بسم الله الرحمن الرحيم00الأخ الكريم النبيل الدكتور أنس00تحية من الله مباركة طيبة ومزيدا من الشكر علي ذلك الاهتمام الراقي السريع الصادق00 وتهنئتي لكم بهذا الدراسة الشيقة الطيبة موضوعا ومجالا 0الصادقة رؤية وهدفا عن الامام محمد ابن ادريس الشافعي رحمه الله 00وحين انتهي من قرائتها سوف اشرف بتعليقي عليها00أخي الكريم00 اثارتني دراستك الرصينة البليغة الهادفة العلمية في نفسي (رغم اني لم انته منها لانشغالي بما ينشغل به امثالي من صخب الحياة ومقتضيات العمل والدور والواجب )وعزز ذلك عندي تعليقك الرائع المحترم عن قضية خلت انا اثارتها علي صفحة منتداكم تنهض امرا وجبا وحاجة لازمة وهي دور الأدب وتعريف الاديب 00لايخفاك اخي الكريم وربما تتفق معي اوتختلف ان جرائم عديدة ارتكبت باسم حرية الأديب في الابداع وتركه نفسه علي عواهنها ذلك ان الامر كان بوابة دلف منها الادعياء واصحاب الهوي الخاص والجهلاء حتي غدا من مستلزمات الادب ان يكون غامض المدلول بعيد المنال وعر الفهم شائه الموضوع وكل ذلك تسربل بسربال حرية الاديب في الابداع 00لقد درست في مرحلة الجامعة وقبل ان اتجه الي مجال التاريخ في دار العلوم وما ادراك ما دار العلوم علي ايدي عمالقة دراسات النقد والادب ومنهم أساتذتنا احمد الحوفي وعلي عشري زايد وبدوي طبانه ومحمد غنيمي هلال وعلي الجندي ومحمود الربيعي ورجاء جبر وغيرهم رحم الله ميتهم وعافي احياءهم 00وغصنا في قضايا الشكل والمضمون واللغة والمعني وجلنا مع تطور الادب العربي وحلقنا مع المتنبي وامرؤ القيس والبارودي وشوقي واهتزت عقولنا ومشاعرنا مع صلاح عبد الصبور والشرقاوي وقضايا الهم الوطني والانساني مثلما فعلت بنا المعذبون في الارض لاستاذنا طه حسين والحرام لادريس وكل ذلك الادب الرفيع الذي تثقله الهموم العامة واحلام الانسان المنتظر ما لا يأتي والمتطلع لقيادة التغيير والانطلاق بالانسان الي رحابات الحرية وواحات العدالة والمساواة00 ناهيك عما درسنا من آداب غير العرب 00لقد اثقلتنا تلك الدراسات وعيا وهما وبتنا كمثقفين يمضنا هم بني جلدتنا وبني انسانيتنا 00اما الان وما اعجب ما يروج له الان بدعوي ضرورة الاقتراب من عالم الاديب ومحاولة فهم ما لم بفهمه هو وان هي الا تهاويم واضاليل 00اخي الكريم00دعني استطرد واعذرني ان اقول انني لا افهم كثيرا مما يردد من اشعار وأدب ولا استسيغ كثيرا مما يزعم انه شعر ونثر والشعر والنثر منه براء00لقد دعوت ذات يوم مجموعة كبيرة من شعراء ونقاد مصر الي ندوة بقريتي كفر سليمان البحري بدمياط علي هامش مؤتم اعلام دمياط اومؤتمر ادباء الاقاليم وعذرا لاني لا اتذكر المناسبة00وحشدت المثقفين من ابناء بلدتي واصدقائي وتلامذتي 0ولم تمض سوي هنيهات بسيطة واذا بهم يتسحبون واحدا واحدا زع اعتذاري للمصطلح التاريخي (التسحب) حتي غدا الموجودن هم الضيوف وبادرني الدكتور سيد البحراوي انه لا داعي لاستكمال ندوة بلا جمهور فقلت له يا صديقي اليس اولي بنا ان نناقش الاسباب والدوافع00اليس المتلقون قد عجزوا عن الفهم والتواصل مع ما اوسعتموهم به فابتدرني غاضبا 00اولئك ليسوا من المثقفين ولا اشباهههم قلت وكيف تراني من هذا قال لا تهذل انا نراك مثقفا واعيا رائدا فاقسمت غير حانث ولا كاذب اني لم افهم شيئا مما قيل رغم ما اجهدت به عقلي وقلبي00اخي الكريم00من هنا اري ان تثار هذه الفضية في منتداكم الفذ الفرد بشكل علمي ومنطقي علنا نسهم في تصحيح تشوه معني ومفهوم الادب ونوصد الابواب علي من مكانه كل ساحات الدنيا الاساحة الادب ممن يلغطون ويهزلون ويروجون ويكرمون ويسعون فيأكلون ويمرحون ويختالون ويبهرهم حفاوة الجهلاء بهم فتتورم ذواتهم ويأخذون بناصية الجهل والغرور معا ويتزلفون ويدعون فيكرموا وتفتح لهم ابواب الاعلام الموصدة في وجوه غيرهم00ادعوك اخي الكريم ان نفتح ذلك الملف وانا لك دائما من الشاكرين المقدرين --وبارك الله فيك وفي زوجك واهلك ومحبيك واهل منتداكم المحترم الرفيع00وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته00أخوكم الدكتور عبد الحميد سليمان00الدمام مساء الثلاثاء 15 من ديسمبر 2008م