما تبحث عنه عند فريد لتعاونت معه علي الفور....
قدرات فريد و خبرته و موهبته ,, يشهد لها إنتشار أعماله شرقا و غربا على المستوى العالمي و ليس العربي فقط.. بالرغم انه توفي منذ عام 1974م.. اما ام كلثوم فحاستها في تذوق الموسيقى ضعيفة .. لهذا تورطت بلحن (عايدة) و فشلت فيه فشلا ذريعا.. و كذلك في لحن (اقبل الليل يا حبيبي)..و بعض الاغاني..التي لم تنجح..
اما..فريد فقوي جدا في موسيقاه.. و أذكرك هنا بمعركتين موسيقيتين انتصر فيهما فريد ..انتصارا كبيرا
المعركةالاولى...عندما لحن جميع اوبريتات و اغاني فيلم انتصار الشباب لوحده... و عندها قال النقاد و الموسيقيون لماذا لم يشارك كبار الملحنين و لو باغنية واحده؟؟؟ اين عبدالوهاب و القصبجي و زكريا و السنباطي؟؟
لا بد ان الفشل الذريع..سيكون مصير هذا الفيلم.. والذي حدث هو العكس..تماما !!!
المعركة الثانية...(فيلم غرام و انتقام) قال النقاد و الموسيقيون ان.. فريد سيسحق فنيا ..بين القصبجي و السنباطي و لن تنجح الحانه بجانب الحانهما... و لكن فريد فجأءهم بلحنه الاسطوري الكلاسيكي الخالد (ليالي الأنس في فيينا)
و الذي يعتبر أفضل لحن عربي على ايقاع (الفالس)...
ولا تنسي أن اسلوب ام كلثوم و اسلوب عبدالحليم نفس الشيء..فهما يعتمدان في انجاح اغانيهما على (قصيدة حب حارة كلها اشجان و عواطف ..الخ) بعكس فريد.. فهو يقول القصيدة.. (موسيقيا و ليس لفظا)... وهذا واضح في الربيع و اول همسة و حبيب العمر..و اغانيه القديمة .. و الملحن الذي يحول القصيدة من الفاظ الى موسيقى هو (أندر من النادر)و لهذا السبب..تسمع بعض الحانه..بالهندي و التركي و الاوروبي و الروسي و الفارسي...
و انا أرى أن فريد و عبدالوهاب هما القمة الثانية في عالم الموسيقين العرب..بعد القمة الاولى (القصبجي) سيد الموسيقى العربية..
و على فكرة.. قيمة لحن سيد مكاوي يا مسهرني..قيمة طربية و ليست..فنية..
اما لحن بليغ فهو رائع...
رد مع اقتباس