عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 24/12/2008, 20h42
الصورة الرمزية mohamed elsayed
mohamed elsayed mohamed elsayed غير متصل  
مواطـن مسـاهـم
رقم العضوية:21772
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: امريكى من اصل مصرى
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 106
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

الاخوة الاعزاء:
كان نفسى اسمع هذا التصريح النارى للمرحوم الفنان فريد الاطرش فى حينه ولكن هما الاثنين فى دار الحق ونحن فى دار الباطل ولا نملك الا استنباط بعض الحقائق من هذا التصريح النارى كما قلت:
1- نلاحظ ان الانا عند فريد عالياجدا جدا عندما قال الناس عارفة قيمتى الفنية ثم قال .......فنى وماضيه كله بكل تواضع من الحان جيدة كل الناس تعترف بيه وراضية وتعترف هو إيه
هذه الانا لاتصدر عن فنان وقد تصدر عن حاكم او وزير او مسئول فيما انجز من مشاريع مادية وليست فنية الحاكم فيها هو الجمهور فقط وليس الفنان نفسه
والملاحظ لاحاديث سابقة لفريد انه دائما كان يقارن بين فنه وفن عبد الوهاب فقط وكأن الساحة ايامها لا تملك غيرهما وعلى سبيل المثال من جيلهم كان هناك السنباطى والقصبجى وزكريا وفوزى وما استجد على الساحة منير مراد والطويل والموجى والداهية الكبرى بليغ حمدى
وانا اكاد اجزم ان شفا فريد لم تنطق الا باسم عبد الوهاب فقط ونسى كل ما كان قبله وما جاء بعده
مع ان الحقيقة الواضحة للجميع انه لم يفهم صوت ام كلثوم الا ثلاث فقط 1- زكريا احمد 2- السنباطى 3- بليغ حمدى
وهؤلاء الثلاثة ليس من بينهم عبد الوهاب لان عبد الوهاب اضاف موسيقى لام كلثوم ولم يضيف فهم جديد لها كما اضاف تلميذه العبقرى بليغ حمدى واللى معترض يسمع الحانهم لام كلثوم بوعى فنى خالص
2- هوقال بعد الاطلال ما غنتشى حاجة بمستوى الاطلال وانت عمرى
لآ غنت سيرة الحب وفات الميعاد والف ليلة والحب كله واخيرا حكم علينا الهوى لبليغ
وللسنباطى غنت حديث الروح والثلاثية المقدسة والقلب يعشق ومن اجل عينيك
ولن اذكر الحان عبد الوهاب بعد انت عمرى لانه لا يعترض عليه ولكنه يعترض على غيره
هو بقى غنى إيه
1- فوق غصنك ياليمونة
2- تأمر على الراس والعين
3- حبينا حبيناكى حبينا
المطربين الجدد فى لجان الاستماع التى تختبر اصواتهم لاول مرة ماذا يغنون بالله عليكم فوق غصنك ياليمونة ولا سيرة الحب
تأمر عل الراس والعين ولابعيد عنك
حبينا حبينا ولا حب إيه
وهذه الامثلة لمدى كرهه هو لبليغ حمدى وليس كره ام كلثوم له ولاخته او كما قيل كرهها لكل الشوام وهذه مغالطة وتجنى على الست لانها تعلم جيدا ان جمهورها خارج مصر اكثر بكثير من داخلها وخاصة ابناء الشوام وإلاما غنت لجورج جرداق ولا الاخوين رحبانى فى اغنية اصبح عندى الان بندقية مثلا
وايضا للغيرة الواضحة من نبرات صوته بعد النجاحات الكبرى التى حققتها الست مع بليغ حمدى بعد فقدانها لتؤم فنها زكريا احمد من فى رأى فريد كان يستطيع ملئ هذا الفراغ فى رأيى انا لا هو ولا عبد الوهاب كان يمكنهما ملئ هذا الفراغ الذى ملئه بكل اقتدار بليغ حمدى
