
09/12/2008, 21h12
|
 |
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
|
|
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
|
|
|
رد: أعمال محمد عبدالوهاب بصوته في الثلاثينات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل محمد
إلى الأخوة الكرام :جابر الحسينى والدكتور بو بكرى
احدث النجوم - بالنسبة لى -
كل سنة وانتم طيبين وشكرا جزيلا وصادقا على جهدكم ولكن انتم اربكتونى ، معنى كلامكم اننى استمع واستمتع بدرر عبدالوهاب القديمة - مبتورة - وناقصة
بيت الشعر اللى ذكرته يااخ جابر فى قصيدة ياجارة الوادى لم اسمعه بصوت عبد الوهاب قط
وباقى الأغانى - عشقت روحك - فى الليل لما خلى -بلبل حيران - القلب ياما انتظر، لم الحظ تغير واضح !!
نورونا يااصحاب والشكر موصول لكم دائما
تبقى الموسيقى هى اللغة الوحيدة التى لا تحتاج لترجمة والعين التى ترى مالا يراه الناظرون
الصوت الذى يحملنا بأجنحته للمجهول
|
كل سنة و إنت طيب يا أستاذ عادل محمد، لتوضيح الأمر و كما ذكر د. بوبكري تم إختصار بعض أغاني محمد عبد الوهاب عند نقلها من الأسطوانات 78 إلى الأسطوانات 45 بحكم ضيق المساحة و قد قبل الموسيقار بهذا طبعا لأسباب تجارية رغم ما ألحقته تلك الإختصارات (مونطاج) من تشويه لأعماله و هذه التسجيلات الناقصة أصبحت هي الشائعة إلى يومنا هذا أما النسخ الكاملة فأضحت فقط في ملك الإذاعة و القلة القليلة من هواة التسجيلات و جمع النوادر (و من حظنا إن معانا ناس من تلك القلة القليلة قباج باشا و بوبكري أفندي).
بخصوص قصيدة يا جارة الوادي كان عبد الوهاب قد صرح بأنه تم حذف ذلك البيت " ضحكت إلي وجوهها و عيونها و وجدت في أنفاسها رياك " من النسخة الأصلية بسبب ضيق مساحة الأسطوانة و ستجد هذا البيت في النسخة اللتي أعاد توزيعها الرحابنة و غنتها فيروز.
بالنسبة لمونولوج في الليل لما خلي سبق لي في مشاركات سابقة بأن أشرت إلى أن النسخة الشائعة منقوصة من مطلع المقدمة الموسيقية و من بيت " ليه تشتهي النوم عيون و عيون سوالي هواجع " و تستطيع التأكد من ذلك بمقارنة النسخة الشائعة المرفوعة هنا و النسخة الكاملة اللتي سجلتها من الإذاعة و رفعتها هنا
بخصوص مونولوج بلبل حيران نفس الشيء، منقوص في نسخته الشائعة من بعض المقاطع منها :
" فى ايد الليل يلعب به وراه الويل يا قلبه "
و
" تبارك اللى خلق ظلك من الخفة
و اللى كساك الورق و لفه دى اللفة
زى القبل و لفة شفة على شـفة " تستطيع التأكد بمقارنة النسخة الشائعة المرفوعة هنا و النسخة الكاملة اللتي رفعها د. بوبكري و ستجد بأن المقاطع اللتي ذكرت مبتورة.
بخصوص الأدوار (عشقت روحك، القلب ياما انتظر) ما تم اختصاره هو التنويعات اللحنية (نفس الكلام يعاد بألحان مختلفة) و ستلاحظ هذا الإختصار بالإستماع بتمعن للنسخ الشائعة (الناقصة) و نظيرتها الكاملة.
من بين الأعمال الأخرى اللتي استمعت إلى نسخها الكاملة عبر الإذاعة المغربية دور أحب أشوفك كل يوم و أغنية مريت على بيت الحبايب اللتي رفعها أ. مختار حيدر كاملة هنا
ملحوظة : ما يصعب ملاحظة تلك النواقص هو المونطاج المحكم للقطع الناقصة و الذي تم تحت إشراف الموسيقار بنفسه
|