عرض مشاركة واحدة
  #65  
قديم 12/12/2008, 18h59
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: أعمال عبد الوهاب في التلاثينات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة el kabbaj مشاهدة المشاركة
لا يعرف الكثير أن عبد الوهاب غنى من نظم أحمد شوقي ـ تلفتت ظبية الوادي ـ 3 مرات
1 المعروفة عند الجميع
2 تسجيل يختلف عند ـ ليلى نداء بليلى رن في أذني
3 تسجيل تالث يختلف أيضا في نفس البيت. إذن نسمع ـ تلفت ـ 1و2
قصيدة رائعة لم تنل حظها من الشهرة رغم أن قيمتها الفنية أكبر من قطع أخرى أشهر منها،
و حقيقة التنويعات اللتي نستمع إليها لأول مرة في بيت " نداء بليلى رن في أذني سحر لعمري له في السمع ترديد " خاصة في التسجيل الأول شيء معجز و دليل جديد على عبقرية عبد الوهاب في الأداء.


يعيش القباج باشا ومبروك الوسام و في الواقع الوسام هو الذي تشرف


رأي شخصي : التسجيلان يمثلان وثيقتين في غاية الأهمية فعلى ما أعتقد هذا مثال على الكيفية اللتي كانت تسجل بها القطع ، حيث يكون المغني حافظا للحن الأساسي للقطعة أما الإرتجالات و التنويعات فتكون وليدة اللحظة حسب درجة انسجام و سلطنة المغني، و في المثال الذي أمامنا عبد الوهاب يسجل ثم يعيد لعدم اقتناعه بما استمع إليه من تسجيل ثم يعيد من جديد ... إلى أن يستقر على النسخة أو الصيغة الأكمل أو الأقرب إلى ما كان يأمله.

رد مع اقتباس