معذورفريد لانه لم يقدر قيمة وعظمة وعبقرية بليغ حمدى فى حينه لاننا نحن لم نعطيهه حقه من بعد هذا التصريح ب36 سنة
وهذه النقطة ترد على كل من قال ان الست كانت كلاسيكية وهنا يبرز اتجاه كان سائد فى الستينيات لكل الاجيال السابقة لنا ان ما تغنيه الست الان لا يقارن بما غنت فى الاربيعنيات والخمسينيات والحقيقة لولا ما غنته الست فى فترة الستينيات ما عرفتها الاجيال التى ولدت فى السبعينيات والثمانيات ولا التسعينيات ايضا
3- هو قال الجمهور هو اللى يحكم بيننا وليس من حقها ان تحكم هى على الحانى لها والجمهور هو اللى من حقه يحكم
ياريتك كنت عايش يا استاذ فريد يا عظيم ياطيب يا فنان وذو خلق اعظم قلما يجود الزمان بها فى الوسط الفنى المليء بكل المتناقضات
ام كلثوم لو عرضت الحانها على جمهورها فى حينه ما نجحت غنوة مثل الحب كله ولا فات الميعاد اللتان نجاحتا بعد سنين عدة وايضا حاستها الفنية اعلى من حاستنا جميما نحن جمهورها بكثير ولو هى كانت غير مقتنعة بأى غنوة ما غنتها ولا كانت تنتظر حكمنا عليها فيما بعد
وهنا يبرز هذا التصريح منه كل الالحان التى قدمت لها مش كلها ناجحة
لآ يا استاذ يا عظيم جدا كل ما قدمته الست من الحان كلها ناجحة بلا استثناء
ولكن المشكلة ان هناك الحان ناجحة لجيل وغير ناجحة لجيل أخر مثلا الاجيال اللتى ولدت فى العشرينيات هل كانوا سوف يقبلون على لحن مثل الف ليلة ويتركون لحن مثل الاولة فى الغرام والعكس صحيح الاجيال اللتى ولدت فى الثمانيات سوف يقبلون على لحن مثل رق الحبيب ويتركون بعيد عنك مثلا طبعا مستحيل لان الست بعبقريتها هى عرفت كيف تخاطب كل الاجيال السابقة واللاحقة وهذا ذكاء فنى لم يستطع احد ان يضاهيها فيه الاعبد الوهاب فقط ولذا اطلق عليه موسيقار الاجيال ولم يمكث فى برجه العالى ويتبرئ من الاجيال الجديدة امثال الطويل والموجى وبليغ بل نزل الى الساحة وضاهاهم فى عمق والمثال الاوضح فى غنوة اول مرة تحب يا قلبى لعبد الحليم وغيرها كثير
والسؤال ماذا قدم فريد فى هذه الفترة وحتى بعد ظهور الرحبانية فى لبنان ماذا قدم هو لكى ينافس هذا اللون الجديد ولو فعل الاخوين رحبانى كما فعل فريد لما وجدت فيروز من الاصل ولا كان ؤاد من البداية بكاءا على اللبن المسكوب لان الست لم تغنى لحن عاطفى من الحانهم الجديدة على الساحة العربية كلها ومع ذلك وصلوا لاعماق وجداننا جميعا وهذا مثال واضح انه لم ينافس الجديد بنفس لونه الجديد ايضا مع ان هذا اللون الجديد الشعبى للرحبانية هو لونه اصلا والامثلة كثيرة لكل افلامه الغنائية القديمة
وأخيرا وإحقاقا للحق فريد الاطرش هو الفنان الوحيد الذى ترك وصية لاخيه فؤاد الاطرش بان كل افلامه الغنائية هى ملك للتليفزيون المصرى بدون كسب للاداء العلنى للفيلم عند اذاعته وهذا لم يحدث من اى فنان مصرى آخر
رحمك الله يافنان ياكريم وعذرا لما بدر منى والقاعدة هنا تقول الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ولكن التصريح كان مستفزلكل عشاق الست من المحيط الى الخليج
رد مع اقتباس