عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 26/12/2008, 15h12
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
لا يسعنى الا أن أنحنى احتراما وأرفع قبعتى تحية لهذه الهامات التى لا أطولها ولمت تفسى بل وعنفتها لجهلى بهذه المقامات العالية مقامات الأستاذ أبو زهده والأستاذ سيادة الرئيس (صلاح علام) والأستاذ محمد اللآلاتى حبيب قلبى وعزيز عينى والدكتور حسن بك أخى وشريكى وحبيبى فمعذرة لهم جميعا.

فى الحقيقة تصفحت بعض أعمال الأستاذ أبو زهده ويالروعة ماوجدت والتى تحتاج منى وقتا طويلا كى أستوعب مافيها واستدلالاتها وعمقها وليعينى الله على ذلك أما أفكار الأستاذ سيادة الرئيس فهى حكاية أخرى تستوجب التـامل فى هذه الشخصية الغير عادية وسوف يكون رائعا لو التقينا فى المانيا – أما الأستاذ محمد اللآلاتى فهو الموسوعة الموسيقية الحاضرة دائما والمظلومة فى حصولها على ما تستحق فى عالم الموسيقى.
أخوتى الأعزاء – لقد تعودت دائما أن كل عمل أشارك فيه لابد وأن ينتهى بأمور محددة لها شكل وألا فأنها تصبح شذرات تتناثر فى الهواء او فقاعات تذوى حال تكوينها وقد راجعت تعليقاتكم فوجدت أتها ليست مجرد دردشة وانما هى آراء فى لب الموضوع فتحت الباب على مصراعيه فى اشكاليات موسيقية وأدبية وهى كذلك بأسلوب يعرف للحوار معنى وقيمة وهو ماينقصنا فى اسلوب حواراتنا بصفة عامة. وقد تكون قيمة هذه المناقشات أكبر كثيرا مما نتخيل ولكن دون أن ندرى فهى فى العظم لكا يقولون وتخيلت أنه بذلك يمكن فتح الموضوعات ومتابعتها بصفة علمية ولدينا الآن الأستاذ علام وأقترح علية أن كل مجموعة من الأفكار تدبج على هيئة بحث يمكن نشره فى أحدى الدوريات الموسيقية ربما فى المانيا وكذلك الأستاذ ابو زهده حتى يستفيد الجميع من ثمار وقطوف هذه المناقشات الثرية واللغة ليست بمشكلة.
لقد بدأت بأعادة الأستماع صباح اليوم الى - مانسميها ظلما أغنية - "ياطول عذابى" بتركيز شديد ورويدا رويدا تفتح عقلى على معان وأفكار لم أكن لأدركها لولا ملحوظة الأستاذ أبو زهدة وبالتالى اكتشفت أننا فى حاجة ماسة الى اعادة صياغة المعانى والتعاريف الخاصة بالموسيقى الشرقية بل وربما تعريفات جديدة للغة الموسيقى وفيما اذا كانت هى أصلا معتبرة لغة وكذلك اعادة التعريف بمكونات الأعمال الموسيقية الشرقية وتأثير الأختلاف فيها على العمل الموسيقى فليس الموضوع أن مجرد فلان قد استخدم المقام الموسيقى الفلانى وكما ذكر أحبائى - وحسبما أعرف فأن الكثير من المدارس الغربية تهتم بالموسيقى الشرقية.
ثم اننى أعدت التفكير فى المعنى الذى طرحته وهو "التعبير عن العذاب فى الأغنية الشرقية" ثم الهجران ثم الضنى ثم .. ثم... الخ...وفى الحقيقة لم أستطع أن أستدل على شرح أو تفسير محدد لهذة الكلمات حتى وان رجعت الى القواميس اللغوية ناهيك عن تلحين هذه المعانى فكيف يلحن الموسيقى معنى الهجران ومعنى الضنى وغيرها. المهم أن هذه المعانى تحتاج لجهد جهيد للدخول الى معتركها ولكن بواسطة هذه المجموعة المتفردة أعتقد أنها سوف تخرج عملا ما قد تكون له قيمة كبيرة.

مع تحياتى
أستاذنا الدكتور ثروت غنيم
إسمح لي ، أن أشكر الجليلين :
أستاذنا الدكتور حسن ، وعمي الأستاذ الجميل أبو حسام
على تفضلهما بتعريفي على شخصكم الكريم
حتى إذا جاء ردكم التالي (المُعَطر ردي هذا) إكتملت الصورة بما نمَّ عنه من تواضع العلماء ذوي النفوس الكريمة.
ولا أود أن أحيد بمسار "الموضوع" الشيِّق الرائع ، لكنه الإمتنان أرفعه إليكم لإشارتكم النبيلة تجاه شخصي ، و توأم روحي صلاح علام.
وكما في علمكم سيدي فإن أعظم ما أهداه العقل البشري إلى الدنيا ، كانت شرارة بَدءِهِ "فكرة" .
و "فكرة" موضوعكم عن "العذاب" لو أُحسِن الإلتفاف حولها ، صارت سفراً إلى المكتبة العربية ، وليس مجرد مقال.
ولعل "باب الأدب السماعي" عمي كمال عبد الرحمن ، قد وضع -في مشاركته النيّرة- خط منهج البحث .
فماذا لو أننا تتبعنا ذلك الخط الذي رسمه ، بحيث:
إذا مافرغنا من "تغطية" جزئية "العذاب" غادرناها إلى مايليها من "توابعها" ؟

وغاية المنى أن تتقبل ، من "عذاباتي" هذه الرباعية
من ديواني "رباعيات التعب"


الحلم ليه عصيان؟!
لم شـفته يوم اقترب
زي السراب بيبان !
و بيستحل الهرب
ياقـلبى يامجذوب....
إنسى الغرام والهوى
مين م السراب ارتوى ،
أو بَلْ ريقه وشرب؟
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 057السراب.mp3‏ (649.2 كيلوبايت, المشاهدات 6)
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم