حبيب قلبى وعمى وأستاذى دكتور ثروت غنيم ( أستاذ الفارماكولوجى بجامعة الأسكندرية والمحاضر العالِم بجامعات أوروبا وألمانيا .. وكذلك عازف العود والباحث الموسيقى الجميل ) ..
إستفساراتك أو لنقل مقالك البديع يحتاج لأكثر من مجرد رد .. أو إجابة فى بضعة أسطر ..
هل تتذكر المشهد الأخير فى فيلم ( الخروج من الجنة ) لفريد الأطرش ؟
المشهد كالتالى ..
نشاهد البطل محتضناً العود .. ليعزف التيمة المعروفة لأغنية ( لا وعينيك ) .. ثم تهبط الكاميرا خارجة من النافذة إلى الشارع .. حيث نشاهد سيارة البطلة ( هند رستم ) .. وبجوارها السنيدة ( سهير المرشدى ) .. تعاتبها لتركها بطلنا فى عذابه الأليم .. فتخبرها البطلة .. أن هذا العذاب هو ماسيجعل البطل يبدع فى ألحانه .. وأن تركها له يعتبر خيراً لفنه ومستقبله الموسيقى ..
هذا المشهد يلخص ماذكرته حضرتك .. من ضرورة معايشة الفنان للحدث ليبدع أكثر ..
وإذا كان ماتناقلته الألسنة .. من أن إبداعات رامى .. سببها الرئيسى حبه لأم كلثوم وعذابه الناتج عن يأسه من حبها المتبادل ..
إذا كان هذا صحيحاً .. فهذا أدل على وجوب معايشة الفنان لحالة مزاجية معينة لينتج الألم فى أعماله ..
وإذا لم تكن هذه الإشاعات صحيحة .. فالنتيجة واحدة أيضاً ..
وإذا قالوا لنا أن كامل الشناوى .. أبدع ( لاتكذبى ) .. لأنه شاهد محبوبته بصحبة غريمه .. فلنا أن نأخذ من هذا تأكيد على ماسبق .. حتى ولو كانت الإشاعة غير حقيقية ..
والشاعر الحقيقى .. عندما يكتب عن العذاب والألم .. فإنه يستحضر بالتأكيد تجاربه الأوليه فى الحب .. ومايصاحبها من صد وهجران .. وأعتقد أن أحداً منا .. لايمكن أن يكون عاش حياته دون المرور بتجربة الحب الأفلاطونى .. حتى من ينكر هذا .. لابد أنه عاش هذا الحب ولو من طرف واحد .. وعلينا أن نسأل بنت الجيران فى هذا ..
أما عن كيفية معايشة الملحن أو المطرب لكلمات لم يكتبها أو عايشها .. فالإجابة سهلة وبسيطة ..
الملحن أو المطرب .. لا يبدع إنطلاقاً من تجربة الشاعر الذاتية .. وإنما يستحضر تجربته الشخصية .. فتتفاعل التجربتان وينتج لنا هذا الإبداع الذى عايشناه من هؤلاء العمالقة ..
ولنتخيل .. أن رامى كتب بناءً على تجربته الذاتية فى الحب .. والسنباطى أضاف تجربته أيضاً أثناء التلحين .. وجاءت أم كلثوم لتضيف تجربة ثالثة .. فماذا نسمع ؟ .. بالتأكيد سنسمع مصيبة من مصائب الغناء ..
الحديث يطول ويتشعب .. ومن حق الزملاء أن أترك لهم المايكروفون ليدلوا بدلوهم فى المناقشة ..
وحشتنا يادكتور ثروت ووحشتنا مواضيعك الفلسفية العميقة .. فلا تحرمنا ياسيدى .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .